العناية بالشعر

فوائد اللوز المر للشعر

 

اللوز المر

يعد اللوز من أنواع المكسرات المألوفة، ويوجد منه نوعين هما اللوز الحلو أو اللوز المر، وهذا يحدده نوع الشجرة التي تنتج اللوز، إذ ينتج اللوز الحلو من نوع واحد من شجر اللوز يدعى (Prunus amygdalus var. dulcis)، وهذا النوع من شجر اللوز لا يحتوي على مواد كيميائية سامة، أما اللوز المر يأتي من نوع مختلف من شجر اللوز يدعى (Prunus amygdalus var. amara) ويحتوي هذا النوع على مواد كيميائية سامة، وعلى الرغم من مخاوف حول أمان تناول هذا النوع من اللوز، إلا أنه يمكن صنع الأدوية من نواته، ويستخدم اللوز المر عادة للتشنجات والألم والسعال والحكة، كما يمكن إنتاج الزيوت المتطايرة منه، ولا تتوفر معلومات علمية كافية لمعرفة كيفية عمل اللوز المر في علاج الحالات الطبية، ويجدر بالذكر أن اللوز المر يحتوي على مادة سامة تسمى حمض الهيدروسيانيك (HCN)، والتي بدورها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة، وفي هذا المقال سنبين لكم فوائد زيت اللوز المر للشعر بالإضافة إلى أضراره العامة ومعلومات فيما يتعلق به.

فوائد اللوز المر للشعر

تتنوع استخدامات اللوز المر بين الجسم والشعر، إذ استخدم زيت اللوز لعدة قرون لعلاج الجروح والجروح الطفيفة، وقد استخدم في الممارسات الصينية والطب الأيورفيدا الهندي قديمًا لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، كما تتعدى فائدة اللوز المر إلى الشعر، فيمكن للزيوت المغذية الموجودة في اللوز المرّ تليين وتقوية الشعر، إذ يعد زيت اللوز المر غنيًا بفيتامين B-7 أو البيوتين، ولذلك يساعد في الحفاظ على صحة وقوة الشعر والأظافر، كما يمكن أن يساعد على حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس، ويمكن استخدام زيت اللوز كعلاج لفروة الرأس أيضا، إذ إن خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات تجعله فعالًا في تحقيق التوازن بين مسببات القشرة، إذ يرطب زيت اللوز فروة الرأس وينظف بصيلات الشعر، ويمكن أيضًا تلطيف الشعر المجعد وإصلاح الشعر التالف بزيت اللوز،بالإضافة الى ذلك يساعد زيت اللوز المرّ في زيادة نمو الشعر عند استخدامه لمرة واحدة على الأقل كل شهر، وذلك بفضل احتوائه على المواد المغذية لفروة الرأس وبصيلات الشعر، ويمكن تطبيق زيت اللوز لوحده على الشعر أو مزجه بالزيوت الأساسية الأخرى للحصول على فوائده العظمى، وبالإضافة إلى ترطيبه للبشرة فيعد رائعًا لتدليك البشرة والجسم على حدّ سواء.

فوائد زيت اللوز المرّ للجسم

يقدم زيت اللوز المرّ العديد من الفوائد للجسم من خلال استخدامه وفقًا للتعليمات وبحذر تام أيضًا، وتشمل هذه الفوائد ما يأتي:

  • معالجة التشنجات: يمتلك زيت اللوز المرّ خصائص مضادة للتشنج، مما يجعله فعالًا في علاج التشنجات.
  • قتل البكتيريا: يحتوي زيت اللوز المرّ على الهيدروجين والسيانيد والبنزالديهايد، وهي مواد شديدة السمية للبكتيريا والجراثيم والفطريات والفيروسات، لذا فإنه يستخدم بكفاءة كمادة مبيدة للجراثيم ومضادة للفطريات، وهو ما يجعله فعالًا في علاج الأمراض المرتبطة بالالتهابات الناتجة عن الفيروسات والجراثيم والفطريات.
  • مهدئ فعّال: يمتلك مركب غليكوزيد أميغدالين الموجود في زيت اللوز المرّ تأثيرًا فعالًا على الأعصاب، مما يجعلها غير حساسة للألم أي يعمل كمخدر طبيعي خارجي فقط، ولا ينبغي ابتلاعه فقد يكون ذلك قاتلًا.
  • مسهّل فعّال: لا يمكن هضم زيت اللوز المرّ في حال تناوله، لذا فإنه يتسبب بحركات أمعاء متقلبة، ولكن من المهم أن يؤخذ بجرعات صغيرة مضبوطة لتجنب الآثار السلبية الضارة له.
  • مدر للبول: يميل الجسم بصورة طبيعية إلى التخلص من المواد السامة والفضلات عن طريق العرق والبول والإفرازات، لذا فإنه عند تناول زيت اللوز المرّ بكميات صغيرة جدًا فإن الجسم يسارع في التخلص منها من خلال التبول المتكرر، وهو ما يساعد بدوره في إنقاص الوزن أيضًا.
  • محاربة الحمى: يستخدم زيت اللوز المرّ في محاربة الحمى من خلال مكافحة الالتهابات، وذلك بفضل احتوائه على مركباتٍ قلويةٍ تمنع التقاط العدوى وتقلل من درجات الحرارة، ومع ذلك فإنه يجب تناول جرعات صغيرة فقط من الزيت.
  • تنظيم ضغط الدم: يحتوي زيت اللوز المرّ على خصائص تساعد في خفض ضغط الدم وتهدئة الجسم والعقل، مما يسهم بدوره في تحسين صحة القلب عمومًا وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • التدليك: يستخدم زيت اللوز المرّ للتدليك، إذ يتواجد في المنتجعات؛ وذلك لأن قوامه رقيق وسلس، ويمكن أن يغطي مساحات واسعة باستخدام كمية صغيرة منه، كما أن الجلد لا يمتصه بسهولة.
  • يساعد في علاج بعض أنواع السرطان: يمكن لزيت اللوز المرّ أن يساعد في علاج بعض أمراض السرطان وفقًا لدراسات أثبتت فعاليته في قتل خلايا سرطانية معينة، وذلك بفضل احتوائه على حمض الهيدروسيانيك أو سيانيد الهيدروجين.

أضرار زيت اللوز المر

لا ينصح عادة بتناول اللوز المر عبر الفم، إذ إنه يحتوي على مادة سامة تسمى حمض الهيدروسيانيك (HCN)، والتي بدورها يمكن أن تحدث آثارًا جانبية خطيرة مثل؛ إبطاء عمل الجهاز العصبي والتسبب بمشاكل في التنفس والموت في بعض الأحيان، ويجب الانتباه الى الاحتياطات الخاصة والتحذيرات المرتبطة باستهلاك اللوز المر خاصة في حال إجراء عمليات جراحية، إذ إن اللوز المر يمكن أن يبطئ الجهاز العصبي ويؤثر على عمل العقاقير المستخدمة أثناء الجراحة أيضًا، وإن استخدام اللوز المر مع هذه الأدوية سيبطئ الجهاز العصبي المركزي أكثر من اللازم، لذا يتوجب التوقف عن استخدام اللوز المر قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة. 

القيمة الغذائية للوز المر

يحتوي كوب واحد من اللوز المر على 529 سعرة حرارية، تتضمن التالي:

  • 45 غرامًا من الدهون بما في ذلك 11 غرامًا من الدهون غير المشبعة المتعددة.
  • 18 ٪ من التوصيات اليومية من البوتاسيوم.
  • 44 ٪ من الألياف الغذائية.
  • 40 ٪ من البروتين.
  • 24 ٪ من الكالسيوم.
  • 61 ٪ من المغنيسيوم.
  • ٪18 من الحديد.
  • 5 ٪ من فيتامين B6.
  • 1 ملغ من الصوديوم.
  • 3.6 غرام من السكر.
السابق
فوائد بذور الجرجير للشعر
التالي
فوائد الليمون للشعر

اترك تعليقاً