التغذية

الأكل المناسب والممنوع لمرضى السكر المرتفع

الأكل المناسب والممنوع لمرضى السكر المرتفع

الأكل المناسب والممنوع لمرضى السكر المرتفع

الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع، وكذلك الممنوع عليهم من المعلومات التي يجب على كل شخص أو حتى من لديه شخص يهمه يعاني من مرض السكر أن يعرفها عن ظهر قلب، لكي نتعرف على طريق التعايش مع ذلك المرض المزمن والذي أصبح آفة هذا العصر، ولذلك جمعنا لكم قائمة ببعض الأطعمة التي تفيد مرضى السكر المرتع، وأتبعناها بقائمة أطعمة أخرى ممنوعة عليهم، وحتى تعم الاستفادة تابعو معنا

الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع

مرض السكري رغم كونه من الأمراض المزمنة إلا أنه يمكن التعايش معه والسيطرة عليه، ولكن باتباع نظام غذائي صحي يمد الجسم بما يحتاجه بسبب محدده وفي نفس الوقت لا يجعلك تشعر بالحرمان.

وفي حالات ارتفاع مستوى السكر في الدم هناك بعض الأطعمة التي يساعد تناولها في خفضه، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم الذي يجعل من مريض السكر الأكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب، ومن تلك الأطعمة نذكر:

الأسماك الدهنية

تعد الأسماك من الأطعمة التي تساعد في السيطرة وتنظيم مستوى السكر لدى مرضى السكري، كما أنها من الأطعمة التي تساعد أيضاً في حماية الأوعية الدموية والقلب.

والسبب في تلك الفوائد الكبيرة للأسماك هو احتوائها على كميات كبيرة من أحماض اوميجا 3، ومجموعة أخرى من الأحماض، ومن أمثلة الأسماك الدهنية: سمك السالمون، الماكريل…

البروكلي

لو تحثنا عن الفوائد الكبيرة لنبات البروكلي فلن يكفينا مقال كامل، ولكن لنذكر بعض من فوائده التي تخص مجال مقال اليوم وهو الأكل المناسب لمرضي السكر المرتفع.

في دارسات حديثة وجد أن البروكلي من الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وحماية الخلايا من الشوارد الحرة.

فهو يعتبر من الأغذية عالية القيمة الغذائية، فمقدار نصف كوب من البروكلي يحتوي على 27 سعر حراري، وكمية كبيرة من المغنسيوم وفيتامين سي والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

الثوم

فوائد الثوم لا تعد ولا تحصى لجميع أجهزة الجسم، وسواء تم تناول الثوم مطهو أو أخضر فلا يقلل ذلك من فوائده الصحية والتي منها:

  • تقليل نسبة السكر في الدم.
  • التخلص من كولسترول الدم السيء.
  • خفض ضغط الدم.
  • التعامل من أنواع الالتهابات المختلفة، والتقليل من آثارها.

الأعشاب الطبيعة

توجد الكثير من الأعشاب الطبيعة التي تساعد في خفض مستوى السكر بالدم، والتي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي لمرضى السكر المرتفع ونذكر منها:

  • القرفة؛ ولكن الحرص عند تناولها وعدم المبالغة، فيكفي مقدار معلقة صغيرة في اليوم.
  • الكركم؛ من الأعشاب التي يغفل الكثير عن فوائدها الكبيرة، وخاصة قدرته على التحكم في مستوى السكر عند مرضى السكري.
  • بذور الشيا؛ تعرف بذور الشيا بقدرتها الكبيرة على خفض مستوى سكر الدم، إلى جانب تقليل الشعور بالجوع وبالتالي المساهمة في خفض الوزن.

الفلفل الحامي

بالرغم من كون الفلفل الحامي أو الشطة كما يعرف من الأكلات التي يتجنبها الكثير، ولكن عند ذكر الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع لابد أن يكون من بينها.

حيث يعتبر الفلفل الحامي من الخضروات التي تساعد بقدر كبير في تقليل الآلام الناتجة عن التهاب الأعصاب الطرفية، والتي تصاحب مستوى السكر الغير منتظم في الدم.

التين الشوكي

يعد من الفواكه الموسمية التي يجب ألا نجعل موسمها يمر دون الاستفادة القصوى منها، وخاصة أصحاب السكر المرتفع، ومن يعانون من أمراض ضغط الدم والكولسترول المرتفع.

الحبوب الكاملة

في أي نظام غذائي لمريض داء السكري، لابد وأن يحتوي على أطعمة غنية بالألياف، وذلك كون الألياف مهمة جداً في تباطئ عملية الهضم، وبالتالي التقليل من امتصاص المواد الغذائية والحفاظ على مستوى السكر بالدم.

وكون الحبوب الكاملة غنية بكميات هائلة من الألياف، كانت من الأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع، فتجد على سبيل المثال حبوب القمح الكاملة تعطي نسبة أقل لمستوى السكر بالدم، مقارنة بالخبز الأبيض والأرز، ومن تلك الحبوب الكاملة والتي تعتبر من الأكل المناسب لمرضى السكر:

  • الأرز البني.
  • المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • الكينوا.
  • البرغل.
  • حبوب الذرة.

الفواكه الحمضية

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال، والجريب فروت، والليمون لها قدرة كبيرة في خفض مستوى السكر، فهي الطريقة الأمثل للحصول على الفيتامينات والمعادن بدون كربوهيدرات.

كما أن تلك الأنواع من الفاكهة غنية بحمض الفوليك، البوتاسيوم، فيتامين سي، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة لمريض السكر.

الزبادي

الأمعاء البشرية تحتوي على نوع من البكتريا المفيدة تمسى ” البروبيوتيك ” تساعد على تحسين عملية الهضم والصحة بشكل عام، وبعض الدراسات أظهرت أن تناول الزبادي الذي يحتوي على تلك البكتريا يساعد مرضى السكر من النوع الثاني، في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

المكسرات وخاصة الجوز

تعد المكسرات من الإضافات الجيدة للأنظمة الغذائية لمرضى السكر، وخاصة الجوز الذي يحتوي على أحماض أوميجا 3 المهمة جداً لصحة القلب، والذي يكون أكثر عرضه للمشاكل عند مريض السكر.

وفي دراسة أجريت عام 2008 أشارت إلى تناول المسكرات مثل الجوز، إلى جانب العناصر الغذائية عالية القيمة التي يحتويها، له علاقة وثيقة بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكر.

أكلات ممنوعة على مرضى السكر

ذكرنا قائمة للأكل المناسب لمرضى السكر المرتفع، والتي تساعد في خفض مستوى السكر بالدم، ولكن تلك الأطعمة لن تجني ثمرتها في حالة تناول كل أنواع الأطعمة دون الأخذ بالاعتبار الأكلات الممنوعة على مرضى السكري، والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

منتجات الألبان كاملة الدسم

في النوع الثاني من مرض السكري تقاوم الخلايا الإنسولين، وتمنعه من هضم الجلوكوز وتصريفه في الدم، لذلك وجب ابتعاد مرضى السكر من تناول منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الرايب والجبن، لإنها ستزيد من المشكلة.

العصائر الطبيعية والصناعية

تعتبر العصائر وخاصة الطبيعة من الأطعمة الصحية والتي ينصح بالإكثار منها، ولكن ليس مع مريض السكر، فهي تملك تأثير سلبي على مرضى السكري يشبه تأثير المشروبات الغازية، وحتى العصائر الطبيعية الغير محلاة فهي تندرج تحت قائمة الأطعمة الممنوعة على مريض السكر.

ففي بعض العصائر يكون نسبة الكربوهيدرات والسكر أعلى من تلك الموجودة في الصودا، الأمر الذي يزيد من مقاومة الجسم للإنسولين، وزيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

الأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض

تعد الأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض مثل الخبر الأبيض والمكرونة، من الأطعمة التي تحتوي على نسبة هائلة من الكربوهيدرات الذي يزيد من مستوى السكر في الدم.

ووجد في دراسة أن تناول تلك الأطعمة لن يزيد مستوى السكر في الدم فقط، ولكن يقلل من وظائف المخ خاصة عند أصحاب مرض السكر من النوع الثاني

الأطعمة المقلية

تساهم الأطعمة المقلية في زيادة نسبة الوزن بسبب امتصاص الكثير من المواد الدهنية، الأمر الذي يجعل الجسم يقاوم الإنسولين.

الفواكه المجففة

نظراً للشكل الذي تتخذه الفاكهة المجففة والذي يكون خالي من الماء، وبالتالي تكون العناصر الغذائية (بما فيه السكر) التي تحتويها الفاكهة مركزة بدرجة كبيرة، وتصبح خطراً على مريض السكر.

اللحوم المصنعة

ذلك النوع من الأطعمة يرفع مستوى الكوليسترول في الدم، مما يساهم بشكل كبير في الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني إلى جانب أمراض القلب والشرايين.

المشروبات الكحولية

بجانب الحكم الشرعي الذي يحرم من تناول الكحوليات، تلك المشروبات تؤثر بشكل خطير على الكبد الذي يعتبر هو المسئول عن توزان نسبة السكر في الدم والإنسولين.

مازالت قائمة الأكل المناسب والممنوع لمرضى السكر المرتفع طويلة، فقط كانت تلك بعض منها، نرجو أن يكون موضوع اليوم قد قدم معلومة جديدة ومفيدة، ونسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يتم شفاء كل مريض، وصلنا لختام مقال اليوم على موقع زيادة دمتم سالمين.

السابق
علاج تكيس المبايض بالقرآن وب 3 طرق طبيعية أخرى
التالي
طعام الطفل في الشهر الثامن وجدول تنظيم طعام الطفل في الشهر الثامن