العناية بالبشرة

أسباب ظهور الحبوب في الجسم وطرق علاجها من الجسم

أسباب ظهور الحبوب في الجسم وطرق علاجها من الجسم

ويمكن أن تختلف أشكال تلك الحبوب، فمنها الحبوب ذات الرؤوس البيضاء، ومنها الحبوب ذات الرؤوس السوداء، وأيضًا الحبوب الحمراء والتي تظهر بشكل أكبر في الوجه، وأيضًا في الصدر والجبهة والكتفين والجزء العلوي بالظهر، وهي تصيب المراهقين بمعدل أكبر من غيرهم، ولكنها كذلك تصيب أشخاص مختلفين سواء كان في العرق أو العمر أو الجنس.

وتعتبر الهرمونات من أكثر الأسباب المحفزة لظهور الحبوب، مما يجعلها من المشكلات الشائعة عند المراهقين، ولكنها مشكلة قابلة للعلاج، شرط معرفة سببها الرئيسي في البداية

أسباب ظهور الحبوب في الجسم

هناك أسباب عديدة لظهور الحبوب في الجسم، ونذكر منها ما يلي:

الشرى:

وهو الذي يظهر في شكل بقع حمراء وتكون صغيرة، وتظهر في أي مكان بالجلد، وتسبب تلك الحبوب الشعور بالحكة، وهي تنتح عن رد فعل تحسسي للجسم، كما يمكن أن تظهر نتيجة لعضة نوع معين من الحشرات يسبب الإصابة بحبوب الشهرية، وعادة تسبب الشرية ردة فعل للجد سواء بالحرارة أو الضغط.

تقرن الجريبات الشعرية:

وهو يعتبر حالة جلدية تسبب في وجود حبوب صغيرة، وتكون تلك الحبوب ناتئة على الجلد، وتظهر بشكل أكبر في الجزء العلوي من الذراع، كما أنها تظهر في المنطقة الأمامية للفخذ، وهي تظهر بسبب انسداد المسامات بالخلايا الميتة، وتسبب الشعور بالحكة، ولكنها في العادة غير مؤذية بأي شكل آخر.

عدوى المكورات العنقودية:

يمكن أن تسبب عدوى المكورات العنقودية في وجود طفح جلدي او حبوب حمراء، كما انها يمكن ان تظهر على شكل بثور أو قروح جلدية، وتتواجد بكتيريا المكورات العنقودية داخل أماكن عديدة بالجسم، مثل تحت الإبط والأنف، ولكن اذا وصلت تلك البكتيريا إلى أي جرح مفتوح يمكن ان تسبب الاصابة بالعدوى.

ويجب معالجة العدوى بالمكورات العنقودية حتى لا تزيد مضاعفاتها، وجدير بالذكر أن عدوى المكورات العنقودية إذا وصلت للأعضاء الداخلية بالجسم، فإنها يمكن أن تكون قاتلة، لذا يجب استشارة الطبيب في حالة الاصابة بعدوى المكورات العنقودية.

الالتهاب الجريبي:

وهو التهاب يصيب مسامات الشعر، لذا فأنه يمكن أن يصيب أي مكان به مسامات الشعر، و فهو يظهر عندما يكون هناك تلف بتلك المسامات مما يسبب دخول البكتيريا بها والاصابة بالعدوى، وهو يظهر على الأغلب في شكل بقع حمراء، وتتشابه أعراضه مع أعراض حب الشباب.

كما يمكن لبعض الاسباب الاخرى ان تسبب ضرر لمسام الشعر، مثل فرك الجلد وكذلك ارتداء الملابس الضيقة، وغالبًا ما يحدث هذا الالتهاب عندما يصبح الجلد رطب ودافئ.

حب الشباب الاحتكاكي أو الميكانيكي:

وهو الذي يظهر نتيجة لوجود قوة خارجية، قد تكون بالحرارة أو الاحتكاك أو الضغط، وفي حالة ظهور حبوب على الكتفين بعد التمارين الرياضية، أو عند ارتداء ملابس ضيقة، أو ارتداء حقيبة الظهر خلال يوم حار، فقد يكون السبب على الأغلب هو حب الشباب الاحتكاكي.

زيادة افراز الغدد الدهنية:

وتظهر تلك الحالة في مرحلة البلوغ، حيث تبدأ الغدد الدهنية في إفراز المزيد من الدهون، وقد تسبب بعض الأدوية في زيادة معدل إفراز الهرمونات، مثل أدوية هرمون التوستيسترون، وكذلك بعض أنواع الفينوثيازين والبروجيسترون، وكذلك مرض الباركنسون.

ويمكن أن تسبب هذه الدهون الزائدة، ووجود خلايا الجلد الميتة، أن تصبح محاصرة داخل المسام على الجلد، مما يكون سبب في انسداده بشكل كبير، ويسبب ظهور الرؤوس البيضاء وكذلك الرؤوس السوداء، وقد يتطور الأمر ويسبب الالتهاب.

علاج ظهور الحبوب في الجسم

أن طرق القضاء على الحبوب في الجسم مختلفة، فيمكن اتباع بعض الحلول المنزلية التي تساعد على التخلص منها، بالإضافة للحلول الطبية، ومن ضمن تلك الحلول:

الحلول المنزلية:

  • يمكن استخدام زيت شجرة الشاي للتخلص من الحبوب بالجسم.
  • يمكن استخدام كمادات دافئة على الحبوب، مع الضغط عليها برفق لمدة تصل حتى ثلث ساعة، كما يمكن تكرار تلك الطريقة حتى 4 مرات خلال اليوم.

الحلول الطبية:

  • هناك بعض الوصفات الطبية التي يمكن استخدامها، مثل بعض الأدوية التي تحتوي على البنزويل أو حمض الساليسيليك، وكذلك بيروكسيد وغيرهم الكثير.
  • بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المختص، سواء كانت الكريمات الموضعية، أو أدوية الايزوتريتنون، وكذلك المضادات الحيوية وبعض الأدوية الأخرى.

 

طرق الوقاية من الحبوب في الجسم

أن وجود الحبوب في الجسم قد يسبب ازعاجًا والشعور بالحكة، فيمكن اتباع بعض الممارسات للوقاية من ظهور الحبوب في الجسم ومن تلك الممارسات:

  • ارتداء اقمشة تحتوي على ألياف طبيعية:

أن الملابس الخشنة او الضيقة تسبب الشعور بالحكة، لذا من الضروري ارتداء ملابس ذو ألياف طبيعية كي الملابس المصنوعة من القطن كمثال، مما يساعد على الحد من وجود احتقان في الجلد بسبب التعرق، أو بسبب الزيوت الزائدة والبكتيريا وكذلك خلايا الجلد الميتة.

كما يمكن ارتداء ملابس تساعد على امتصاص العرق حتى يبقى بعيدًا عن الجلد، وخاصة عند القيام بممارسة التمارين الرياضية.

  • بعد التعرق يجب الاستحمام:

أن وجود العرق لفترة طويلة على الجلد، يعتبر من أهم الأسباب لظهور الحبوب على الجلد، فمن الضروري أن يقوم الشخص بالاستحمام بعد التعرق، واذا لم يستطيع ذلك في اسرع وقت، فيمكن استخدام مستحضر يحتوي على حمض الساليسيليك، وهو يساعد على تخلص الجلد من الزيوت الفائضة.

  • تقشير الجلد

من الضروري أن يتم تقشير الجلد مرتين اسبوعيًا، للمساعدة على التخلص من ظهور الحبوب بالجسم، وخاصة إذا كانت البشرة حساسة فهي تعتبر بيئة خصبة لظهور الحبوب.

  • ترطيب الجلد:

أن الجلد يرطب نفسه بصورة طبيعية، وذلك عن طريق إفراز الزيوت الطبيعية من الجسم، ولكن قد تكون مستويات الترطيب بالجسم غير متوازنة، مما يسبب وجود فائض من تلك الزيوت في أماكن محددة على عكس أماكن أخرى، لذا من الضروري القيام بترطيب الجسم بشكل متوازن وذلك لتعويض النقص.

  • تنظيف الهاتف يوميًا:

قد يكون هذا غريب بعض الشيء، ولكن سطح الهاتف النقال يحتوي على العديد من البكتيريا بشكل يومي، وذلك لأنه يلمس باليد أو يوضع فوق الاسطح، ثم يوضع على الوجه مما يسبب انتقال البكتيريا له، لذا من الضروري تنظيف الهاتف يوميًا باستخدام المناديل المضادة للبكتيريا.

  • غسل الوسادة:

أن الوسادة تتجمع عليها يوميًا الزيوت والخلايا الميتة من الجلد، وكذلك البكتيريا وبقايا منتجات الشعر، والتي تنتقل بالتبعية إلى الوجه، مما يسبب انتقال البكتيريا له ويسبب انسداد المسامات، لذا من الضروري غسل الوسادات على الأقل مرة خلال الأسبوع.

عند عدم الوصول لأسباب ظهور الحبوب في الجسم، ومع تزايد المشكلة بشكل قد يؤثر على الجلد بصورة كبيرة، فمن الضروري أن يتم استشارة الطبيب في تلك الحالة حتى لا تسبب المزيد من المضاعفات، فقد يكون السبب داخليًا، أو وجود مشكلة في بعض اعضاء الجسم الأخرى، وقد يستدعي الأمر القيام ببعض الفحوصات للتعرف عليه، والوصول للعلاج المناسب لتلك الحالة.

وفي ختام مقالنا نرجو أن نكون أفدنتكم وأوضحنا لكم أسباب ظهور الحبوب في الجسم وعلاج ظهورها في الجسم وطرق الوقاية من الحبوب في الجسم.

السابق
ألم وسط البطن فوق السرة الأسباب والأعراض وكيفية الوقاية والعلاج بسهولة
التالي
كم سعرة حرارية في ملعقة حليب بودرة كامل الدسم