العلوم الحياتية

أنواع نبات التوت

يأتي التوت المثمر من جنس مورس في عائلة مورسيا حيث تأتي هجن التوت من الأنواع الرئيسية الثلاثة للتوت: التوت الأبيض (Morus alba)، والتوت الأحمر (Morus rubra)، والتوت الأسود (Morus nigra).

لم يتم تسمية التوت باسم ثمارها الملونة نشأت جميع أنواع التوت المختلفة من مناطق مختلفة من العالم، كما يعود أصل التوت الأحمر (التوت الأمريكي) إلى شرق الولايات المتحدة، ويعود أصل التوت الأبيض، الذي يتم تربيته لإنتاج دودة القز، إلى الصين، والتوت الأسود موطنه آسيا.

ما هي أنواع نبات التوت؟

1- التوت الأبيض:

(موروس ألبا) موطنه آسيا ولكنه زرع لفترة طويلة في جنوب أوروبا، يسمى كذلك بسبب الثمار البيضاء التي يحملها وتستخدم أوراقها كغذاء لديدان القز. وتم تجنيسه في شرق أمريكا الشمالية، كما تتميز العديد من الأصناف المفيدة من التوت الأبيض بمقاومتها للبرد.

2- التوت الأحمر:

(موروس روبرا) ما تعرف أيضاً باسم التوت الأمريكي هو شجرة نفضية أصلية توجد في التربة الرطبة من جنوب فلوريدا إلى غرب تكساس. وتنمو هذه الشجرة على ارتفاع 40 قدمًا وتنتج هذه الأشجار ثمارًا حمراء أو سوداء وتعد ذات نوعية جيدة. حيث تنمو أشجار التوت الأحمر بسرعة إلى حد ما ويمكن أن توفر لك الظل والفاكهة قريبًا نسبيًا بعد الزراعة.

3- التوت الأسود:

(موريس نيجرا) وهو النوع الأكثر شيوعًا، هو موطنه الأصلي في غرب آسيا والشرق الأوسط والذي انتشر غربًا في الزراعة في فترة مبكرة. حتى القرن الخامس عشر، نمت على نطاق واسع في إيطاليا لتربية ديدان القز، ولكن منذ ذلك الحين حلت محلها التوت الأبيض.

أما الآن من الأنواع التي تم إدخالها في أمريكا الشمالية، يتم زراعتها بشكل أساسي من أجل ثمارها الكبيرة ذات اللون الأرجواني الأسود، والتي تتفوق في النكهة على التوت الأحمر.

3- التوت فور سيزونز:

(Four Seasons berries) تأسست هذه الشجرة في شمال تايوان في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 15 قدمًا وهي فاكهة سوداء اللون. على الرغم من أنها تنتج أطنانًا من الفاكهة، إلا أن الفاكهة نفسها ذات حلاوة متوسطة فقط، وهذا لا يمنعها من أن تحظى بشعبية كبيرة في تايوان.

4- التوت البيضاء الكبيرة:

(Large white berries) تعيش أشجار التوت الأبيض في المناطق شديدة البرودة حتى (-10) درجة فهرنهايت وتنتج الكثير من الفاكهة الكبيرة الحلوة ذات اللون الأبيض والمثالية للأكل الطازج إذا كان لديك شجرة كرز، تنتج أشجار التوت الأبيض الكبير أيضًا الكثير من هذه الفاكهة حتى يتمكن كل من الطيور والبشر من الاستمتاع بها لعدة أشهر في كل مرة.

5- توت بوش:

(bush berries) بلاك بيوتي هذه شجيرة وليست شجرة، ينتج فاكهة توت بوش التي تشبه العليق (نبات عشبي معمر في المناطق الشبة الأستوائية) التي تكون كبيرة جدًا ورائعة. هذا النوع من التوت يتميز بأنه صنف ذاتي الإخصاب وتنضج الثمار في أوائل الصيف وهي أيضًا شجيرة شبه قزمة لا يتجاوز ارتفاعها 12 قدمًا. لإنتاج هذه الفاكهة، تحتاج الشجرة ما يقرب من 200 ساعة من درجات الحرارة الباردة التي تقل عن 45 درجة فهرنهايت.

6- التوت الملتوية:

(Twisted berries) يصل ارتفاع هذه الأشجار إلى ثمانية أقدام تقريبًا ولديها فاكهة سوداء صغيرة وأغصان ملتوية تجعلها نادرة جدًا وفريدة من نوعها. وإذا كنت تريد شجرة جذابة، فالتوت الملتوية هي الأفضل، خاصة بمجرد سقوط الأوراق وكما تحتوي التوت الملتوية على ثمار شديدة العصير ولذيذة لكل من البشر والطيور.

7. توت داونينج:

(Downing berries) شجرة التوت الأحمر التي تعتبر من الأنواع القديمة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر. ينمو توت داونينج بشكل كبير ولكن الثمار صغيرة حيث يبلغ حجمها بوصة واحدة فقط، الثمرة في توت داونينج أيضًا حمراء أو سوداء اللون وذات جودة عالية جدًا كما ينمو أيضاً بشكل مطرد (منتظم ومتواصل) خلال موسم ممتد.

8. التوت العملاق:

(Giant berries) التوت العملاق يتميز بأوراق كبيرة بحجم 10 بوصات وفاكهة سوداء ويبلغ حجمها حوالي 1.5 بوصة، تنمو هذه الشجرة بشكل أفضل عندما تنمو في المناطق (6-10) في فلوريدا وتكون الشجرة نفسها كبيرة جدًا. حيث يتميز هذا النوع من التوت بأنه نبات سريع النمو ولكن لديه ثمار تنضج في وقت متأخر عن الأنواع الأخرى.

9- توت ميدلتون:

(middleton berries) ينمو هذا النوع من شجرة التوت بشكل كبير وينتج ثمارًا عالية الجودة، وقد جاء الصنف الأول من مشتل في أستراليا في عشرينيات القرن الماضي وينتج الكثير من الفاكهة في كل موسم. ويبلغ حجم ثمار هذه الشجرة حوالي 1.25 بوصة وهي سوداء اللون، ناهيك عن كونها لذيذة.

10- توت لأوسكار:

(Oscar berries) تعد شجرة توت أوسكار من الأنواع شديدة البرودة، وتنتج الكثير من الفاكهة في وقت مبكر جدًا من الموسم. كما يمكن أن يكون توت لأوسكار حمراء أو سوداء اللون ولها نكهة رائعة يحبها كل من البشر والطيور. ويمكن أيضًا تناولها وهي لا تزال حمراء أو يمكنك الانتظار حتى يتحول لونها إلى اللون الأسود ويكون طعمها أكثر حلاوة.

السابق
وسائل دراسة الوراثة عند الانسان
التالي
الصفات المرتبطة والمتأثرة بالجنس

اترك تعليقاً