العلوم الحياتية

القط الشيرازي

القط الشيرازي

القط الشيرازي من أجمل أنواع القطط، وأنقى أقدم السلالات منها، ويمكن أن نجد قطط شيرازية بألوان مختلفة وعديدة، وأهم ما يُميّزها الفرو الطويل والوجه والعيون المستديرة، ومن المعروف جيدًا أن القطط الشيرازية أنيقة ونظيفة، رغم فروها الطويل الذي يجعل من الصعب عليها الاستحمام بنفسها، مما يجعلها بحاجة إلى مالك للاستحمام باستمرار وتجفيفها بعناية بعد ذلك، وفيما يلي سنتحدّث عن أصل القطط الشيرازية ومواصفاتها.

أصل القط الشيرازي:

ليس من الواضح متى ظهرت القطط ذات الشعر الطويل لأول مرة، حيث لا توجد عينات معروفة ذات شعر طويل من القط البري الإفريقي أو سلف الأنواع الفرعية المحلية، لكن تمّ استيراد قطط لأوّل مرة من أسلاف فارسية وموثّقة من خراسان إلى إيطاليا، وفي نفس الوقت تمّ استيراد نفس السلالة من أنجورا تركيا إلى فرنسا، وكانت قطط خراسان مغطاة باللون الرمادي بينما كانت قطط أنجورا بيضاء.

تطوير سلالة القط الشيرازي:

تم التعرف على القطط الشيرازية منذ أواخر القرن التاسع عشر، وقد تم تطويرها أولاً من قبل الإنجليز، ثم بشكل رئيسي من قبل المربين الأمريكيين بعد الحرب العالمية الثانية، وتستوعب بعض معايير سلالات منظمات مربي القطط الهيمالايا و(Exotic Shorthair)، كمتغيرات من هذا الصنف، بينما يعاملها البعض الآخر على أنها سلالات منفصلة.

كما سمح التكاثر الانتقائي الذي قام به المربون بتطوير مجموعة متنوعة من ألوان المعطف، ولكنه أدى أيضًا إلى إنشاء قطط ذات وجه مسطح بشكل متزايد، وأصبح هذا الهيكل الرئيسي الذي يفضله مربو الحيوانات، لكن كان يجلب معه عددًا من المشكلات الصحية، كما هو الحال مع السلالة السيامية، وكانت هناك جهود من قبل بعض المربين للحفاظ على النوع الأقدم من القطط (السلالة التقليدية)، التي لها كمامة أكثر وضوحًا، والتي تحظى بشعبية أكبر لدى عامة الناس.

وينتشر مرض الكلى متعدد الكيسات الوراثي في ​​السلالة، ويصيب ما يقرب من نصف القطط في بعض البلدان. وفي عام 2015م تم تصنيفها على أنها ثاني أكثر سلالات شعبية في الولايات المتحدة، وفقًا لجمعية محبي القطط.

مواصفات القط الشيرازي:

القط الشيرازي هو سلالة من القطط ذات الشعر الطويل، وأهم ما يُميزها وجهها المستدير واللطيف، والكمامة القصيرة، والعيون المستديرة، والتي تظهر لنا بألوانها الجذابة والجميلة، ويُعرف أيضًا باسم القط ذو الشعر الطويل، أو القط الفارسي، في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.

ويحتاج القط الشيرازي إلى الكثير من الحب والمودة، فهو يعتبر قطة منزلية وليس قطة شارع، وتحب القطط الشيرازية التواجد حول الناس والأهم من ذلك كله أنها تحب اهتمام الناس، وأفضل ما في هذه السلالة هو حبها للبشر على عكس العديد من سلالات القطط الأخرى، كما أنها معروفة بشخصيتها الدافئة والهادئة.

السابق
القط البريطاني قصير الشعر
التالي
دجاج بانتام الهولندي