العلوم الحياتية

أنواع نبات النكتارين

  • ما هي أنواع نبات النكتارين؟

في حين أن هناك أكثر من 1000 نوع مختلف من النكتارين (ويتم إنشاء المزيد من قبل باحثي البستنة طوال الوقت)، بشكل عام هناك نوعان رئيسيان من النكتارين: الحجر الحر والتشبث حيث في الصنف الأحجار، تأتي الحفرة الموجودة في وسط الثمرة بعيدًا عن اللب بسهولة. مع حجر التشبث تكون الحفرة مغروسة بعمق ويصعب إزالتها.

تميل النكتارين أيضًا إلى أن تكون أصغر قليلاً، ولها نكهة أكثر حدة قليلاً وثمرة أكثر صلابة، والقشر صالح للأكل، مثل الخوخ. وكما تحتوي النكتارين على حفرة في وسط الثمرة تحتوي معظم النكتارين على ثمر أبيض أو أصفر أو يميل إلى الحمرة، وهي غنية بالفيتامينات A و C و B6 و E ؛ كما أنها مصدر جيد للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.

ما هي أنواع نبات النكتارين؟

1- نكتارين فانتازيا:

 

نكتارين (Fantasia) هي واحدة من أكبر أعضاء عائلة الرحيق، وتتميز نكتارين فانتازيا بأن لها قشرة حمراء مع مسحة صفراء والثمر الأصفر صلب، ناعم وكثير العصير. يكون الطعم منعشًا بعض الشيء عندما تكون الثمرة صغيرة وتصبح أكثر حلاوة مع نضجها، ويعد تكتارين فانتازيا من أنواع الحجر الحر.

حيث ينسحب الثمر بعيدًا بسهولة عن الحفرة، كما أنه شائع جدًا وعادة ما يكون متاحًا في في جميع أنحاء الولايات المتحدة طوال أشهر الصيف والخريف. شجرة نكتارين الفنتازيا المزروعة تجاريًا في كاليفورنيا قابلة للتكيف بدرجة كبيرة سوف ينمو في معظم المناخات المعتدلة، ممّا يجعله أحد أشكال النكتارين الأكثر شيوعًا لمزارعي المنازل. وتؤكل الفنتازيا نيئة مقطعة إلى قطع أو كما هي، مثل التفاح وغالبًا ما يتم تعليبها أو تحويلها إلى معلبات.

2- نكتارين ستارك سونجلو:

نكتارين (Stark Sunglo) واحدًا من أكبر أنواع الرحيق التي تزرع بشكل شائع، وهو عبارة عن رحيق حر الحجر ذو قشرة صفراء وحمراء. والنكتارين ستارك سونجلو الأصفر كثير العصير، وله نكهة حلوة وحمضية قليلاً. حيث يؤكل عادة نيئًا بمفرده أو كجزء من سلطة فواكه أو طبق فواكه طازجة.

ستارك سونجلو مفيد أيضًا للتعليب، وسيصمد أمام التجميد جيدًا وغالبًا ما يصل قطرها إلى ثلاث بوصات، ولقد تم تطوير نكتارين ستارك سونجلو في عام 1962 من قبل بساتين ستارك برو في ميسوري (الذي طور أيضًا التفاحة الذهبية اللذيذة)، ويزرع على نطاق واسع في غرب الولايات المتحدة (خاصة كاليفورنيا) وهو متاح عادة من أوائل أغسطس حتى نهاية الخريف.

3- نكتارين استقلال:

نكتارين (independence) المسمى وطنيًا هو فاكهة متوسطة الحجم، وأحد أفراد عائلة النكتارين الأكثر صلابة، أكثر ملائمة للنمو في المناخات الباردة أكثر من العديد من الأنواع الأخرى من الرحيق (ستتحمل الشجرة درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء عند 10 درجات فهرنهايت) الاستقلال هو نكتارين ذو الحصاد المبكر، وعادة ما يتم حصاده من أواخر يونيو حتى منتصف يوليو. 

نكتارين الاستقلال بيضاوي وله قشر أحمر لامع وثمر أصفر صلب مع نكهة كاملة منعشة وحلوة. وهو عبارة عن نكتارين حجري حر، على الرغم من أن حجم الثمرة يميل إلى أن يكون أكبر إلى حد ما من المتوسط. في حين أن هذا النكتارين مفيد للأكل بمفرده، إلا أنه غالبًا ما يستخدم في الفطائر والمعلبات.

4- نكتارين نجم القطب الشمالي:

نكتارين (Arctic Star) يُزرع  على نطاق واسع في غرب الولايات المتحدة، وهو متوفر في معظم أنحاء الولايات المتحدة من منتصف يونيو حتى أغسطس.

نكتارين النجم القطبي عبارة عن نكترين جيد الحجم شبه متشبث (بمعنى أن الثمر يتمسك بالحفرة، ولكن ليس بقوة مثل أصناف الحجر المتشبث الكاملة) مع قشرة حمراء داكنة وحفرة متوسطة الحجم. يتميز هذا النوع من النكتارين بأن لون الثمر أبيض ومقرمش وله نكهة حلوة ناعمة للغاية وغير حامضية وكلما نضج هذا النكتارين، كانت النكهة أحلى.

5- نكتارين فلافورتوب:

نكتارين (Flavourtop) هو مجموعة كبيرة ومتنوعة من النكتارين ويتميز بقشر أحمر مميز للغاية والثمر الأصفر والصلب تمامًا الملابس التي كانت شائعة في الثمانينيات وغالبًا ما يكون مخطّطًا باللون الأحمر، ويتميز أيضاً بنكهة حمضية وحلوة للغاية تجعله يبرز في سلطات الفواكه والمكونات.

على الرغم من أنه لا يتمتع بعمر افتراضي طويل بشكل خاص، إلا أنه لا يتحمل التعليب جيدًا. نكتارين فلافورتوب موطنه كاليفورنيا ويزرع أيضًا على نطاق واسع في جنوب الولايات المتحدة وكما يتوفر هذا النكتارين عادةً من منتصف يوليو وحتى نهاية سبتمبر.

6- نكتارين لو جراند:

نكتارين (Legrand) المسمى في الفرنسية (العظيم) وهو أحد أكبر النكتارين التي من المحتمل أن تجدها، وغالبًا ما يزيد قطرها عن أربع بوصات ويصل وزنها إلى نصف رطل عندما تنضج.

يتمتع لو جراند بفترة صلاحية قصيرة جدًا، وسيحتاج عادةً إما إلى استهلاكه أو استخدامه بسرعة إلى حد ما بعد حصاده. وقد كان نكتارين لو جراند شائعًا جدًا لسنوات عديدة، حيث تم تقديم لو جراند لأول مرة إلى كاليفورنيا (وما زال يُزرع على نطاق واسع في) في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، وعادة ما يزرع في مناطق وزارة الزراعة الأمريكية وكذلك في بعض أجزاء من المكسيك وأمريكا الجنوبية.

7- نكتارين جون ريفرز:

نكتارين (John Rivers) هي فاكهة كبيرة الحجم نسبيًا، تكون لون القشرة عادةً أبيض مع تظليل أحمر. وعادة ما يكون الثمر أبيض مشوبًا بالأخضر ويظهر باللون الأرجواني، ويتميز بأنه خشن إلى حد ما، كثير العصير، وحلو معتدل. كما قد طور نكتارين جون ريفرز في إنجلترا في منتصف العصر الفيكتوري (حوالي عام 1870) بواسطة مشاتل توماس ريفرز اند سون.

لا يزال نكتارين جون ريفرز مزروعًا على نطاق واسع في إنجلترا وأجزاء كثيرة من الاتحاد الأوروبي، ولا يُزرع في كثير من الأحيان تجاريًا في أمريكا الشمالية أو الجنوبية، وتشتهر نكتارين جون ريفرز بقدرتها على التحمل جيدًا في فصول الشتاء الباردة، وعادةً ما يتم حصاده عادة في منتصف يونيو إلى أوائل يوليو.

السابق
نبات النكتارين
التالي
تاريخ حصان شاير ومواصفاته

اترك تعليقاً