مال وأعمال

أخلاقيات العمل ما هو تعريفها و ما هي أهميتها و ما هي مصادرها

أخلاقيات العمل ما هو تعريفها و ما هي أهميتها و ما هي مصادرها
إن أخلاقيات العمل تُعد ركيزة أساسية في تطور المؤسسة و العمل الوظيفي ، و بالتالي تحقيق الأهداف المرجوة من العمل و في مقالنا نتكلم عن أخلاقيات العمل فتابعوا معنا .

أخلاقيات العمل 

أخلاقيات العمل تشمل مجموعة السياسات والممارسات التجارية التي تعمل الشركات على التصرُّف من خلالها في الأمور التي قد تكون مثيرة للجدل، وغالبًا ما يكونُ القانون هو الموجه الأول لتلك الأخلاقيات
وقد تكونُ الإرشادات الأساسية التي تعتمدها الشركة للتعامل فيما بينها وبين الموظفين أو تعامل الموظفين فيما بينهم للحصول على أكبر قدر ممكن من قَبول جمهورها هي اللبِنة الأمّ لتلك الأخلاقيات.
تحاول أخلاقيات العمل صنع مستوى معين من الثقة التي تضمن استمرارية العملية التجارية بين الشركة والمستهلك، وبين الشركة والشركات الأخرى المختلفة،
وقد بدأ هذا المفهوم بالظهور في فترة الستينات، حيث أصبحت معظم الشركات أكثر حرصًا ودرايةً بمجتمع المستهلك، والذي كان المتأثر الأول بالبيئة التي تحيط به، وبالأسباب الاجتماعية التي تزداد تعقيدًا، ويمكن القول إنّ تلك الفترة كانت فيها القضايا الاجتماعية تأخذ مساحةً من الاهتمام أكثر من أي فترة أخرى،
ثم أصبح أكثر تبلورًا أكاديميًا في السبيعنات، ويُلاحظ أن مفهوم أخلاقيات العمل منذ تلك الفترة قد تبلوَرَ بشكل أقرب إلى الاكتمال حيثُ كان من دعائمه وأساسيّاته أن يقوم بالتوفيق بين الشركة والشركات الأخرى، بالإضافة إلى الحفاظ على الفكرة التنافسية التي تجعل الشركة في تقدم مستمر.

أمثلة على أخلاقيات العمل

أخلاقيات العمل عديدة نئذكر منها على سبيل المثال :

  • الثقة

والتي تعد من أهم الأسس التي ترتكز عليها المؤسسة، وهي العلاقة المبنية على الصدق والشفافية بين الموظف والمدير،

وبين الموظف وزملائه الذين يعملون جميعهم لهدف واحد وهو إنجاح المؤسسة و بالتالي الارتقاء بها.

  • الكفاءة والولاء

الكفاءة تعني المهارة في إتقان العمل وتحقيق أفضل النتائج في العمل. أما الولاء فيتمثل بالإخلاص والتفاني في العمل و بالتالي دفع الموظفين للإبداع.

  • الالتزام والمثابرة

وتعني تنفيذ أساسيات أخلاقيات العمل داخل المؤسسة والالتزام الكامل بها والمثابرة على تنفيذها بالشكل الصحيح.

أهمية أخلاقيات العمل

لا شكّ أنَّ اخلاقيات العمل تؤدي دورًا مهمًّا في نجاح العديد من الشركات أو فشلها، فإذا أراد الباحث تعداد فوائدها فلن يستطيع الإحاطة بتلك الفوائد، فمن الممكن أن يؤثر تقصيرٌ واحد في خلقٍ من الأخلاق التي تحرص عليها الشركة على دمار جانب من جوانب تلك الشركة وخسارة العديد من عملائها وثقتهم، وفيما يأتي بعضُ الفوائد التي قد يأتي بها الالتزام بأخلاقيات العمل:
1.السير ضمن الحدود القانونية
  • يؤمّن السير ضمن أخلاقيات العمل المساحة الآمنة للشركة ضمن القانون،
  • والذي يحميها من ارتكاب الجرائم ضد موظفين أو عملاء أو مستهلكين.
  • كما يجعل الشركة أكثر قدرة على استيعاب كمية أكبر من الموظفين.
  • من خلال الضوابط التي تستطيع أن تضبط شبكة كبيرة من الأشخاص .

2.زيادة قيمة العلامة التجارية

  • إنّ الشهرة التي يوفرها الالتزام بأخلاقيات العمل يتطور من خلال تحسين سمعة الشركة على المدى الطويل، وهذا ما يجعل المستهلك يجعل تلك الشركة في الأولوية عند حضور المنافس لها، ويعد هذا نجاحًا تطمح أي شركة إلى تحصيلهِ، وبذلك تزيد قيمة العلامة التجارية الخاصة بالشركة، كما أنه يجلب الكثير من الأرباح الذي ينعكس إيجابًا على كافة الموظفين.

3.جذب أصحاب المواهب والقدرات العالية

  • حين تتمتع شركة ما بسمعة أخلاقيات عالية فإنّ أصحاب الطاقات والمواهب يتطلعون إلى التوظف فيها أكثر من أي شركة أخرى، لأنهم لا يقدرون صاحب العمل المثقّف أو القادر على الإدارة وحسب، بل ينظر هؤلاء عادةً إلى البيئة التي ستحيط بهم أثناء العمل والتي يمكنها أن تساعدهم على الإنتاج والابتكار.
  • يبقى أثر اخلاقيات العمل على وظائف الإدارة ذات طابعٍ شموليّ، لا يمكن الالتزام ببعضه وترك بعضه الآخر، فأخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي تُحتّم على الموظف والمدير وكل من ينتمي إلى دائرة العمل أن يلتزم بكل المعايير الأخلاقية التي تجعل مكان العمل أو اسمه عاليًا في ميدانه، فهي بتأثيرها تدخل في ميدان القضايا الاجتماعية، وتؤثر على العديد من المسارات التي تظهر بتأمل البعد الاجتماعي والثقافي والاقتصادي.

مصادر أَخلاقيات العمل

هناك مجموعة من المصادر التي تترابط مع بعضها البعض لتتكون من خلالها أخلاقيات المهنة في العمل للموظفين، بحيث تتمثل مصادر أخلاقيات المهنة في العمل والمؤسسات المهنية من خلال ما يلي:

  • المصدر الديني

يتمثل هذا المصدر على الامتثال لجميع الأوامر والابتعاد عن جميع النواهي في العمل المهني،

بحيث تشتمل على جميع الأسس والتنظيمات المهنية التي تساهم في وجود السعادة المهنية للموظفين،

و بالتالي تؤدي إلى أن يقوم الموظف بتنظيم نفسه في العمل والالتزام بالقواعد والقوانين الأخلاقية والقيم التي نشأ عليها .

  • المصدر الاجتماعي

تتمثل بالقيم والعادات الأخلاقية التي يكتسبها الموظف من البيئة المحيطة به ويتعامل معها بشكل يومي،

بحيث يكون لكل مجتمع معين أخلاقيات مهنية يتعامل بها الأفراد فيما بينهم وتعدل من سلوكاتهم.

  • المصدر الاقتصادي

يتمثل هذا المصدر بالأوضاع الاقتصادية التي يمر بها الموظف، من حيث المستوى الاقتصادي ومستوى الراحة

التي تتضمنها هذه الأوضاع الاقتصادية، وهناك أوضاع اقتصادية تؤدي بالموظف إلى أخلاقيات مهنية منحرفة مثل الغش والسرقة وغيرها.

السابق
الكفاءة ما هو مفهومها و ما هي خصائصها و ما هي أنواع الكفاءة
التالي
الإدارة الاستراتيجية ما هي مراحلها و ما خصائصها و ما أهمية الإدارة الاستراتيجية