التعليم

المصطلح يطلق على المخلوقات الحية الحساسة للملوثات البيئية

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة  المصطلح يطلق على المخلوقات الحية الحساسة للملوثات البيئية هو ..، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المنتشر بكثرة عبر محركات البحث في الآونة الأخيرة، ولا سيما بواسطة طلاب وطالبات المرحلة الثانوية خاصة في الصف الأول الثانوي، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب مادة الأحياء الفصل الدراسي الثاني.

فيما تحركت حكومة المملكة العربية السعودية بشكل سريع في ظل الأزمة التي تعيشها البلاد والعالم أجمع وهي تفاقم وانتشار فيروس كورونا المستجد covid-19، مما أدى إلى طرح المملكة السعودية نظام التعليم عن بُعد أو ما يُمسي باسم منصة مدرستي، والتي تقوم بالسماح للطلاب والطالبات بتقلي كافة الدروس التعلمية الخاصة بهم بطريقة إلكترونية عبر هذه الخدمة من المنزل، دون الحاجة إلى التوجه للمدرسة والتعرض إلى خطر الإصابة بالفيروس من خلال الاختلاط المباشر والتجمعات.

كما يبحث الطالب عن حلول الأسئلة الصعبة التي تقف أمامه، فلا يتمكن من حلها دون مساعدة وذلك عبر شبكات الأنترنت التي تقدم محتوى قادر على الإجابة عن أي سؤال يتم طرحه من قِبل الطلاب في المملكة، وهذا ما نقدمه لكم  اليوم أحبائي من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، حيث نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا.

المصطلح يطلق على المخلوقات الحية الحساسة للملوثات البيئية

زاد انتشار هذا السؤال عبر محركات البحث الإلكتروني خاصة من قِبل طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، نظراً لتواجد هذا السؤال ضمن المقررات الدراسية الخاصة بهم، ولا سيما في أسئلة كتاب مادة الأحياء الفصل الدراسي الأول، فيما جاءت الإجابة النموذجية عن هذا التساؤل على النحو التالي:

  • الإجابة هي: المصطلح الذي يستخدمه العلماء على المخلوقات الحساسة للملوثات البيئية هو مصطلح المؤشر الحيوي.

إذ أن المؤشر الحيوي هو واحد من المؤشرات البيولوجية التي تُعتبر من الأنواع المستخدمة من أجل متابعة النظام البيئي والصحة العامة والتي تقوم بدورها في الكشف عن درجات النظام البيئي في منطقة محددة جغرافياً، الجدير بالذكر أن المؤشر الحيوي لا تمتلكه كل الحيوانات المتواجدة في الطبيعة بل موجود لدى بعض الحيوانات القليلة الحساسة للغاية، أو بمعنى أخر لا تتمكن من تحمل والملوثات والتكيف معها.

ما هي المؤشرات البيولوجية

تُعتبر المؤشرات البيولوجية هي العوامل التي نستطيع استخدامها في مراقبة سلامة وصحة النظام البيئي وتتبعه، فهي تتكون من مجموعة من الأنواع البيولوجية المختلفة التي تعمل على كشف درجات النظام البيئي وسلامته البيئية.

  • على سبيل المثال: القشريات الصغيرة أو مجدافية الأرجل المتواجدة في المياه، حيث يتم مراقبة هذه الكائنات ومعرفة التأثير الحادث لها عن طريق التغيرات الكيميائية الحيوية، إلى جانب التغيرات السلوكية والفسيولوجية، والتي ترمز إلى تواجد مشكلات في النظام البيئي.
  • المؤشر الحيوي هو أحد أنواع المؤشرات البيولوجية الذي يعمل على توفير المعلومات البيئية الكافية عن تكشف وجود ملوثات في هذه البيئة أم لا، ذلك من خلال قياس قابلية الكائن على التكيف مع البيئة المحيطة به في ظل الظروف المحيطة به من عدمه.

التلوث البيولوجي

هو عبارة عن تواجد لعض المخلوقات في البيئة والتي تعمل على تلوثها مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالأمراض، فيما يُمكن أن ينتشر التلوث في التربة أو الماء أو الهواء وهي عبارة عن ملوثات طبيعية تماماً لا يُمكن السيطرة عليها أ, التحكم بها، فيما صُنفت هذه الملوثات إلى:

  1. حبوب اللقاح: تُعد حبوب اللقاح المصدر الأكثر تلوثاً في الهواء، إذ أنها تنتشر فيه بسرعة كبيرة، حيث يتم نقل حبوب اللقاح من قِبل عدد كبير جداً من الحشرات أو الهواء إذا كانت حبوب خفيفة، مما ينتج عنه انتقال أعداد ضخمه من هذه الحبوب في الهواء وتلوثه، مما يرفع احتمالية إصابة الإنسان بأمراض الجهاز التنفسي، على سبيل المثال الحساسية والربو.
  2. الفيروسات: تُعتبر الفيروسات أشرس وأخطر مصدر يتسبب في إصابة الإنسان بالأمراض فهي تنتشر عن طريق العدوي الهوائية، فيما نجد أكبر مثال على  انتشار هذه الفيروسات في الهواء وانتقالها هو كارثة فيروس كورونا المستجد covid-19 الذي انتشر في العالم في الوقت الراهن، إلى جانب فيروسات الإنفلونزا، وبغض الفيروسات السنجابية التي تسبب مرض شلل الأطفال، بالإضافة إلى فيروسات النكاف المسببة لمرض النكاف أو ما يُسميه الشعب اسم أبو كعب.
  3. البكتيريا: تتمثل في ملوثات المياه والتي تُسبب إصابة الإنسان بأمراض خطيرة، تتمثل أنواع هذه البكتيريا في الأتي: بكتيريا القولون المتحررة والبكتيريا العنقودية والسبحية.
  4. الفطريات: هي احد أكثر الملوثات انتشاراً من الناحية البيولوجية، مما تُسبب الحساسية لبشرة الإنسان وذلك لوجدها في الهزاء بصور كبيرة، فيما تسبب بعض الأمراض للإنسان منها: اسبرجيلاس التي تستهدف الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى نوع من أنواع ميوكر الذي يصيب الجهاز العصبي في جسم الإنسان.
  5. الطفيليات: يُعتبر هذا النوع من الملوثات هو الأشد فتكاً بجسم الإنسان من ناحية الإصابة بالأمراض وذلك عن طريق عدد من الطفيليات منها: الديدان الطفيلية على سبيل المثال ديدان البلهارسيا المعرفة ،وديدان الاسكارس والانكلستوما، بالإضافة إلى طفيلي مرض النوم التي تعمل على نقله ذبابة تسي تسي إلى داخل جسم الإنسان.

علاج التلوث البيولوجي

هناك العديد من الطرق الواجب اتباعها من أجل مواجهة التلوث البيولوجي والتي جاءت على النحو التالي:

  • عدم إلقاء القمامة في الشوارع وجمعها في أكيسا بلاستيكية ورميها في صناديق القمامة الخاصة بها.
  • عدم زرع أنواع الأشجار والنباتات التي تحتوي على حبوب لقا ضارة للإنسان.
  • عدم ذبح المواشي في الشوارع، وذبحها في الأماكن المخصصة لهذا الأمر تجنباً للانتشار الطفيليات و الأمراض بين الإنسان.

ما معني البيئة البيولوجية

البيئة البيولوجية هي عبارة عن البيئة التي تتضمن الإنسان وأسرنه ومجتمعه ككل، إلي جانب الكائنات الحية والمخلوقات المتنوعة في إطار محيط حيوي.

  • تتكون البيئة البيولوجية من الغلاف الجوي والغلاف المائي واليابسة، بما فها من هواء وماء وتربة، ولا سيما المصادر المتنوعة الموجودة في كل المحيط الحيوي الذي يحيط بالبيئة، مما يدل على أن البيئة البيولوجية هي جزء لا يتجزأ من البيئة الطبيعية.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم المصطلح يطلق على المخلوقات الحية الحساسة للملوثات البيئية، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية المتواجدة ضمن المقررات الدراسية للصف الأول الثانوي وذلك من أجل حل أسئلة كتاب مادة الأحياء الفصل الدراسي الأول.

إلى جانب عرض مفهوم المؤشرات البيولوجية مع معرفة أنواع التلوث البيئي وطرق علاجها، بالإضافة إلى تعريف البيئة البيولوجية، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول البيئة البيولوجية بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
اي الاجزاء التالية يوجد في الخلية النباتية فقط
التالي
ما هو وسام الإشادة السلطانية