التعليم

اين تتواجد الالكترونات في الذره

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن اين تتواجد الالكترونات في الذره ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا على هذا التساؤل المطروح بكثرة من قبل طلاب المملكة خاصة طلاب الصف الأول المتوسط لحل أسئلة كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول.

مما لا شك فيه حرص حكومة المملكة العربية السعودية على صحة وسلامة أبنائها الطلاب والطالبات، حيث قامت الحكومة السعودية بطرح نظام التعليم عن بُعد أو ما يطلق عليه اسم منصة مدرستي ليتسنى للطلاب حضور حصصهم الدراسية دون الحاجة إلى الاختلاط المباشر، وهذا في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية للمملكة.

إذ يقوم الطلاب بالبحث عن حلول الأسئلة التي يصعب عليهم حلها دون مساعدة أو بمفردهم، ومن هنا يبدأ الطلبة بالدخول إلى شبكات الأنترنت نظراً للمحتوى السريع والدقيق الموجود على هذه الشبكات من أجل الإجابة على كل استفساراتهم المطروحة وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، فتابعونا.

اين تتواجد الالكترونات في الذره

كَثُرت عمليات البحث عن هذا السؤال من قِبل طلاب وطالبات الصف الأول المتوسط في المملكة نظراً لوجود هذا التساؤل ضمن مقرراتهم الدراسية خاصة في كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول، حيث نتناول الإجابة النموذجية على هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: توجد الإلكترونات في الذرة حول النواة على شكل سحابة إلكترونية.

تتكون الذرة من

تُعتبر الذرة هي الوحدة البنائية في جميع المواد التي تحيط بنا في حياتنا، حيث إنها تشمل العناصر الكيميائية المتنوعة، ويصل حجم الذرة إلى 0.1 نانومتر، فيما تتكون الذرة من مجموعة من المكونات الرئيسية والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإلكترونيات.
  • البروتونات.
  • النيوترونات.

ما هي الإلكترونات

يُعتبر الإلكترون أحد أهم مكونات الذرة، فهي جسيمات كروية الشكل تدخل في كل حالات المواد سواء كانت صلبة أو غازية أو سائلة، توجد الإلكترونات في الذرة حول النواة على شكل سحابة إلكترونية تدور حولها.

الإلكترون هو وحدة  البناء الأساسية، كما تُعد أصغر مكون للمادة، إذ اكتشف العلماء أن الإلكترونات هي أجسام متناهية الصغر ومتطابقة في أنحاء الذرة، حيث يمكن أن تتبادل الأعمال فيما بينها نظراً لعدم حملها خصائص فيزيائية خاصة بها، إذ تحافظ الإلكترونات على حجمها وشكلها أي أنها لا تنقسم.

الجدير بالذكر أن الإلكترونات داخل الذرة سالبة الشحنة وتمتزج مع البروتونات صاحبة الشحنات الموجبة، إلى جانب أن كتلة الإلكترونات أقل من كتلة البروتونات والنيوترونات.

ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة

الجسيمات المتواجدة داخل نواة الذرة هي البروتونات والنيوترونات، فيما نوضح مفهوم كل جُسيم من هذه الجسيمات على حدة على النحو التالي:

البروتونات

  • تُعد البروتونات من المكونات الرئيسية لتكوين الذرة، كما أنها عبارة عن عناصر أولية صغيرة الحجم لكن حجمها أكبر من حجم الإلكترونات، إذ يصل حجم البروتون إلى 1.836 مرة أكبر من حجم الإلكترون.
    • يُعتبر البروتون موجب الشحنة داخل النواة، بالإضافة إلى وجود الإلكترونات سالبة الشحنة مما ينتج عنه التعادل داخل الذرة.
    • نرمز إلي البروتون بالرمز p أو الرمز p+، فالبروتون عبارة عن جسم مستقر لا يتحلل، لكن هناك بعض الفرضيات تفترض تحلل البروتون خلال فترة زمنية كبيرة والتي تتراوح بين 1031 إلى 1036 عام.

النيوترونات

  • تُعد النيوترونات من مكونات الرئيسية في الذرة، مع العلم أن النيوترونات في البداية لا تتكون بصورة أولية، حيث إنها تُعد نتيجة إندماج وامتزاج الإلكترونات سالبة الشحنة مع البروتونات موجبة الشحنة.
  • بينما يندمج إلكترون واحد + بروتون واحد = يُنتج لنا نيوترون واحد، وبهذا المنطلق يُمكننا أن نحسب عدد البروتونات والإلكترونات داخل الذرة من خلال عدد النيوترونات نظراً لأن عدد النيوترونات تساوي حصيلة جمع الإلكترونات مع البروتونات.
  • كما ذكرنا أن النيوترون ينتج من تداخل الشحنة السالبة والتي تتمثل في الإلكترون مع الشحنة الموجبة والتي تتمثل في البروتون، مما أدي إلى إنتاج النيوترون صاحب الشحنة المتعادلة والذي نتج عنه خلق توازن كلى داخل الذرة.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تحور حول الإجابة على سؤالكم اين تتواجد الالكترونات في الذره ؟، إذ تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية لحل أسئلة كتاب العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول.

إلى جانب شرح مما تتكون الذرة مع توضيح مفهوم الإلكترون والجسيمات الموجودة في نواة الذرة، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الذرة بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
السبب في ذبول النبات
التالي
ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك