امراض واضطرابات

أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد في جسم الإنسان

أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد في جسم الإنسان

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا  هذا المقال تحت عنوان أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد ووظائف الكبد في جسم الإنسان ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد ووظائف الكبد في جسم الإنسان

فوائد الكبد وأهميته في جسم الانسان

الكبد يعمل على إنتاج المواد الكيميائية الحيوية في الجسم واللازمة لعملية الهضم والامتصاص. موقع الكبد في الجزء العلوي الايمن من الجسم وتحت الحاجب الحاجز يساهم في عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويعمل على تخزين الصفراء التي ينتجها الكبد ويساهم في تخزين الجيليكوجين ويساعد في تفكك كريات الدم الحمراء ويعمل على تحفيز إنتاج الهرمونات.

يتكون الكبد من مجموعة من الانسجة والخلايا الكبدية عالية التخصص والاهمية يعمل على تنظيم كافة التفاعلات الكيميائية التي يقوم بها الجسم ويعمل على تفتيت التفاعلات والجزيئات والمخلفات الصغيرة والمعقدة والمحافظة على الضروري والمهم منها للجسم وإختلفت العديد من الدراسات التي تتحدث عن الوظائف التي يقوم بها الكبد وعلى رأسها أن الكبد يقوم بأكثر من 500 وظيفة أساسية في الجسم.

وحتى الان لا توجد وسائل أو طرق أخرى يستطيع الجسم التعويض بها عن أهمية الكبد في الجسم على المدى الطويل ولم يتم الوصول إلى الان بحلول لأختراع الاكباد الصناعية وإستبدال وظائفها على المدى الطويل إلا ان زرع الكبد من جسد أدمي إلى اخر هو الحل الامثل والوحيد حتى الان لإبقاء الانسان على قيد الحياة.

الكبد هو عضو هام في الجسم البشري إسفيني الشكل بلون احمر أو بني محمر يحتوي على اربعة فصوص أشكالها غير متكافيء؛ ويزن الكبد حوالي كيلو ونصف ويبلغ عرضه حوالي 15 سنتيمتر وهو من أثقل اعضاء جسم الانسان الداخلية.

ويرتبط الكبد بإثنين من إكبر الاوعية الدموية الموجودة في الجسم وهما الشريان الكبدي والوريد البابي والقناة الكبدية المشتركة فيحمل الشريان الكبدي الدم الموجود به الاكسجين عبر الشريان الباطني في حين يحمل الشريان البابي كافة المغذيات والعناصر الغذائية المهضومة من الجهاز الهضمي ومن الطحال وتنقسم الاوعية الدموية والشرايين إلى شعيرات صغيرة تشبه الجيوب الكبدية؛ ويتكون كل فص من الفصوص الكبدية إلى ملايين من الخلايا الكبدية والتي تكون مسؤولة عن تماسك الفصوص معاً ويغطي سطح الكبد بإكمله بطبقة مصلية من الصفاق والتي تلتصق على الجسم الخارجي للكبد.

أقسام الكبد

القسم التشريحي يقسم الكبد إلى فص أيمن وفص أيسر إلا أنه وبالنظر إلى الكبد من الاسفل سيتم ملاحظة أن للكبد فصوص اربعة الفص الايمن والايسر والفص المُذنب والفص المربعي. اما عن القسم الجراحي والوظيفي فهو مقسم إلى خط يمتد من الوريد الاجوف السفلي إلى منتصف المرارة ويقسم الكبد إلى قسمين وينقسم كل فص من الكبد إلى عدة قطع كبدية وتتميز كل قطعة كبدية من كل فص من فصوص الكبد بتوريتها الدموية المختلفة وأقنيتها الصفراوية المنفصلة ويعتبر لهذا حكمة إلهيه في حالة أن جزء من الكبد قد مرض فمن السهل إستئصاله من دون التأثير على باقي أجزاء الكبد أو على عمله ومن المعالم التشريحية الخاصة بالكبد هو الرباط الوريدي والرابط المدور للكبد والذي يقسم الجزء الايسر من الكبد إلى قسمين.

حالة الكبد في مرحلة الحمل

يبلغ وزن الكبد في جسم الجنين في مراحل النمو في بطن الام حوالي 10% من وزن جسم الجنين بداية من الاسبوع العاشر يبدأ الكبد في التكوين؛ يبدأ وظائف الكبد في التطور والنمو والعمل على انتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء إلا ان عمليه النمو تتوقف مع أخر شهرين من الحمل ويبقى جزء صغير متبقي منه إلى موعد الولادة ويبلغ وزن الكبد وقتها حوالي 5% من وزن الجسم.

ويعمل الكبد في الشهور الاولى والثلث الاول من الحمل على تشكيل الصفراء عن طريق الخلايا الكبدية؛ ومعها تبدأ القناة المرارية في النمو مع الكبد وتدخل الصفراء في الجزء المعدي للجنين حتى يخرج محتواه باللون الاخضر الغامق.

وفي مرحلة الحمل السبيل الوحيد لتروية الكبد هو عن طريق الحبل السري من الام للجنين والذي يمد الجنين بكافة المغذيات الطبيعية الهامة ويدخل الوريد السري عن طريق البطن من خلال السرة إلى الوريد الأجوف ويضم الفرع الايسر من الكبد من الوريد البابي إلى الوريد الاجوف السري من الدم إلى المشيمة إلى الكبد.

وفي فترة الحمل لا يقوم الجنين بأي عمليات الهضم الطبيعية والتشريحية للكبد

وذلك لأنه يتلقى المغذيات عن طريق المشيمة من الام وكل ما يفعله كبد الجنين على إطلاق بعض الخلايا الجزعيه الدموية من الغدة العصرية الجنينية والخلايا اللمفاوية بعد الولادة؛ وبعد 5 أيام من الولادة أو اقل ينسد الحبل الوريدي السري والقناة الوريدية والتي تشكل الرباط الاول للكبد.

وظائف الكبد في جسم الانسان

الكبد يلعب دور هام في عملية الهضم والامتصاص للسكريات والبروتينات والكربوهيدرات والدهون وله دور كبير في إنتاج الاحماض الامينية؛ وفيما يخص السكريات فالكبد يعمل على تخزين حوالي 100 جرام من السكريات من خلال عملية تكوين الجيليكوجين من الكلوجوز، لتخزينها فيه وفي العضلات عند الحاجة ويعتبر الكبد له دور هام في تكسير السكر وصناعة الكلوجوز مع الاحماض الامينية وإنتاج الخلايا الدهنية من خلال تكسير الدهون والذي يستخدمه الكبد في عملية إستتحداث السكر.

الكبد هو المسؤول الاساسي والرئيسي عن تحطيم البروتين وهضمه والمسؤول الرئيسي عن تركيب الاحماض الامينية في الجسم ويلعب دور كبير في إنتاج خلايا الدم الحمراء والمسؤول عن عملية تخثر الدم.

وفي الثلث الاول من الحمل يعتبر كبد الجنين هو المسؤول الاول عن إنتاج كريات الدم الحمراء في جسم الجنين ومع الاسبوع الثاني والثلاثون من الحمل يعمل الكبد على تكوين هرمون بروتيني سكري يحفز إنتاج الصفائح الدموية.

ويعمل الكبد على إستقلاب الشحوم وتركيب الكولسترول وإنتاج الدهون الثلاثية وتصنيع المركبات الدهنية في الكبد؛ إلى جانب دوره الهام في عمليه الهضم والامتصاص فتفرز الصفراء السائل الاصفر اللازم لهضم الدهون ويساعد في هضم فيتامين k الموجود في الغذاء.

الكبد في الجسم هو المسؤول عن تكسير البروتين والانسولين والهرمونات الاخرى ويعمل الكبد على ربط البيليروبين من خلال الاقتران الجلوكوروني مما يسهل من علميه إفرازه من الصفراء والكبد المسؤول عن تخلص الجسم من الفضلات والتخلص من المواد السامة في الجسم عن طريق البول.

الكبد مسؤول عن التأثيرات المناعية فيحتوي الكبد العديد من البلعميات والوحيدات التي تقوم بالعديد من الانشطة المناعية التي تحافظ على الجسم من الامراض الخطيرة؛ ويقوم الكبد بتصنيع مادة الانجيوتنسين وهو من الهرمونات المسؤولة عن رفع ضغط الدم حالة إن إنخفض ضغط الدم في الجسم وهو الهرمون التي يطلقه الكبد.

مع التقدم في العمر فإن القدرة التأكسدية للكبد تتناقص مع تقدم العمر وبالتالي الادوية التي تساعد على تعزيز القدرة التأكسدية للكبد من الامور الهامة لتعزيز قدرات الكبد على المحافظة على الجسم من الامراض.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد ووظائف الكبد في جسم الإنسان ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

السابق
علاج قرحة المعدة بالطب النبوي
التالي
علاج التجمعات الدموية السطحية واسبابها والفرق بين الكدمات والتجمعات الدموية