التعليم

اي انواع اللابة تنساب بسهولة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن اي انواع اللابة تنساب بسهولة ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا على هذا التساؤل المنتشر بقوة عبر محركات البحث، ولاسيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة في الصف الثالث المتوسط، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول.

ولا سيما بعد أن قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتفعيل نظام التعليم عن بُعد أو ما يُسمى بخدمة منصة مدرستي، مما يسهل على الطلاب والطالبات حضور الحصص التعلمية كاملة دون الحاجة إلى الاختلاط أو التعرض للتجمعات التي تُشكل خطورة في الوقت الراهن، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تقوم بها المملكة حرصاً على سلامة وصحة مواطنيها وأبناءها الطلاب.

فيما يستطيع الطلاب تلقي جميع دروسهم إلكترونياً من خلال هذه الخدمة، حيث يتجه الطلاب إلى شبكات الإنترنت من أجل البحث عن حلول وإجابات الأسئلة الصعبة التي يصعب عليهم الإجابة عنها دون مساعدة المُعلم أو بمفردهم، نظراً لما يقدمه الأنترنت من محتوي شامل يتضمن الرد على كل الاستفسارات المطروحة في أسرع وقت ممكن.

وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، إذ أننا سوف نوضح أنواع اللابة مع شرح تركيبها الكيميائي ومكوناتها، إلى جانب شرح أضرار وفوائد اللابة. فما عليك سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال.

اي انواع اللابة تنساب بسهولة

راج هذا السؤال بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في دولة السعودية مما أدى إلى أنتشار هذا التساؤل عبر محركات البحث نظراً لوجوده ضمن مقرراتهم الدراسية في كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول، حيث نقدم لكم أعزائي الإجابة النموذجية والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: أنواع اللابة التي تنساب بسهولة هي: البازلتية.

ما هي اللابة

اللابة أو المعرفة باسم الحمم البركانية هي عبارة عن مجموعة من الصخور المصهورة أو سائلة المتواجدة في باطن الأرض والتي تخرج من فوهة البركان أثناء ثورانه.

  • فيما تصل درجة حرارة الحمم البركانية الخارجة من أعماق الأرض إلى 700 درجة مئوية ويُمكن أن تصل إلى 1200 درجة مئوية.
  • يختلف مستوى لزوجة الحمم البركانية حسب كمية السيلكا التي تحتويها، أي أن العلاقة بين كمية السيلكا و مستوى اللزوجة في الحمم البركانية هي علاقة طردية، حيث إن كلما ارتفعت معدلات السيلكا في الحمم البركانية زاد مستوي لزوجة هذه الحمم.
  •  الجدير بالذكر أن مصطلح الحمم البركانية يُطلق على الصخور الباردة التي تتكون بعد انخفاض درجة حرارة الحمم المنصهرة وهي اللابة.

تكوين اللابة

تتكون الحمم المنصهرة الخارجة من البركان وفقاً للتركيب الكيميائي الخاص بالكتل وأشكالها من نوعين مختلفين، فيما جاءت هذه الأنواع على النحو التالي:

  • لابة خفيفة فاتحة اللون: يُعتبر هذا النوع من الحمم المنصهرة الأسرع بين نوعيها وقليل اللزوجة، فهو عبارة عن صخور منصهرة تماماً في صورة سائل يتحرك بسرعة عالية للغاية.
  • لابة ثقيلة وداكنة اللون: يُعتبر هذا النوع من الحمم المنصهرة بطئ نسبياً مقارنة باللابة الخفيفة فاتحة اللون، وذلك لأنها حمم عالية اللزوجة مما يجعها تتدفق على سطح الأرض بصورة بطيئة.

أنواع اللابة

تتكون الحمم أو اللابة من عدة عناصر ومواد مختلفة، حيث تعتد اللابة على نوع المادة المتكونة منها، فيما نوضح أشهر ثلاث مواد تتكون منها الحمم المنصهرة والتي جاءت على النحو التالي:

  • الحمم البازلتية: تُعتبر هذه اللابة عبارة عن حمم بركانية تتدفق بسرعة كبيرة للغاية حيث إنها تخرج من فوهة البركان أثناء ثوران البركان في صورة صخور سائلة، تتراوح درجات حرارة هذا النوع من الحمم ما بين 700 – 1200 درجة مئوية.
  • الحمم الوسائدية: هي واحدة من أشهر وأكثر أنواع الحمم انتشار ، حيث يتكون هذا النوع من اللابة من حمم البراكين التي تقع في عمق المحيطات، أو المتواجدة أسفل الكتل الجليدية الكبيرة، مما يجعلها تمتلك قشرة صلبة عندما تملس المياه.
  • حمم القباب: هي من اكثر الحمم البركانية لزوجة، كما أنها تتدفق من فوهات البركان نحو مسافات وتتشكل على هيئة قبه من الحمم إلى جانب الفوهة، وتتكون هذه الحمم من مادة الريولت أو مادة الداسيت والتي تفسر سبب لزوجتها العالية.
  • الحمم الكتلية: تتكون هذه الحمم من مادة الأنديزيت الموجودة في تكونيها بصفة أساسية، هو سبب تدفق هذا النوع من اللابة بصورة بطيئة نظراً إلى كثافتها العالية في اللزوجة.

فوائد وأضرار الحمم البركانية

من المتعارف أن الحمم البركانية أو اللابة تمتلك الكثير من الأضرار، لكن الغريب هو وجود العديد من الفوائد التي يستفيد بها الإنسان من ثورات البراكين وإخراج الحمم سواء كانت في السطح أو المحيط، فيما نعرض أضرار وفوائد الحمم البركانية والتي جاءت على النحو التالي:

فوائد الحمم البركانية

تمتلك الحمم البركانية الكثير من الفوائد التي يُمكن أن تُفيد الإنسان في حياته والتي تمثلت في:

  • يستفيد الإنسان من الصخور والأحجار التي تخص البراكين واستخدمها كمواد للبناء الصلب.
  • تظهر بسبب الحمم البركانية ينابيع معدنية حارة، يستفيد بها الإنسان في المجال الطبي، حيث يستخدمها بعض الناس كعلاج للاستشفاء، كما يُطلق عليها الناس اسم الحمامات الساخنة.
  • تعمل الحمم البركانية التي تخرج في مياه المحيط على تكوين الجزر الرائعة، على سبيل المثال جزيرة هاواوي الشهيرة المتكونة بفعل البراكين.
  • يستفيد الإنسان من الحمم البركانية في ارتفاع معدلات خصوبة التربة وذلك عن طريق الرماد البركاني.
  • توليد بعض المعادن النفيسة للغاية الثمينة التي تمتلك قيمة شرائية عالية جداً.
  • تساعد تدفق الحمم البركانية بتشكيل وتقوية صلابة طبقات القشرة الأرضية بعد تبريدها.

أضرار الحمم البركانية

مثلما يوجد فوائد للحمم البركانية توجد لها أضرار جسمية، يُمكن أن تسبب في توقف حياة الإنسان كلياً في منطقة معينة، فينا جاءت أضرار الحمم البركانية على النحو التالي:

  • تستطيع الحمم البركانية من خلال تدفقها تدمير ما هو في طريقها أو محو كل أساليب الحياة فهي تقوم بتدمير النباتات والحيوانات المتواجدة في تلك المنطقة، إلى جانب الممتلكات الخاصة بالإنسان بشكل ملحوظ، الجدير بالذكر إن إصابات الإنسان نادرة الحدوث بسبب بطئ تدفق الحمم إلى جانب توقع حدوث الثوران مما يؤدى إلى إخلاء المنطقة من السكان.
  • خروج أبخرة وغازات سامة في الجو بفعل ثوران البراكين وخروج الحمم البركانية.
  • يُمكن لثوران بركان واحد أن يقوم بتعطيل حركة الطيران أو السفر في قارة كاملة، بالإضافة إلى تلوث مياه البحار والمحيطات مما يؤدى إلى موت أعداد كبيرة من الكائنات البحرية في المنطقة المتضررة.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال إلي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم اي انواع اللابة تنساب بسهولة ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات الصف الثالث المتوسط من أجل حل أسئلة كتاب العلوم الفصل الدراسي الأول، إلى جانب شرح ما هي اللابة مع توضيح تكوينها وأنواعها المختلفة.

بالإضافة إلى شرح فوائد وأضرار الحمم البركانية، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول البراكين بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
ما حكم الأذان لكل جماعة حضراً وسفرا
التالي
كم عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية