الامومة والطفولة

افرازات التبويض والحمل بولد وعلامات التبويض

افرازات التبويض والحمل بولد وعلامات التبويض

الحمل بولد

  • في الفترة الأخيرة اكتشف العلماء بعض الطرق والممارسات التي قد تزيد من احتمالية فرصة الحمل بولد، ولكن جميع تلك الطرق ليس لها دليل علمي أو إثبات أو نظرية يمكن اتباعها.
  • من المعروف أن احتمالية الحمل بمولود ذكر تعادل احتمالية الحمل بأنثى وهي 50% ولكن هناك العديد من الأقاويل التي تشير إلى زيادة فرصة الحمل بولد، وتلك الخرافات قام العالم شيتلس بوضعها وتعرف بطرق شيتلس.
  • نظرية العالم شيتلس تشير إلى أنّ الحيوانات المنوية الذكرية التي تحمل الكروموسوم Y والمعروفة مسئوليتها عن الحمل بجنين ولد يمتلك  الصيغة الكروموسومية (XY) وهي عبارة عن كروموسوم X من الانثى و كروموسوم Y من الذكر تتميز تلك الصيغة الكروموسومية بكونها أسرع وأخف ولكنها أقل في النهاية من الكروموسومات الأنثوية (XX) التي تكون عبارة عن مزيج من الكروموسوم الأنثوية X والكروموسوم الذكري X.

خرافات حول الحمل بولد

  • الخرافة الأولى: تشير تلك الخرافة إلى أن زيادة قاعدية المهبل وتغير حموضته يؤدي إلى الزيادة من احتمالية الحمل بولد  ومن الممكن أن نقوم بزيادة قاعدين المهبل عن طريق استخدام غسول للمهبل والشطف المهبلي وصودا الخبز وإذا حدث العكس وتم تغيير حموضة المهبل وأصبح أكثر حمضية فإن فرصة الحمل بجنين أنثى تزداد ومن الممكن تحقيق ذلك الهدف عن طريق استخدام الدش المهبلي الذي يعرف باسم  Vinegar Douche.
  • الخرافة الثانية: تلك الخرافة تنص على أنه عند استخدام دواء المقشع الذي يعرف باسم Expectorant مثل ادوية الكحة والسعال قد تساعد على زيادة ليونة الطبقة المخاطية المحيطة بالرحم مما قد يساعد على سهولة وصول الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم Y للبويضة وتخصيبها وهذا قد يساعد على زيادة احتمالية الحمل بجنين ذكر.
  • الخرافة الثالثة: تلك الخرافة تعتمد على العناصر الغذائية الموجودة في الطعام حيث تشير الخرافة على أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم تزيد احتمال الحمل بمولود ذكر ولكن هناك نظريات علمية ودراسات أثبتت عكس تلك الخرافة.
  • الخرافة الرابعة: عند وصول العضو الذكري إلى أقصى مكان في رحم الأنثى فإن احتمالية الحمل بجنين ذكر تزداد وذلك لوصول الكروموسومات الذكرية Y إلى البويضة وتخصيبها.
  • الخرافة الخامسة: تلك الخرافة تنص على أنه عندما يحدث الجماع عند اقتراب موعد الإباضة فإن كروموسوم Y يكون سريع ويستطيع الوصول إلى البويضة بصورة أسرع وأخف والجماع البعيد عن وقت التبويض يتميز بسرعة انتقال الكروموسوم X المسئول عن الحمل بأنثى بصورة أخف وأسرع إلى البويضة مما يزيد احتمالية الحمل بأنثى.

طرق معرفة جنس المولود

تساعد اختبارات الحمل بالفحوصات على معرفة نوع المولود وجنسه، ولمن في الغالب تلك الفحوصات لا تستطيع الكشف عن وجود أمراض معينة أو إصابة الجنين ببعض الأمراض وخاصة أمراض الهيموفيليا، وبالنسبة لمعرفة نوع الجنين هل هو ذكر أو أنثى فهناك بعض الطرق التي تساعد على ذلك ومنها:

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية: تساعد تلك الطريقة على معرفة نوع وجنس الجنين بصورة دقيقة وخاصة من ابتداء الأسبوع الخامس عشر من الحمل، ويتم اكتشاف تلك الطريقة عن طريق الاعتماد على ذبذبات الموجات فوق الصوتية بجانب الاعتماد بصورة كاملة على بزل السائل الأمنيوسي الذي يطلق عليه اسم Amniocentesis وذلك بهدف تحديد إذا كان الجنين مصاب بأي أمراض في فترة الحمل مثل مرض الهيموفيليا.
  • الكشف عن جنس الجنين من خلال استخدام بلازما الأم: يتم ذلك الكشف عن اخذ عينة من دم الأم الحامل ثم يتم تحديد جنس الجنين وذلك عن طريق الاعتماد على المادة الوراثية التي توجد في دم الأم ويمكن اخذ عينة الدم بداية من الأسبوع الثامن، لذلك يمكن عمل هذا التحليل في شهور الحمل الأولى ولكن هذا التحليل لا يتم توافره إلا في أماكن مخصصة من المعامل.

علامات الحمل بجنين ذكر

في الغالب لا تختلف أعراض الحمل بجنين ولد عن أعراض الحمل بأنثى، ولكن هناك العديد من الأقوال والاعتقاد التي تساعد على معرفة نوع الجنين ما إذا كان ذكر أو أنثى ومن أهم علامات الحمل بذكر:

  • حالة الجلد: حيث يظن البعض أنه عندما تكون الأم حامل بجنين ذكر فإن شعرها يصبح أطول وأنعم وجلدها يصبح أكثر نضارة والعكس عندما تكون الأم حامل بجنين أنثى فجلد الأم يتأثر بذلك ويصبح باهتا بجانب تأثير شعرها بذلك فيصبح باهت ومتكسر، ويرى البعض أن نوت الجنين يؤثر في بشرة الأم وظهور حب الشباب ولكن في الحقيقة تظهر حبوب الشباب بسبب حدوث بعض الاضطرابات في الهرمونات عند الأم الحامل.
  • الرغبة الشديدة في الطعام: عندما تكون الأم حامل بجنين ذكر تزداد رغبتها في تناول الأكل المالح والذي يحتوي على نسبة عالية من البهارات والتوابل والمخللات وعلى العكس عند الحمل بأنثى انقر المرأة من جميع الأكل المالح وتزداد رغبتها اتجاه الأكل الحلو والذي يحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الشوكولاتة والحلويات، ولكن في الحقيقة فإن الرغبة اتجاه نوع معين تكون في الغالب لها علاقة باحتياجات الحامل ورغبتها ولا يوجد نظرية واضحة وصريحة تدل على ارتباط نوع الطعام بنوع الجنين.
  • معدل ضربات القلب: يرى العديد بأنّه في حال كان معدل ضربات قلب الجنين أقلّ من 140 نبضة في الدقيقة فقد يكون الحمل بطفل ذكر، في حين أنّه إذا كان أعلى من 140 نبضة في الدقيقة فقد يكون الحمل بطفل أنثى، وعلى الرغم من اعتقاد العديد بأنّ ذلك صحيحاً إلا أنّ الدراسات الحديثة كشفت بأنّه لا يوجد فرق كبير بين معدلات ضربات القلب بين الطفل الذكر والطفل الأنثى في بداية الحمل.
  • شكل الحمل: حيث أن البعض يرون أنه عندما يكون شكل البطن منخفض فهذا دليل على أن الأم حامل بذكر وإذا كان بطن الأم مرتفعة فإن الأم تكون حامل بأنثى ولكن في الواقع شكل الحمل يرتبط بطبيعة الجسم وعضلات البطن .

متى يحدث التبويض

  • من المعروف أن التبويض يحدث فور انتهاء فترة الخصوبة، حيث أن المبايض تقوم البويضات من 15 إلى 20 بيضة وهذا قد من احتمالية حدوث الحمل وذلك لأن تلك البويضات تتحرك لتصل لتلتصق بالرحم وخاصة في أسفله.

افرازات التبويض والحمل بولد

في الغالب تحديد أيام التبويض يساعد على الحمل بولد ومن الممكن توضيح ذلك عن طريق الآتي:

  • عند حدوث الجماع أثناء التبويض فمن الممكن أن تزداد فرصة الحمل بولد.
  • من المعروف أن الحيوانات المنوية الذكرية تتميز بسرعتها عن الحيوانات المنوية الأنثوية في الوصول إلى البويضة وتخصيبها وخاصة بعد الجماع.
  • عند حدوث الجماع قبل فترة التبويض بأيام فإن فرصة الحمل بأنثى تزداد.

علامات تدل على وجود تبويض

  • وجود قوام سائل في عنق الرحم:  حيث أن السائل الموجود في عنق الرحم يأخذ قوام وشكل ولون بياض البيض ويتميز بكونه مرن ولزق وتلك العلامات تدل وبكثرة على التبويض.
  • اضطراب درجات الحرارة: عند حدوث التبويض تضطرب درجات الحرارة فأحيانا ترتفع وفي وقت أخر تكون منخفضة وذلك حتى موعد نزول الدورة الشهرية.
  • رطوبة عنق الرحم: حيث يتميز عنق الرحم بالبطولة وخاصة في فترة التبويض بجانب كونه مفتوح أكثر من وضعه الطبيعي ويرتفع لأعلى.

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن افرازات التبويض والحمل بولد وقدمنا لكم فى هذا المقال خرافات حول الحمل بولد وما تم تداوله فى وسائل التواصل الاجتماعي عن هذه الخرافات التي لا تستند الى دليل علمى كما تناولنا فى هذا المقال طرق معرفة جنس المولود وعلامات الحمل بجنين ذكر وعلامات تدل على وجود تبويض والكثر من المعلومات الاخرى نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

السابق
علاج الاسهال عند الرضع بالنشا والاسباب الاسهال
التالي
أفضل مرهم للحروق السطحية بجميع درجاتها