العلوم الحياتية

أصل القط الأزرق الروسي ومواصفاته

القط الأزرق الروسي هو سلالة قطط تأتي بألوان مختلفة من الفضة المتلألئة الفاتحة إلى الرمادي الداكن، معطفه قصير وكثيف، وهذه السمات المميزة للسلالة الروسية لأكثر من قرن، وسنتحدّث في هذا المقال عن أصل القط الأزرق الروسي ومواصفاته.

أصل القط الروسي:

القط الأزرق الروسي: هو سلالة طبيعية كان أول ظهور لها في ميناء أرخانجيلسك في روسيا، وتُعرف أيضاً باسم رئيس الملائكة الأزرق، ويُعتقد أن البحارة أخذوا القط الروسي من جزر رئيس الملائكة إلى بريطانيا العظمى، وشمال أوروبا في ستينيات القرن التاسع عشر.

ظهر القط الروسي أول مرة خارج روسيا في عام 1875م في إنجلترا، تنافست القطط الروسية الزرقاء في فئة تضم جميع القطط الزرقاء الأخرى حتى عام 1912م، عندما تم منحها فئتها الخاصة، تم تطوير السلالة بشكل رئيسي في إنجلترا والدول الاسكندنافية حتى بعد الحرب العالمية الثانية، ومباشرة بعد الحرب أدى نقص أعداد الأزرق الروسي إلى تهجينه مع القط السيامي.

وعلى الرغم من وجود القط الأزرق الروسي في الولايات المتحدة قبل الحرب، إلّا أنه لم يكن حتى فترة ما بعد الحرب، حيث ابتكر المربون الأمريكيون اللون الأزرق الروسي الحديث، الذي نشاهده في الولايات المتحدة اليوم. وجمع المربون الأمريكيون سلالات كلا من القط الأزرق الروسي الاسكندنافي والبريطاني.

بناءً على ما سبق تم استنباط السمات السيامية إلى حد كبير، فغالبًا ما يُرى الشعر القصير واللون الأردوازي الرمادي والأزرق في القطط المختلطة السلالات، والتي يمكن أن تؤثر على المربين بسبب تصنيف قطة خاطئة على أنها زرقاء روسية.

مواصفات القط الأزرق الروسي:

القط الأزرق الروسي عبارة عن قطط قطيفة ذات شعر قصير، ومتلألئة ذات لون أزرق رمادي باهت بعيون خضراء زمردية. ويتميز شعر الرأس برؤوس فضية واضحة تمنح القطة لمعانًا فضيًا أو مظهرًا لامعًا.

لقد تم استخدامها على أساس محدود لإنشاء سلالات أخرى مثل (Havana Brown)، أو تغيير السلالات الموجودة مثل (Nebelung). ويتم استخدامها في إيطاليا كطريقة لجعل الشعر القصير الشرقي أكثر صحة وأكثر قوة، وكان يسمى (RUS4OSH)، وتم إنشاء الأبيض الروسي والأسود الروسي من الصلبان، مع القطط البيضاء المنزلية التي يُزعم أنها مستوردة من روسيا.

وبحلول أواخر السبعينيات تم قبول الألوان الروسية؛ الأبيض والأسود الروسي من قبل مربو الحيوانات الأليفة في أستراليا، وكذلك في جنوب إفريقيا، والآن أيضًا في المملكة المتحدة، كقطط روسية في فئات مختلفة، ومع ذلك لا تتعرف جمعية (Cat Fanciers) و(FIFe) على أي اختلاف في اللون الأزرق الروسي.

السابق
ما هو مرض الهيموفيليا الوراثي؟
التالي
أصل قط الدخيل ومواصفاته

اترك تعليقاً