ألغاز وفوازير

اقدم حضارة في العالم ونشأة حضارة ما بين النهرين

اقدم حضارة في العالم ونشأة حضارة ما بين النهرين

اقدم حضارة في العالم

  • (حضارة ما بين النهرين )

تعتبر حضارة ما بين النهرين هي الأقدم علي سطح الأرض وترجع تلك الحضارة إلى زمن بالغ الصعوبة في التاريخ البشري بأكمله حيث يشير الجدول الزمني لتلك الحضارة أنها ترجع إلي 3300 قبل الميلاد إلى 750 قبل الميلاد وتعتبر أن حضارة ما بين النهرين هي مهد الحضارات المتقدمة فهي الأولي.

نشأة حضارة ما بين النهرين

ذكر في التوراة أن سفينة نوح أخذت من بابل مرسي لها وذكر أيضا أن نوح عليه السلام هو ابو البشر وهذا ما تؤمن به العقيدة المسيحية واليهودية ولكن في الإسلام يقول بعض علماء الإسلام أن سفينة نوح اخذت الكوفة مرسي لها وهي قرب بابل ومن هنا كان أول مجتمع  بشري بعد الطوفان ومن ثم أنتشر البشر وينتقل من بلد إلي بلد حيث أن نتيجة لما ذكر تعتبر بابل هي مهد السلالة البشرية ولكن الحضاري البشرية بدأت في بلاد الرافدين وكانت بعد ذلك التجمع ولكن ليس بفترة كبيرة.

تقدم حضارة ما بين النهرين في العلوم المختلفة

(اللغة)

تعتبر اللغة السومرية هي الأقدم في التاريخ ومن ثم وجدت اللغة السامية ومن ثم الأكدية على الرغم من استمرار مزاولة اللغة السامرية ولكن كانت تستخدم في النواحي الأدبية والإدارية والعلمية والدينية.

(الأدب)

يوجد العديد من الأدب البابلي التي تم ترجمته حيث أن في الدولة البابلية كانت توجد العديد من المكتبات والمعابد وتوجد العديد من الأعمال الأدبية التي نعرفها في وقتنا الحالي مثل ملحمة جلجامش والتي أخذت أثني عشر كتابا وكان قائمة على الأساس الفلكي.

(الفلسفة)

هناك البعض يقول أن من الممكن أن أصل الفلسفة هو في بابل قد تم وضعه من قبل البابليين وأخذت الفلسفة العديد من الأشكال مثل النثر والشعر والأناشيد وأيضا أخذ المنطق أشكالا أخرى الذي كان قائم علي أساس علم وجود النظم المفتوحة.

(علم الفلك)

كان الفلك موضع اهتمام كبير من قبل البابليين كانوا مهتمين بدراسة النجوم والسماء وكان قائم علي التنبؤ بالخسوف الشمسي والكسوف وهم من وضعوا الجدول الزمني المكون من اثني عشر شهرا.

(الرياضة)

يعتبر شعب ما بين بلاد النهرين هو أول من استخدم القاعدة الستينية المستخدم حاليا في نظام الساعة وهم من وضعوا ال360 درجة للدائرة وايضا تم وضع التقويم الأسبوعي من قبلهم وايضا صنع الخرائط.

(الطب)

كان الاطباء البابليين يعتمدوا علي طرد الأرواح الشريرة من الجسم إذا لم يتم التأكد من ان التعب جسدي لتطهير المريض من اي لعنة وتم اكتشاف العديد من الأمراض التي اكتشفها البابليين مثل الصرع وعلل أخرى ذات صلة.

(الدين)

يعتبر الدين هو أول ما تم اكتشافه وتم اعتبار الكرة الأرضية مسطحة ويحيط فضاء ضخم وثقوب وفوق هذا الصرح الهائل توجد الجنة كما كانوا يعتقدوا أن لكل ظاهرة طبيعية لها آله خاص بها مثل آلة الهواء آلة الماء آلة المطر وهكذا.

  • الحضارة المصرية القديمة

تعتبر تلك الحضارة غنية عن التعريف فهي واحدة من أشهر وأقدم الحضارات وأكثرها تطورا حيث عرف المصريين القدماء بعلمهم الذي يستفاد منه حتى يومنا هذا أيضا عبقرتيهم في أمور عديدة مثل البناء والتحنيط وتلك الأمور يسعى علماء يومنا الحالي إلى اكتشافها وكل فترة يتم اكتشاف شيئا جديدا عن تلك الحضارة يؤكد مدى تطورها.

نشأة الحضارة المصرية القديمة

نشأت تلك الحضارة في الشمال الشرقي لأفريقيا وتركزت تحديدا على ضفاف النيل بدأت تقريبا في عام 3150 قبل الميلاد عند توحيد جنوب وشمال مصر من قبل مينا وقد أخذ تطورها على مر ثلاث ألفيات وكانت تمر بفترات من الاستقرار وفترات أخري من عدم الاستقرار وقد بلغت الدولة المصرية القديمة ذروة تقدمها وتطورها في العصر الحديث ومن ثم بدأت في الانحدار ومن ثم بدأ انتهاء الحكم المصري القديم وبدأ الحكم الروماني.

تقدم حضارة مصر القديمة في العلوم المختلفة

(الفلك)

نجح المصريون في معرفة الكثير من النجوم والكواكب معرفة التقويم الشمسي المكون من 350 يوما وربع مقسمة إلى 12 شهرا متساوية ويحتوي كل شهر على 30 يوم واتخذوا من الأيام الخمس الاخيرة اعيادا لهم وأطلقوا عليها أيام النسئ وقسموا اليوم إلى 24 ساعة متساوية بمعني 12 نهارا و12 ليلا.

(الحساب)

استطاع المصريون القدماء معرفة قياس المساحات الأرضية وحساب كمية المحاصيل وتنظيم مياه النيل وأيضا معرفة مواسم الزراعة وتسجيل رواتب الموظفين والجنود.

(الهندسة)

من أهم الظواهر  التي تدل على تطور المصريين القدماء في الهندسة هي طريقة بناء الأهرامات الثلاثة حيث تعتبر الأهرامات مثلثات ولقد عرفوا أيضا الاشكال الاخرى مثل المربع والمستطيل والدائرة.

(الطب)

تم التوصل من قبل المصريين القدماء إلي اكتشاف العديد من الامراض وايضا ابتكار طرق لعلاجها وكانوا يملكون الأطباء البارعين في جميع المجالات مثل أطباء العيون والاسنان والباطنة والعظام والجراحة كما عرف المصري القديم  تحنيط الجثث للحفاظ عليها إيمانا منه انه سوف يبعث بعد الموت.

(العمارة)

من أبرز وأهم مظاهر الحضارة المصرية القديمة هي العمارة القائمة حتى يومنا هذا والذي لم يتأثر البعض منها من الظروف الطارئة الجوية حيث انها صامدة إلى يومنا هذا مثل المعابد مثل الكرنك والأقصر وأبو سمبل والمقابر مثل مقبرة توت عنخ آمون وايضا المعابد الجنائزية مثل معبد حتشبسوت بالدير البحري غرب الأقصر.

(الفنون)

يعتبر الفن هو النافذة التي ساعدت العصر الحالي بالاضطلاع على الحضارة المصرية القديمة حيث كان يبرع المصريون القدماء في النحب مثل نحت تمثال ابو الهول الشهير وايضا الرسم حيث التصوير على الجدران وتلوينها وايضا النقش على الحجر.

  • حضارة وادي السند

تعتبر حضارة وادي السند من ضمن أقدم الحضارات القديمة وكانت ترجع إلى العصر البرونزي واشتهرت بتخطيطها الحضري والبيوت المصنوعة من الطوب الأجور ونظم الصرف المتطورة وايضا التجمعات السكنية وتطور الصناعات اليدوية وقم ضمت تلك الحضارة ما يقرب من 60 ألف فرد ويعتبر أول موقع من اكتشافه من تلك الحضارة هو موقع يسمى هاربا وتم تسمية تلك الحضارة على أسم ذلك الموقع.

نشأة حضارة وادي السند

تقع حضارة السند في المناطق الشمالية الغربية من جنوب آسيا حيث أفغانستان وحتى غرب الهند وشمالها.

تقدم حضارة السند في العلوم المختلفة

(الفنون)

صنع أهل السند الزخرفة مستخدمين الآلات والزجاج والنحاس والبرونز.

(العمارة)

نجح أهل السند في بناء المباني مستخدمين الطوب المجفف وكان أغلب المباني مكونة من طابقين كما نجحوا أيضا في إقامة نظام صرف ناجح.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على اقدم حضارة في العالم، وتحدثنا عن حضارة بلاد ما بين البحرين، ونشأتها، وتقدمها في العلوم المختلفة، والحضارة المصرية القديمة، ونشأتها، وتقدمها في العلوم المختلفة، وحضارة وادى السند، ونشأتها، وتقدمها في العلوم المختلفة.

السابق
مصنوع من حديد والكل بحكمه راضي
التالي
كم عدد فقرات عنق الزرافة وما هي خصائصها الجسمانية