التعليم

انواع التكرار في الزخرفة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عم ما هي انواع التكرار في الزخرفة ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح عبر محركات البحث، فقد أثار هذا التساؤل فضول الكثيرين من أجل معرفة أنواع التكرار في فن الزخرفة.

كما يُمكننا من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة،  أن نوضح لكم مفهوم فن الزخرفة، إلى جانب معرفة قواعد التكوينات الزخرفية، إلى جانب توضيح بعض أنواع الزخارف الإسلامية التي كان لها أثر كبير في الحضارة الإسلامية وهو باقٍ حتى الآن، فتابعونا.

انواع التكرار في الزخرفة

تُعتبر الطبيعة الخلابة التي خلقها المولى عز وجل بقدرته العظيمة هي المصدر الأول الذي يعطي الفنان الإلهام في فن الزخرفة، حيث إن الطبيعة تُعد محور تفكير الفنانين، فقام الفنان باقتباس أنواع الزخرفة من الطبيعة التي تحيط به التي تشير عناصرها سواء كانت أشجار متكررة أو نجوز متراصة إلى التكرار، كما أهتم الفنانون المسلمون بالتكرار في الزخرفة الإسلامية فهو من اكثر وأبرز أنواع الزخرفة شيوعاً واستخداماً، فيما جاءت أنواع التكرار في الزخرفة على النحو التالي:

  • التكرار العادي: وهو عبارة أن تتجاور الوحدات الزخرفية في صورة منتظمة ورائعة في وضع واحد، حيث يكون هذا الوضع ثابت لا يتغير، كما هو موضح في الشكل التالي:

انواع التكرار في الزخرفة

  • التكرار المتبادل: هو عبارة عن التكرار الحادث بين وحدتين زخرفيتين في صور منتظمة، إذ تنقسم هذه الوحدات إلى نوعين، فيكون النوع الأول إلى جانب النوع الثاني، كما هو موضح في الشكل التالي:

انواع التكرار في الزخرفة

  • التكرار العكسي: هذا النوع من التكرار عبارة عن تجاور الوحدات الزخرفية لكن بهيئة متغيرة، أو بمنعى أخر وحدات متغيرة الاتجاه، إذ يكون الشكل واحد الاتجاه طارة إلى الأعلى وتارة إلى الأسفل وهكذا، كما هو موضح في الشكل التالي:

انواع التكرار في الزخرفة

ما هو فن الزخرفة

فن الزخرفة هو فن من الفنون التشكيلية، إذ أنه يُعتبر أرقى أنواع الفن التشكيلي من أفضل الفنون بصفة عامة، يمتلك فن الزخرفة رونق كبير جداً ومنزلة عالية في الفن الإسلامي.

  • يعتمد فن الزخرفة على العديد من العوامل بصورة عامة، على سبيل المثال التناسق فيما بين العناصر، التكرار، والتناوب، التقابل، التناظر، بالإضافة إلى اعتماده على الأشكال في الطبيعة والأرقام والحروف، إلى جانب الأشكال الهندسية الدقيقة والحيوانات والطيور، مما يؤدي إلى إنتاج فن يشمل كل عناصر الحياة تكمن في صورة زخرفية رائعة.
  • حيث إنه من أنواع فن الزخرفة الزخرفية الإسلامية التي اعتمدت على كل هذه العناصر لكن لم تعتمد على الكائنات الحية مثل الطيور والحيوانات، فقد كانت تعتمد الزخرفة الإسلامية على الأشكال الهندسية، بالإضافة إلى الخط العربي وبعض أنواع النباتات والتداخل في الحروف.
  • تم استخدام فن الزخرفة في العصور الإسلامية السابقة في تزيين المساجد والأماكن الدينية المقدسة بالخط العربي المرموق، وكتابة آيات القرآن الكريم وغيرها من الزخارف الجميلة.
  • الجدير بالذكر أن أكثر العناصر استخداما في فن الزخرفة ككل هي الأشكال الهندسية والأوراق، إذ أنها الأكثر شيوعاً بين كل الأعمال الزخرفية.

أنواع الزخارف

يمتلك فن الزخرفة العديد من الأنواع التي يتم استخدامها فيه، حيث نشرح لكم كل نوع من هذه الأنواع على حدة والتي جاءت على النحو التالي:

الزخارف التصويرية

اهتم الفنان في الحضارات القديمة بالزخارف التصويرية، على سبيل المثال الحضارة الفرعونية ذات التاريخ العريق التي جسدت وصورت الحياة اليومية للمصري القديم من خلال الرسم على الجدران.

  • فقد صور المصري القديم حياته وعبر عنها من خلال رسوم الحيوانات والطيور والأدوات المستخدمة في تلك الفترة، الجدير بالذكر هو ظهور الزخارف التصويرية بشكل ملحوظ جداً في المتاحف الكبيرة، بالإضافة إلى توابيت الموتى.

الزخارف النباتية

تم استخدام العديد من أنواع النباتات المختلفة في فن الزخرفة والتي كان يستخدمها الفنانون على مر العصور، إذ رسموا أجزاء متنوعة من النباتات، مما يؤدى إلى حصول الفنان على عمل فني زخرفي فائق الجودة والجمال، كانت الزخارف النباتية تستخدم بكثرة على الجدران والملابس.

الزخارف الحيوانية

نعود إلى الحضارة المصرية القديمة التي كانت تعتمد على الزخارف الحيوانية بصورة كبيرة، حيث إن المصري القديم قد استخدم الحيوانات ورمزها في زخرفة الجدران وكتابة ما كان يحدث في تلك الفترة بشكل رائع في التصوير.

  • الجدير بالذكر أن الحضارة الفرعونية هي أشهر وأكثر الحضارات استخداماً لفن الزخرفة من حيث الرسوم والصور، ولا سيما استخدام الزخارف الحيوانية، بالإضافة إلى الزخارف النباتية والإنسانية أيضا، وذلك من أجل تسجيل كل ما يخص حياته على الجدران أو على مقبرته.

الزخارف الكتابية

تختلف أنواع الزخارف الكتابية فيما بينها، وذلك يرجع إلى الأنواع العديدة التي يمتلكها الخط العربي، حيث نجد من هذه الأنواع:

  • الخط الكوفي.
  • الخط الديواني.
  • خط الثلث.
  • خط الرقعة.
  • خط النسخ.

يسمح تنوع هذه الخطوط من الخط العربي بإعطاء الزخارف الكتابية صفة مميزة لا توجد مثلها على الإطلاق، فهو من أرقى أنواع فن الزخرفة.

بعض هذه الخطوط يتم استخدمها في الكتابة فقط بدون الحاجة لوجدها في الزخرفة، بل تكتفي في كبتاتها على جدران المساجد والمصاحف الشريفة.

الزخارف الهندسية

شاع هذا النوع من فن الزخرفة قبل دخول الإسلام، حيث انتشر في صورة مجموعة من الزخارف البسيطة التي كان يرسمها الفنانين على الورق.

  • ولكن عندما دخل الدين الإسلامي تطور هذا النوع من الزخارف الهندسية بشكل كبير، ولا سيما شدة جمال وروعة التكوينات الزخرفية التي كانت خالية من التعقيدات، لتصبح السهل الممتنع لكل شخص يراها.
  • من المؤكد أن الزخارف الهندسية تعتمد اعتماداً كلياً على الدوائر والأشكال الهندسية المختلفة.

زخرفة الماندالا

يوجد هذا النوع من فن الزخرفة في الخط الكوفي، بالإضافة إلى الخط العربي بمختلف أنواعه وأشكاله، إلا أن هذه الزخرفة مشهورة جداً في بلاد الهند.

  • فقد كَُرَ الفانين في الهند المشهورين بالابتكار في ها الفن وحبه حباً شديداً مما جعلهم يستخدموا عدة نقوشات من أجل تكوين هذه الزخارف.
  • كان الفنانون في الهند يعتمدون بشكل رئيسي في فن زخرفة الماندلا على الدائرة، لأنه وفقاً لمتعقداتهم أن الدائرة هي مركز الكون ومحوره، إلى جانب أنها مركز التكوين الزخرفي في فن الزخرفة.

قواعد التكوينات الزخرفية

يعتمد فن الزخرفة على العديد من القواعد التي يقوم ويستند عليها هذا الفن الراقي، إلى جانب الحفاظ على تنسيق التكوينات مع تواجد الابتكار والأبداع في تكيل هذه الزخارف الفائقة الجمال، فيما جاءت هذه القواعد على النحو التالي:

  • التوازن، أو ما تعرف بالموازنة.
  • التشعب.
  • التماثل.
  • التبادل.
  • التكرار.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم ما هي انواع التكرار في الزخرفة ؟، إذ أننا قد تناولنا أنواع التكرار العديدة في فن الزخرفة، إلى جانب توضيح معنى فن الزخرفة.

بالإضافة إلى توضيح أنواع الزخارف مع قواعد التكوينات الزخرفية، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول فن الزخرفة بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
ازاله الخارج من السبيلين عن مخرجه بالماء
التالي
نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية وأسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول