منوعات

أصل قط الدخيل ومواصفاته

أصل قط الدخيل ومواصفاته

القط الدخيل: هو من سلالة القطط التي تم تطويرها كنسخة قصيرة الشعر من القط الفارسي، ويشبه القط الفارسي من نواحٍ عديدة، بما في ذلك المزاج والتشكيل، والأنف المسطح والوجه باستثناء المعطف القصير الكثيف، وفي أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، تم استخدام الصفات الفارسية، من قبل بعض مربي الشعر القصير الأمريكيين، وتم ذلك سراً من أجل تحسين نوع أجسام القط الدخيل.

أصل قط الدخيل:

نجح مربي قطط الشعر الأمريكي في إنتاج معيار سلالة جديدة، تحمل مواصفات (American Shorthairs)، التي أظهرت علامات التهجين، واقترح مربي القطط الأمريكية قصيرة الشعر  تهجين القط الفارسي مع الأمريكي قصير الشعر، وحصل في النهاية على موافقة جمعية محبي القطط.

وعمل مربي القط الأمريكي جين مارتينكي، للتعرف على السلالة الجديدة في عام 1966م، تحت اسم (Exotic Shorthair)، وفي عام 1987م أغلقت جمعية محبي القطط المتقاطعة الغريبة إلى القصيرة، تاركة الفارسية باعتبارها السلالة الوحيدة المسموح بها، بسبب الاستخدام المنتظم للفارسية على أنها تهجين.

وقد تحمل بعض الأنواع الغريبة نسخة من الجين المتنحي طويل الشعر، وعندما تتزاوج قطتان من هذا القبيل، هناك فرصة 1 من 4 لكل نسل طويل الشعر، ولا تعتبر جمعية محبي القطط الغريبة ذات الشعر الطويل فرسًا، على الرغم من أن الرابطة الدولية للقطط تقبلهم كقطط، وتقوم جمعيات أخرى مثل (American Cat Fanciers Association)، بتسجيلها على أنها سلالة منفصلة ذات شعر طويل.

مواصفات قط الدخيل:

الرأس: بيضاوي، ضخم، والجمجمة واسعة جداً، جبهته مدورة. له خدود مستديرة ممتلئة، وكمامة قصيرة وواسعة ومستديرة، أنف قصير وواسع مع توقف واضح وذقن قوي، وفكوك واسعة وقوية.

الأذنان: صغيرة، مدورة عند الطرف، ليست مفتوحة جدًا عند القاعدة، ومتباعدة على نطاق واسع ومفروشة جيدًا مع وجود شعر من الداخل.

العيون: كبيرة ومستديرة، لون نقي وعميق يتوافق مع لون الغلاف، الذهبي إلى النحاسي في معظم الأصناف، والأخضر والذهبي، والأزرق والأبيض.

العنق: يتميز قط الدخيل بعنق قصير وسميك.

الجسم: متوسط إلى صغير الحجم، منخفض عن الأرض، وواسع الصدر. له أكتاف ضخمة، وعظام كبيرة مع عضلات قوية.

الوزن: يتراوح وزن قط الدخيل ما بين (3.5 – 6) كيلو غرام.

المخلب: قصير ومستقيم وكبير. والكفوف الكبيرة ومستديرة. ويوجد خصلات من الشعر بين أصابع القدم.

الذيل: قصير، سميك، منخفض، ورأسه مدور.

المعطف: قصير الشعر ولكنه أطول قليلاً من السلالات الأخرى قصيرة الشعر، والشعر كثيف ورقيق منتصب.

تتمتع الأنواع الغريبة ذات الشعر القصير بشخصية لطيفة وهادئة تذكرنا بالقطط الفارسية، ولكنها بشكل عام أكثر حيوية من أسلافها ذوي الشعر الطويل، فهي قطط فضولية ومرحة، ودودة للقطط والكلاب الأخرى، لكنها لا تحب أن تُترك بمفردها، وتحتاج إلى وجود مالكها.

وتميل إلى إظهار المزيد من المودة والولاء أكثر من معظم السلالات، تصلح لتكون قطط حضن ممتازة، طبيعتها الهادئة والثابتة تجعلها قطط سكنية مثالية لسكان المدن، ومع ذلك فإن العناصر الغريبة تحتفظ ببعض من الشرارة النشطة لقطة (Shorthair) الأمريكية، وغالبًا ما تكون من القطط صائدة الفئران.

السابق
أصل القط الأزرق الروسي ومواصفاته
التالي
ما هو علم الوراثة الخلوية؟