حول العالم

الخط الساخن لوزارة الصحة وابرز خدمات الخط الساخن

الخط الساخن لوزارة الصحة

  • بعد تخصيص الخط الساخن لوزارة الصحة تم تلقى حوالي مليون و400 ألف اتصال خلال شهر، وذلك تنفيذًا أولى مهماته التي تتمثل في تلقي جميع الشكاوى والرد عليها، خاصةً فيما يتعلق بالمشاكل الصحية الخاصة بفيروس كوفد 19، ويحتوي مبنى الخط الساخن لوزارة الصحة على أكثر من ألف موظف يتدرجون ما بين طبيب وممرض وموظف لخدمة العملاء وتلقي الاتصالات.
  • كما يعملون كل يوم لمدة 24 ساعة طوال الأسبوع، كما أن المركز سيطلق قريبًا الكثير من الخدمات الرقمية المعتمدة على التقنيات الحديثة.
  • قد اختلفت أنواع المكالمات التي تلقاها المركز في الفترة القليلة الماضية ما بين استفسارات طبية والتي بلغت حوالي 496 ألف مكالمة، والعديد من الشكاوى والبلاغات التي تقدر ب 82000 شكوى، كما يمكن تحديد المواعيد مع الأطباء من خلال المركز وتلقي كافة الشكاوى الطبية مع الرد عليها عن فيروس كورونا.

 

خدمة الخط الساخن لوزارة الصحة إلكترونيا

  • بعد التطور التقني في جميع الجوانب الحياتية، ومع ارتفاع مستخدمي التكنولوجيا يومًا بعد يوم، حرصت الحكومة على توفير كافة الخدمات بشكلٍ يسير، والتي أصبح من أولوياتها الاهتمام بالمجال الإلكتروني ضمن رحلة التنمية في المملكة على كافة القطاعات، وذلك تحقيقًا لأعلى درجات الرخاء المجتمعي لسكان المملكة، حيث تهدف المملكة على تحول قطاعاتها الى مجتمع معرفي يعتمد عليه في كافة التعاملات الإلكترونية الحكومية.
  • بما أن وزارة الصحة تعتبر من أهم القطاعات الرئيسية في المملكة؛ تم الاهتمام بعمل بوابة إلكترونية خاصة بوزارة الصحة السعودية، وهي تعتبر واجهة إعلامية للوزارة.
  • من خلالها تم توفير جميع الخطوط الساخنة لوزارة الصحة، حيث تقدم الوزارة كافة أشكال المساعدة المرئية والنصية من خلال البوابة عن طريق توفير ملفات المساعدة على هيئه فلاشات، كما تم جمع الأسئلة الأكثر شيوعًا، وتوفير الإجابة لها، كما أن الوزارة تعمل على تحديث هذا الموقع كل فترة والإجابة على كافة أسئلة الزوار.
  • كما تهدف البوابة إلى رفع الوعي في المجال الصحي بشكل عام سواء المقيمين أو الزائرين في المملكة، فهي تهدف إلى تفعيل أداة التواصل البناء، وتوفير المعلومات الأكيدة للمواطنين، كما أنه يتم الإعلان عن إنجازات وزارة الصحة ورصد أخبارها أول بأول.

 

طرق التواصل مع وزارة الصحة السعودية

  • تعدد طرق الاتصال بوزارة الصحة، وتمت إتاحة كافة سبل الاتصال (إلكترونيًا أو هاتفيًا أو بريديًا)؛ فقد خصصت طرق عديدة للاتصال بها من خلال أرقام لتلقي كافة الشكاوى الطبية ويمكن إرسال الرسائل الكتابية على الرمز البريدي 6 7 1 1 1، أو من خلال الخط الساخن لوزارة الصحة 937، أو على الموقع الإلكتروني [email protected]، فهم يعملون على مدار الساعة طوال الأسبوع دون إجازات.
  • كما يمكن التواصل مع الموقع بإرسال رسالة على البريد الإلكتروني، ويتم الرد على البريد المرسل خلال 24 ساعة، وإذا لم يتم الرد يرجى التواصل على الخط الساخن لمركز الصحة 937 ويصعد البلاغ للجهة العليا.

أنواع الشكاوى الخط الساخن لوزارة الصحة

  • لقد تعددت الشكاوى والاستفسارات على أنحاء كثيرة جدًا، إلا أن معظمها تمحور حول فيروس كورونا والإجراءات المتبعة معه من (عزلٍ منزلي أو عن أعراضه، أو أن الفيروس ينتقل من خلال الشحن ولمس البضائع، وهل مخالطة المصاب تنقل العدوى أم لا؟).
  • كما أنه يمكن تقديم البلاغات الخاصة بتوفير الخدمات الصحية والأدوية التابعة لوزارة الصحة، أو استعادة تكاليف الخدمة الصحية التي لم تتم، كما أنه يتلقى كافة التوجهات التي تتعلق بالعلاقات ومعاملة الأطقم الطبية للمرضى.
  • كما يتيح تلقي الخدمات الصحية لذوي الإعاقة، وآراء المرضي حول جودة العلاج في المستشفيات، وتلقي البلاغات حول الآثار الجانبية لاستخدام بعض الدواء.
  • كما أنه يتلقى كافة الشكاوى المتعلقة بموضوع الغذاء الذي يقدم في الفنادق والمطاعم والمناسبات، بالإضافة إلى حل جميع المسائل المتعلقة بنظام الرعاية الصحية في المملكة.

 

ارقام الخط الساخن لوزارة الصحة

يوفر المركز الصحي جميع الخدمات الطبية بتوفير كافة الأمور المتعلقة بالخط الساخن لوزارة الصحة فهو يسهل عمليات التواصل مع الخدمات الطبية من خلال تحديد أرقام لكل فئة على النحو التالي:

  • تم تخصيص رقم 937 خاص بتلقي البلاغات والاستشارات الطبية من المواطنين والمقيمين والزائرين
  • تم تخصيص مركز خاص بالاتصال بين الموظفين العاملين في المركز على رقم 920009080، ومن خلاله يتم استقبال الطلبات الخاصة بالعاملين بوزارة الصحة ويعمل من خلال نظام تفاعلي موحد من الساعة الثامنة صباحًا حتى الرابعة مساءً، كما أنه يشمل جميع الطلبات الخاصة بالخدمات الإلكترونية للموظفين في الوزارة.
  • تم تخصيص مركز اتصال أعمال خاص بالموردين والمستثمرين على الرقم 0 9 0 8 1 6 0 2 9 والذي يعتبر مفهومًا جديدًا للعناية بخدمة عملاء القطاع الصحي؛ حيث أنه يوفر الكثير من الخدمات منها متابعة المستحقات المالية، وتلقي كافة الاستفسارات الخاصة بقسم التسهيلات الطبية والمراقبة على المرافق الصحية، كما يوفر كافة البيانات الخاصة بالاستثمار في القطاع الصحي الخاص، ويعملون طوال الأسبوع من الساعة الثامنة صباحًا حتى 4 عصرًا.

مراكز وزارة الصحة

  • يعتبر مركز صحة 937 هو أحد المنظمات التابعة لوزارة الصحة والذي يهتم بكل الخدمات الصحية في جميع أنحاء المملكة، حيث أنه يتلقى كافة الهواتف الطارئة داخل وخارج المملكة على مدار الساعة.
  • كما أنه يعمل على ربط جميع المناطق بنظام إدارة موحد ويعمل وفق منهجيات محددة خاصة بتقديم الصحية التي تتمثل في الاستشارات الطبية وحجز المواعيد مع الأطباء.
  • كما أنه يوفر خدمة التحويل الطبي وتوفير طلبات العلاج، حيث أن دوره لا يقتصر على تلقي الاتصالات فقط، بل يقوم باستقبال خدمة الشكاوى والتحقيق فيها، كما أنه يتلقى الاقتراحات والأطروحات الإبداعية، ويعمل على قياس مدى موافقة المتعاملين مع الخدمة.
  • كما أنه يعمل على تحليل كافة البيانات وتوفير التوصيات والإحصاءات اللازمة لتحسين خدمة الخط الساخن لوزارة الصحة.
  • المركز متخصص في قطاع الأعمال وخدمات الموظفين وفق أفضل الممارسات في خدمة الاتصالات، كما أنه يعمل على توفير أكثر الأطباء كفاءة، ومن خلاله يتم الدعم التكنولوجي لكافة التطبيقات الإلكترونية لوزارة الصحة.
  • كما أن المركز عمل على تفعيل خدمه الواتس أب الخط الساخن لوزارة الصحة على الرقم 920005937.
السابق
شروط نقل ملكية عقار وشروط إتمام عملية التسجيل
التالي
كيفية كتابة مقدمة عن النظافة