الخليج العربي

انجازات الملك سلمان 2020 واعماله الخيرية

انجازات الملك سلمان 2020 واعماله الخيرية

انجازات الملك سلمان 2020 كثيرة ومتنوعة في كافة المجالات، فالملك سلمان -حفظه الله ورعاه- منذ أن تولى حكم المملكة العربية السعودية عمل بكل جدّ وحرص على النهوض بالمملكة العربية السعودية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والتنموية، كما حرص على تفعيل دور المملكة العربية السعودية العالمي من خلال المشاركة بالمحافل الدولية، وإجراء الزيارات لعدد من الدول، واهتم اهتمامًا كبيرًا  بفئة الشباب وعمل على تنمية تعليمهم ومهاراتهم المختلفة.

انجازات الملك سلمان 2020

كان من أكثر الأمور التي أثرت على المملكة العربية السعودية بل على العالم كله انتشار وباء كورونا، وقد أدارت الملك سلمان هذه الأزمة بحنكة على مستوى المملكة، حيث أنه أصدر أمرًا بعلاج مرضى «كورونا» مجانًا، كما صارت السعودية من الدول الـ10 الأولى في إجراء الاختبارات. كما أصدر الملك سلمان أمرًا بصرف تعويض شهري للعاملين السعوديين في القطاع الخاص المتأثر من أزمة «كورونا» بـ60% من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية ولمدة ثلاثة أشهر. كما عمل على تنظيم مناسك الحج ضمن الحد الأقل من الحجاج، حفاظًا على سلامة الأنفس، وتمت العمرة أيضاً ضمن خطة محكمة.

ومع انتشار هذا الوباء إلا أن الملك سلمان لم يتوقف عن العطاء والإنجاز، فقد اعتنى برؤية 2030؛ بوصفها خارطة طريق لمستقبل أفضل لكل من يعيش في المملكة العربية السعودية، تعمل على تحسين مستوى معيشة المجتمع السعودي. وفي الوقت نفسع حذر الملك سلمان من خطورة مشروع النظام الإيراني، ودعمه للإرهاب وتأجيج الطائفية، ونادي بضرورة اتخاذ موقف حازم من قبل المجتمع الدولي لعمل معالجة جذرية لسعي إيران للحصول على أسلحة الدمار الشامل وتهديدها للسلم والأمن الدوليين.

انجازات الملك سلمان بعد توليه الحكم

منذ أن تولى الملك سلمان حكم المملكة العربية السعودية توالت انجازاته وعطاءاته اللامحدودة للعالم العربي الإسلامي بشكل عام، وللمجتمع السعودي المحلي بشكل خاص، ومن إنجازاته على المستوى المحلي أنه عمل حزمة من الإصلاحات الاقتصادية المتضمنة في رؤية 2030، وهي تتلخص في مرحلة ما بعد النفط في المملكة العربية السعودية، فالمملكة السعودية ظلت خلال الفترة الماضية تركز على الاقتصاد النفطي بشكل رئيسي، فهي من أكثر الدول إنتاجًا للنفط في العالم.

كما عمل جلالة الملك سلمان على تحويل المنطقة لوجهة  استثمار مناسبة؛ كون المملكة مركزًا يربط القارات الثلاث، ويحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية، وقد عدّ عامل النجاح الأساسي لهذه الرؤية امتلاك السعودية لشعب طموح مُعد لقيادتها وقدرات شبابية كبيرة، كما عمل على إطلاق برنامج التحول الوطني 2020؛ لتحقيق التوازن المالي، وإنشاء آلية للتخطيط المالي متوسط الأجل. بالإضافة إلى البدء في إقرار الميزانية العامة للدولة، من أجل دعم وتنمية الاقتصاد الوطني السعودي. كما اهتم بتوسعة الحرمين الشريفين بشكل دائم من أجل توفير سبل الراحة للمعتمرين والحجاج فقد أشرف على 5 مشروعات خاصة بتوسعة المسجد الحرام.

انجازات الملك سلمان العالمية

منذ ست سنوات أي منذ مبايعة الملك سلمان على المملكة العربية السعودية، دخلت المملكة عصرًا جديدًا من الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي على مختلف المستويات، فقد قام بمجموعة من الإنجازات العالمية التي واكبت طموحاته من خلال السياسات الداخلية والخارجية، وتقديم الدعم والرعاية والعناية للدول المجاورة، والمساعدة في حل قضايا المسلمين في المحافل الدولية.

كما قام خادم الحرمين الشريفين بدور فعال في تعزيز العلاقات الدولية عن طريق زياراته الكريمة للعديد من الدول، فقد أثمرت زياراته هذه عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات التي تعمل على تقوية اقتصاد المملكة العربية السعودية في المجالات المختلفة. كما تعتبر زيارة الرئيس الأمريكي للرياض عاصمة السعودية خلال أول زيارة رسمية خارجية له منذ أن تسلم منصبه دليلًا قويًا على مكانة المملكة العربية السعودية وثقلها السياسي والعسكري في المنطقة المحيطة، وقد أسفرت الزيارة عن عقد ثلاث قمم؛ هي القمة السعودية -الأمريكية، والقمة الأمريكية -الخليجية، والقمة الأمريكية -العربية والإسلامية، التي شارك فيها عدد من الزعماء والقادة لأكثر من خمسين دولة عربية وإسلامية.

انجازات الملك سلمان في الرياضة

سجلت الرياضة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الكثير من الإنجازات بمتابعة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومن أبرز هذه الإنجازات تأهل المنتخب السعودي للمشاركة في كأس العالم، كما تميزت المملكة بتنظيم عدد من البطولات العالمية داخلها لمختلف الرياضات، ونجحت في مشاركات دولية، وقارية، وعربية.

ويحرص الملك سلمان بن عبد العزيز على رعاية المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم، من أجل دعم هذه الرياضة التي باتت محط اهتمام الشباب خلال العالم، وصارت محفلاً كرويًا عالميًا. وكانت البطولة قد بدأت عام 1957 واستمرت إلى سنة 1990، ثم توقفت من أجل تغيير اسم الدوري الممتاز إلى دوري كأس خادم الحرمين الشريفين لأندية الدرجة الممتازة، وخلال سنة 2007 تم تغيير اسم المسابقة إلى كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال. وتعد بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين أغلى كأس في قارة آسيا من ناحية قيمة المكافأة المادية، ويشارك في هذه البطولة أربعة عشر نادياً من أندية  الدوري السعودي للمحترفين، وستة عشر نادياً من الدرجة الأولى ويبقى مقعدان يتنافس عليهما مئة وثلاث وعشرون نادياً من بقية الدرجات.

اعمال الملك سلمان الخيرية

حرص الملك سلمان على تقديم العون للمؤسسات الخيرية في المملكة العربية السعودية، حيث ترأس الكثير من المؤسسات الخيرية منذ أن كان أميراً على منطقة الرياض، وكرّس جهده لخدمة كتاب الله، والعمل الخيري، ومن هذه الأعمال:

رعايته للأيتام

للملك سلمان جهود كبيرة في رعاية الأيتام من خلال العديد من الجمعيات الخيرية كجمعية إنسان، التي كان يرأسها وقت إمارته للرياض، مدركًا أهمية الجمعية الخيرية المتخصصة التي تقوم برعاية شؤون الأيتام، وجمعية رؤوم التي من أعمالها الخيرية كفالة أم اليتيم، وكفالة اليتيم النقدية، وكفالته الغذائية، ومشروع العمر «الصدقة» الزكاة، وجمع الملابس الزائدة، وإيجاد وسائل مستدامة لتنمية الموارد المالية.

جعل المملكة في مقدمة الدول المانحة

يتجلى ذلك في المساعدات التي يتبناها الملك سلمان بنفسه منذ أن كان أميرًا على الرياض،ولذلك أنشئت جمعية شريم ابن شريم التي أنشئت عام 1430هـ، التي تخدم ما يزيد على 165 أسرة من الأرامل والأيتام والمطلقات وكبار السن، ومن منجزاتها إنشاء مستودع خيري، ووقف الأم، وقصر أفراح للأهالي، وتقديم دورات تدريبية في صيانة الجوالات والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والقدرات العامة، وتقديم مساعدات مادية وعينية مثل (سلة غذائية، كسوة شتاء، كسوة العيدين، كفالة الأيتام، كفالة الأرامل) والكثير ومن المساعدات الأخرى.

مسابقة الملك سلمان لحفظ القرآن الكريم

من خلال جمعية تحفيظ القرآن الكريم (كرام)، فقد عملت على تخريج (28) حافظاً وحافظة، وتعليم ما يزيد عن (300) طفل قراءة القرآن الكريم كل سنة، وقراءة أكثر من (2000) دارس للقرآن الكريم، حيث يدرس في الحلقات التابعة للجمعية ما يزيد على (2000) طالب وطالبة، وتعد المشاركة في مسابقة الملك سلمان للقرآن الكريم من أهداف الجمعية السنوية.

دعم الأسر المنتجة

من خلال إقامة سوق شعبي لهم يتضمن 23 محلًا تجاريًا يعمل بطاقم نسائي وسعودي 100% ، وافتتحت لجنة التوعية بأضرار التدخين والمخدرات، بالإضافة إلى العناية بالمحتاجين من كبار السن والمرضى والمطلقات والأرامل والعاطلين عن العملمن خلال تقديم مساعدات مالية، وتقدم سلالًا غذائيةً وملابسًا وأجهزةً الكهربائيةً، ومساعدات طارئة، وترميم منازل الفقراء، وتسديد فواتير الخدمات عن العاجزين عن تسديدها، وغير ذلك الكثير من أعمال الخير.

فيما سبق ذكرنا اهم انجازات الملك سلمان 2020 ، كما تطرقنا إلى ذكر إنجازاته على المستوى العالمي والمحلي، واهتمامه بفئة الشباب من خلال تنمية مهاراتهم الرياضية، وذكرنا عدد من أعمال الملك سلمان الخيرية.

السابق
فحص كورونا للسفر .. إرشادات واشتراطات السفر في السعودية
التالي
رابط التقديم على المساعده المقطوعه إلكترونيا 1442 .. شروط مقطوعة الضمان