حول العالم

استعلام عن رسوم الإقامة عبر بوابة أبشر الإلكترونية

استعلام عن رسوم الإقامة عبر بوابة أبشر الإلكترونية

استعلام عن رسوم الإقامة

وقد زفت المملكة العربية السعودية أنباء سارة للوافدين إلى أراضيها، حيث صرحت وزارة داخلية المملكة أنها لن تحصل أية مصاريف زائدة على تصاريح تجديد الإقامة والتأشيرة لفترة قدرها 3 شهور، ويطبق هذا الإجراء على تأشيرة المغادرة النهائية للمملكة، وتأشيرة المغادرة والرجوع، وتصاريح تجديد الإقامات، وتصاريح تجديد تأشيرات الزيارات.

وفي السطور القادمة سوف نعرض لكم طريقة معرفة سداد مصاريف تجديد إقامات الوافدين، وكيفية تسديد مصاريف الإقامة لهيئة الجوازات، ومعرفة المصروفات المستحقة على المرافقين، وضوابط مد الإقامة ومصروفات مدها، وغير ذلك من معلومات تخص المقيمين الأجانب على أراضي الدولة السعودية، فكونوا معنا!

 

أولًا: خدمة الاستعلام عن رسوم الإقامة داخل المملكة

إن خدمة استعلام عن رسوم الإقامة توفرها وزارة الداخلية السعودية عبر منصتها الإلكترونية الرسمية، من خلال فرع هيئة جوازات السفر الذي يقدم خدمة دفع مصروفات مد الإقامات إلكترونيًا على منصة أبشر.

فضلًا عن الكثير من المزايا التي تتيحها المنصة للوافدين من خارج المملكة، ومنها دفع مصروفات تصاريح العمل، ومعرفة قيمة المبالغ المالية التي تم دفعها والمبالغ التي لم تدفع بعد، وبغير أي ضرورة للتوجه إلى مقرات عمل وزارة داخلية المملكة أو هيئة الجوازات.

 

ثانيًا: كيفية سداد مصروفات مد الإقامة داخل المملكة

تستطيع سداد مصروفات مد إقامتك، وذلك بعد معرفة المصروفات المستحقة للتمتع بهذه الخدمة إما عبر رقم البطاقة الشخصية أو رقم جواز السفر، فهناك أكثر من وسيلة لتسديد المصروفات، إما عبر بنك الراجحي السعودي، أو أية مؤسسة بنكية أخرى تتيح للوافدين التسديد عبرها، وذلك لكي يتفادي الوافد أية عقوبات قد تفرض عليه مع نفاذ مدة صلاحية تصريح إقامته وعدم قيامه بمدها.

ومن ثم فبعدما تقوم بتقديم طلب مد الإقامة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، فعليك القيام بدفع المصروفات المستحقة لقاء هذه المصلحة، ولكي تفعل ذلك فيتعين عليك التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية حتى تعرف كيفية دفع مصروفات مد الإقامة بصورة إلكترونية، وتستطيع معرفة ذلك من خلال قيامك بما يلي:

  • ابحث عن المنصة الإلكترونية الرسمية التي أطلقتها وزارة داخلية المملكة، وهي “أبشر”، أو يمكنك الاستعانة بالرابط التالي:

https://www.absher.sa/portal/landing.html

  • من خدمات المنصة للأفراد، سجل الدخول إلى ملفك الشخصي على الموقع في حال كنت تمتلك واحد، وفي حال لم تكن تمتلك ملف قم بالنقر على زر “مستخدم جديد”، ثم قم بكافة الخطوات التي سيطلبها منك الموقع حتى ينشئ لك ملف شخصي على المنصة.
  • قم باختيار خاصية خدماتي، ومنها قم بالضغط على زر الاستعلامات.
  • من زر الاستعلامات، اختر خاصية الجوازات.
  • من الجوازات، قم بالنقر على زر “الاستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  • قم بإدخال رقم تصريح الإقامة الخاص بك، وكود التأكد، وبعد ذلك انقر على زر “بحث”.
  • سوف تفتح لك المنصة نافذة بها كافة ما تريد معرفته حول مواعيد سريان وانتهاء تصريح إقامتك، ودفع مصروفات التجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن مصروفات مد الإقامة للعاملين في بيوت المواطنين السعوديين سواء كانوا خدم أو مزارعين تقدر بستمائة ريال سعودي خلال العام الجاري.

كما يتعين تسديد نحو خمسمائة ريال سعودي عن كل مرافق من أسرتك تخطي سن الثمانية عشر، تقوم باستقدامه للإقامة معك داخل المملكة.

وتبلغ رسوم مد تصاريح الإقامة للعاملين في الشركات نحو ستمائة وخمسين ريال سعودي للموظف الواحد.

 

ثالثًا: كيف تستعلم عن مصروفات مد الإقامة للأفراد المرافقين؟

إذا كنت ترغب في معرفة المصروفات المستحقة عليك جراء استقدام أحد أفراد أسرتك للعيش معك داخل المملكة، فيمكنك القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

  • افتح ملفك الخاص على موقع وزارة داخلية المملكة الإلكتروني، عبر استخدام العنوان الآتي:

https://www.moi.gov.sa/wps/portal/Home/Home/!

  • اختر زر “المقيمين”، ثم قم بالضغط على خاصية الخدمات الإلكترونية.
  • انقر على خاصية الجوازات، ومنها قم بالنقر على زر “المزيد”.
  • بعد ذلك قم بالضغط على خيار “خدمات التابعين”، وسوف يظهر لك الموقع كافة البيانات التي ترغب في الاطلاع عليها.
  • وتجدر الإشارة إلى قرار المملكة العربية السعودية بإعفاء بعض المرافقين من نفقات الإقامة، ويشمل هذا القرار: قرينة المواطن السعودي الرسمية، وأبناء المواطنة السعودية في حال ارتباطها بزوج لا يحمل الجنسية السعودية، والمؤسسات التي لا يتجاوز هيكل العاملين بها 5 أفراد.

رابعًا: طريقة دفع مصروفات مد الإقامة عبر بنك الراجحي السعودي

بعد معرفة كل ما يتعلق بمواعيد مد تصاريح الإقامة والمصروفات المستحقة من خلال خدمات وزارة الداخلية المتاحة على منصتها الرسمية على شبكة الإنترنت، يدفع الشخص الذي يرغب في مد تصريح إقامته أو نحو ذلك عبر مؤسسة الراجحي البنكية، وذلك من خلال الطريقة التالية:

  • الضغط على خاصية المدفوعات الإلكترونية.
  • ومنها، الضغط على خاصية خدمات المقيمين.
  • الضغط على زر تجديد الإقامة.
  • إدخال كافة البيانات التي يطلبها المصرف.
  • بعدما تكمل كافة الإجراءات التي بيناها، سوف يكون عليك القيام بآخر إجراء وهو معرفة قيمة مصروفات مد الإقامة التي سوف تسددها، وكذلك معرفة معلومات الإقامة، وعند قيامك بتسديد كافة مصروفات مد تصريح الإقامة، فعليك النقر على المزايا الخاصة بالنقر على زر “دفع”.

خامسًا: ما هي المزايا الأخرى المتاحة على منصة أبشر الإلكترونية؟

هناك العديد من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها من خلال منصة أبشر على شبكة الإنترنت، وجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعمل على إتاحة تلك الخدمات منذ تم الانتهاء من طرح الخدمات الرسمية في صورة رقمية، ومن أهم تلك الخدمات المتوفرة على منصة وزارة داخلية المملكة السعودية:

  • خدمة الاستعلام عن موعد انتهاء تصريح الإقامة، وخدمة الاستعلام عن طرق مد الإقامة، وخدمة الاستعلام عن طريقة سداد مصروفات مد تصاريح الإقامة.
  • خدمة الاستعلام عن تأشيرات الذهاب والرجوع، وخدمة الاستعلام عن تأشيرات المغادرة النهائية بلا رجوع.
  • خدمة الاستعلام عن غرامات المرور المستحقة، وخدمة دفع قيمة هذه الغرامات إلكترونيًا.
  • خدمة تجديد تأشيرة الزيارة العائلية للأفراد الموجودين داخل المملكة، وكذلك خدمة إنهاء الزيارة.
  • خدمة الحصول على نسخة مطبوعة من تصريح مد الإقامة.
السابق
نماذج الاحوال المدنية Word رقم 58 بدل فاقد وخطوات تسجيل الواقعة كحالة مدنية
التالي
حجز موعد مستشفى المصانع وكيف يتم إلغاء موعد حجز بمستشفى المصانع؟