امراض واضطرابات

أعشاب تساعد على التئام العظام وطرق المحافظة على العظام من الكسر

أعشاب تساعد على التئام العظام وطرق المحافظة على العظام من الكسر

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا  هذا المقال تحت عنوان أعشاب تساعد على التئام العظام وطرق المحافظة على العظام من الكسر ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

أعشاب تساعد على التئام العظام وطرق المحافظة على العظام من الكسر

وبعد الدور الطبي الهام والأساسي في علاج الكسور وهو الدور الأول حتى نطمئن على عدم وجود اي نزيف داخلي أو تمزق في الأربطة أو تهتك في الأنسجة وغيره يأتي دور العلاجات المنزلية المعروفة المؤثرة في التئام الجروح وهي جميعها من المواد الطبيعية من الخضراوات والفواكه لأن الطعام والتغذية السليمة التي تساعد على إكتمال الأنسجة في الجسم والتئام الجروح بسرعة وسوف نتعرف في هذا المقال على أفضل الأعشاب التي تساعد على التئام كسور العظام.

أعشاب التئام الكسور والعظام

عُشبة السنفيوتن: من الأعشاب المعروفة بجودتها وكفائتها على التئام الكسور والعظام ويتم وضع معدل 100 جرام فقط من العُشبة على نصف لتر من الماء وغليها على النار وتركها تهدأ طوال الليل ومن المفيد أن يتم استخدام هذه العشبة وهذا السائل في وضعه على الكسر المراد التئامه لمدة ساعة يومياً ومن الممكن تكرار هذا الكمادات على المكان المكسور أكثر من مرة في اليوم للوصول إلى النتيجة المطلوبة ومن الممكن وضع قطعة من القماش النظيفة في السائل ووضعها على الكسر على هيئة جبيرة لمدة ساعة.

التمر والملح: يعتبر الملح والتمر من أفضل المواد الطبيعية التي لها شهرة واسعة كأحد العلاجات المنزلية الفعالة في التئام الكسور وكل ما سوف يتم فعله هو عمل جبيرة من التمر المهروس مع الملح وعمل جبيرة من هاذين المكونين ووضعهم على مكان الكسر لمدة ساعة يومياً وربطه جيداً يومياً وتأثيره فعال في التئام الكسور.

عُشبة الكنبات لالتئام الكسور: عُشبة الكنبات من أفضل انواع الأعشاب المعروفة في تأثيرها الكبير على التئام الكسور لانه يتخلل إلى داخل الجلد ويصل للعظام ويعمل على التئامها تدريجياً و يمكن عمل كمادات من العُشبه بمقدار 3 معالق كبيرة على مقدار لتر من الماء وعمل كمادات على المكان المكسور صباحاً ومساء.

كمادات العسل الأبيض والحلبة

من أفضل أنواع الكمادات الطبيعية التي تساعد على التئام الكسور فللعسل الأبيض العديد من الفوائد الفعالة لأنه وكما قال المولى سبحانه وتعالى فيه شفاء للناس وكما يعمل على شفاء الجسم من الأمراض داخليا يعمل على شفاء الجسم خارجياً ويعالج الكسور على كافة أنواعها. وهو خلط كمية قليلة من الحلبة المطحونة مع العسل الأبيض أو غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح وتناولها في الصباح على الريق فتعمل على التئام الجروح والكسور ومن الممكن عمل جبيرة بهذا المكون لأنه فعال في علاج الكسور ويمكن استخدامه على أكثر من مرة في اليوم للحصول على نتائج عظيمة.

الكركم والملح الأبيض: يعمل مكون الكركم والملح الابيض على التئام الجروح والكسور عن طريق عمل خلطة مكونة منهم الاثنين معاً ووضع الخليط على اليد أو الرجل وغيرها من الاماكن المكسورة حتى تلتئم أكثر من مرة على مدار اليوم إلى أن يلتئم الكسر وهو فعال في التئام الكسور.

 أكل اللحم البلدي والفلفل الأسود

من الأطعمة الهامة لالتئام الكسور ولا شك في أن اللحوم تساهم في علاج تكوين اجسام مناعية مضادة ضد الامراض والجراثيم والبكتيريا واللحوم غنية بالأحماض الأمينية الهامة لعلاج الكسور وغنيه بفيتامين ب و ك وكذلك يجب الاهتمام بتناول البيض والقرنبيط والسمك والفراخ وغيرها.

ويجب الحرص على تناول العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لالتئام الكسور مثل الكالسيوم والماغنسيوم الموجودة في اللبن والتمر والكاكاو والسمسم ومنتجات الألبان والجبن.

أطعمه فعالة في التئام الكسور

  • الموز: يحتوي الموز على البوتاسيوم وفيتامين سي المهمين لعمل التئام الكسور بعد الحوادث المختلفة وشفائها بسرعة ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية والمفيدة للجسم والعظم.
  • المكسرات: تعتبر المكسرات بأنواعها من أفضل الأطعمة التي تقوي المناعة المساعدة في التئام الكسور والعمل على شفائها في أسرع وقت ممكن وغنية بالعديد من الدهون الصحية التي تغذي الجهاز المناعي وتزيد من فرصة الشفاء والحماية من الأمراض ومن الأفضل لمن يعاني من الكسور الإهتمام بالتغذية وتناول الأطعمة الصحية ومن أفضل أنواع المكسرات هي اللوز والفستق وعين الجمل واللوز وغيره.
  • مشتقات الألبان: مشتقات الألبان مليئة بالعديد من العناصر الغذائية والمكونات الصحية المفيدة للعظام مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم المهمين للعظام والعظم ولأنها مليئة بالأحماض الأمينية الهامة مثل الجبن الأبيض والجبنة القريش واللبن والزبادي وجميع المنتجات تحتوي على الألبان مهمة ومن الأفضل تناول كوب من اللبن يومياً يساعد على التئام الكسور في أقرب وقت.
  • الزبادي لالتئام الكسور: يعتبر الزبادي من أكثر منتجات الالبان شهرة للمساعده على علاج الكسور والشفاء منها في أسرع وقت. والزبادي غني بالعديد من المكونات الصحي التي يحتاجها الجسم وهي الماغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وبكتيريا البيروبيوتك التي تنقي الجهاز الهضمي وتعمل على المحافظة على الصحة وتساعد في تقوية العظام وغنية بحمض الفوليك واليود والبوتاسيوم المفيد للعظام والمحافظة على تقويتها ويجب أن يكون في النظام الغذائي لمن يرغب في التئام العظام والكسور ان يتناول كوبين من الزبادي في الفطار والعشاء لإلتئام العظام وتقويتها.

طرق المحافظة على العظام من الكسر

  • ممارسة الرياضة: من أفضل الحمايات التي تساعد على الحفاظ على الكتلة العظمية وتقوية العظام والحفاظ عليها من الكسر وليست الرياضة العنيفة القوية بل من المهم المشي لمدة بسيطة يومياً من 15 إلى 25 دقيقة يومياً للكبار والصغار للمحافظة على العظام وتساعد على المحافظة على الوزن وبالتالي تقليل الضغط على المفاصل والحفاظ عليها.
  • تناول الغذاء السليم: الغذاء الصحي الذي يحتوي على الطعام الصحي المليء بالعناصر الغذائية والبعد عن الاطعمة المعلبة والمليئة بالمواد الحافظة والألوان الصناعية والمليئة بالسكر والسعرات الحرارية العالية ومنها المشروبات الغازية والوجبات السريعة المليئة بالدهون والتعويض عنها بالخضراوات والفواكه والمشروبات الطبيعية والكربوهيدرات الصحية والدهون المفيدة والأطعمة التي تعمل على الحفاظ على كثافة العظام مثل تناول الفراخ والسمك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والفواكه بأنواعها وتناول المكسرات والدهون المفيدة الموجودة في اللوز وعين الجمل والكاجو وجميع المكسرات.
  • الحفاظ على الوزن: من المهم الإنتباه إلى الحفاظ على الوزن المناسب كنظام عام وصحي لأنه من المهم أن يكون وزن الشخص مناسب في كافة مراحل عمره وأن يعلم جيداً أن جميع أجزاء الجسم تتأثر بما نأكله وبنمط حياتنا يومياً وأن زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة في الحمل على المفاصل وتؤدي إلى العديد من الأمراض وعلى رأسها المساهمة في هشاشة العظام التي تزيد مع زيادة الوزن وبالتدريج لن يستطيع الشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  • الاهتمام بالبروتين: البروتين والأحماض الأمينية موجودة في أنواع عديدة من اللحوم والبقوليات والخضراوات وهي مهمة لأنها تساعد في تكوين خلايا العضلات وتساعد في تكوين الدم والإهتمام بتناولها مهم للحفاظ على العظام وتقويتها.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أعشاب تساعد على التئام العظام وطرق المحافظة على العظام من الكسر ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

السابق
ثقب القلب عند الاطفال وطرق التشخيص والاعراض وطرق العلاج
التالي
أسباب النوم الكثير عند البنات وعدد ساعات النوم الطبيعي لدى النساء