امراض واضطرابات

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور وأنواعها وطرق العلاج

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور وأنواعها وطرق العلاج

تعريف البهاق وأنواعه

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

يمكن تعريف البهاق على أنه مرض جلدي غير مؤلم يصيب عددًا كبيرًا من الأشخاص على مستوى العالم، وهو يصيب حوالي واحدًا بالمائة من البشر، وتكمن مشكلة البهاق في أنه يغير اللون الطبيعي للجلد سواء اللون الأبيض أو الأسود أو القمحي، وتحويله إلى هيئة بقع بيضاء.

تاريخ البهاق

لكي نستطيع إدراك الفرق بين البهاق والفطريات بالصور لابد من معرفة تاريخ البهاق، حيث يرجع اكتشاف البهاق إلى الحضارة الهندية القديمة منذ ما يزيد على ألف عام قبل الميلاد، وكان يعرف قديمًا لدى العرب باسم البرص، وقد ورد الكلام عنه في الكثير من الأدبيات العربية، وهو يصيب أكثر من خمسين بالمائة من المرضى المؤهلين للإصابة به نتيجة لوجود خلل مناعي قبل سن العشرين.

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

لا تكمن خطورة البهاق في أنه يسبب ألمًا أو يؤثر على حمية الإنسان وصحته، وإنما تكمن خطورته في بشاعته وهيئته المنفرة، ويمكن أن نرى ذلك الفرق بين البهاق والفطريات بالصور إذ سيظهر الفرق في الهيئة والشكل جليًا.

كيف يحدث البهاق

يحدث بسبب مقتل الخلايا الملونة التي تنتج عنصر الميلانين التي تمنح اللون الطبيعي والأصلي للجلد والشعر والعيون، وتعد مادة الميلانين هي المادة المتحكمة في تحديد لون الجسم والعيون والشعر، وهي المسؤولة عن تكوين الألوان في البشر، وإذا حدث تلف لتلك المادة عن طريق موت الخلايا المسؤولة عن انتاجها داخل الجسم، ظهرت تلك البقع التي تنتشر على سطح الجلد.

أنواع البُهاق

للبهاق عدة أنواع حسب أماكن انتشاره، أشهر تلك الأنواع:

  • البهاق الثابت أو المستقر: وهو البهاق الذي يظهر ويستمر على الجلد بدون أي تغيير يطرأ على أماكن أخرى من الجسم غير الذي ظهر عليها أول مرة لمدة سنة على الأقل.

البهاق الثابت أو المستقر

  • البهاق البقعي: وهو الذي يكون على شكل بقع على سطح الجلد منتشرة في أنحاء متفرقة.

  • البهاق القطعي: وهو البهاق الذي يصيب جانبًا واحدًا فقط من الجسم دون غيره، بحيث تكون البقع ضئيلة وبشكل ضيق ومحدود.

 

  • البهاق المنتشر: وهو الذي ينتشر بشكل ملفت على أنحاء متفرقة من جسم الإنسان حتى يشمل معظم أجزاء وأعضاء الجسم.

  • البهاق الهالي: وهو الذي يظهر على شكل شامة أو هالة صغيرة وهي عادة ما تكون عرضًا من أعراض إنتشار المرض بعد ذلك.

  • البهاق الطرفي: وهو نوع من البهاق يصيب الأطراف على هيئة بقع على اليدين والقدمين والشفاه.

أسباب البهاق

البهاق أسباب كثيرة منها:

  • أسباب جينية وراثية: إن وجود تاريخ مرضي البهاق لدى الشخص له صلة بالبهاق، كأن يكون الأب أو الأم أو أحد الأجداد يعاني من البهاق، فينتقل إلى الأصلاب والأبناء بفضل العامل الجيني الوراثي.
  • أورام الغدة النخامية: حيث أثبتت الدراسات وجود صلة بين الأورام التي تصيب الغدة النخامية المناعية وبين الإصابة بالبهاق.
  • الاختلال بالجهاز المناعي: ومن الأسباب المؤكدة والشهيرة وجود اختلال بالجهاز المناعي حيث تتلف الخلايا المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين التي تنتج الألوان بالجسم مما ينتج عنه فقدان الألوان الطبيعية لبعض مناطق الجلد.

هل يوجد علاج البهاق

لم تفلح كل المحاولات التي بذلت من أجل التوصل إلى علاج للبهاق بشكل قاطع وباتّ ونهائي، غير أنه أمكن التوصل إلى مركبات دوائية تعمل على السيطرة على البهاق ومنعه من الانتشار في باقي أنحاء الجسم، وانحساره في المناطق التي ظهر فيها بمساحات محدودة، وإليك بعض تلك المحاولات:

  • تعريض الجلد لأشعة الشمس، ولا سيما الأشعة فوق البنفسجية.
  • استخدام المضادات التي تستعمل للتخلص من الالتهابات.
  • زيادة مناعة الجلد عن طريق حقنه ببعض العقاقير التي تعمل على ارتفاع حساسيته.
  • استخدام المرطبات والمستحضرات والكريمات المنتجة من مواد تعمل تشتمل على الكورتيزون التي بدورها تعمل على ترطيب الجلد وارتفاع نشاطه.
  • استخدام الكورتيكوستيرويد كمرطب موضعي ولكن يحظر استخدامه بالوجه والمناطق القريبة من العينين منعا لحدوث مضاعفات.
  • التصريح بتناول الأدوية التي تعمل على تقوية مناعة الجسم بشكل عام.
  • البعض يلجأ إلى الترقيع وزرع الجلد بدلاً من المناطق المصابة بالجلد.
  • التخفيف من انتشاره عن طريق مستحضرات طبيعية باستخدام مركب النشادر مع العسل الطبيعي، باستخدام الخل مع ماء الورد والماء الساخن وترطيب الأجزاء المصابة به.

تعريف الفطريات

في معرض حديثنا عن الفرق بين البهاق والفطريات بالصور لابد من التعرف على الفطريات، وهي عبارة عن بقع تظهر على سطح الجلد تختلف في لونها بين الأبيض والأحمر الخفيف، وعادة ما تكون مصحوبة بحكة عكس البهاق الذي لا يشعر المريض معه بأي التهاب، والبقع البيضاء بعد التعافي منها تترك آثارًا بيضاء على الجلد ومن هنا يتم الخلط والتشابه بينها وبين البهاق.

عوامل ظهور الفطريات

تحدث وفق عوامل كثيرة لها علاقة بالتعرض لبقع الشمس، أو وجود بكتيريا الجلد، أو ربما يعود ظهورها لفقدان الجلد قدرته على مقاومة البكتريا والفطريات نتيجة التقدم بالعمر، ومن الأسباب أيضًا هشاشة الجلد نتيجة عوامل وراثية مما يجعله عرضة التهيج والطفح.

مواضع ظهور الفطريات

تظهر الفطريات بشكل رئيسي على جلد الوجه، وربما تنتشر إلى الرقبة والعنق والكتفين وتمتد إلى الذراعين، ويعتقد الباحثون أن الفطريات في أغلبها أنواع من الأكزيما الجلدية، وأكثر من يصاب بها الأطفال من سن ثلاث سنوات أو الأشخاص الذين فوق الأربعين عاما.

أشهر أنواع الفطريات

توجد أنواع كثيرة من الفطريات الجلدية التي يمكن معرفة الفرق بين البهاق والفطريات بالصور بمجرد النظرة التلقائية للطبيب المختص، ومن أشهر تلك الأنواع:

  • النخالية المبرقشة أو ما تعرف بالتينيا: وهي من الفطر الشائعة التي تنمو في الأجواء الدافئة والرطبة إلى حد ما.

 الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

  • النخالة البيضاء: وهي من الفطريات التي تنمو على الوجه مصحوبة بالحكة الجلدية.

  • الدخينيات: وهي حبيبات جافة غير مصحوبة بالألم تميل إلى البياض تشبه إلى حد كبير البهاق، وتظهر كنتيجة لتجمع مادة الكيرياتين.

 الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

  • البقع البيضاء: وهي بقع بيضاء لا علاقة لها بالبهاق وإن كانت تشبهه في الشكل.

 الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

  • النخالية القاصرة: وهي بقع بيضاء تشبه البهاق في الشكل إلا أنها مصحوبة بقشور تشبه الملح تحدث نتيجة نقص فيتامينات معينة.

 الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

علاج الفطريات

عكس البهاق، توجد علاجات وأدوية وعقاقير ومستحضرات يمكن أن تقضي نهائيًا على الفطريات بكافة أنواعها، إذ يمكن علاجها باستخدام مضادات للفطريات التي تستخدم كدهان موضعي مثل:  البيفاريل أو الميكونازول، أو باستخدام عقارات فموية مثل: الايتراكونازول، ويمكن العلاج عن طريق استخدام أشعة بوفا أو ما يعرف بالعلاج الضوئي.

من خلال العرض السابق نكون قد وقفنا على الفرق بين البهاق والفطريات بالصور حيث استعرضنا تعريف وأنواع وأعراض كل منهما، وعلاج الفطريات وأهم الوسائل المتبعة لتجنب انتشار البهاق.

السابق
أعراض ألتهاب الأعصاب في الظهر وما هو أسبابة
التالي
اعراض نقص كريات الدم البيضاء وسببه وطرق علاجه