التعليم

بادرت المملكة العربية السعودية بدعم الشعب الجزائري في انتفاضته ضد الاستعمار

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ” بادرت المملكة العربية السعودية بدعم الشعب الجزائري في انتفاضته ضد الاستعمار ..” فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بقوة عبر محركات البحث، فقد دعمت المملكة العربية السعودية دولة الجزائر العربية الشقيقة في قضيتها من أجل التصدي للاستعمار الذي احتل بلاد الجزائر منذ سنين طويلة.

كما يُمكننا أن نوضح لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، طبيعة الاستعمار الذي عاصرته دولة الجزائر، بالإضافة إلى شرح دور المملكة السعودية وما فعله الملك فيصل والملك سعود بن عبد العزيز من أجل حصول الجزائر على استقالاها، كل هذا سوف تجده في السطور التالية في هذا المقال، فتابعونا

بادرت المملكة العربية السعودية بدعم الشعب الجزائري في انتفاضته ضد الاستعمار

انتشر هذا التساؤل في الآونة الأخيرة عبر شبكات الأنترنت، إذ أنه أثار فضول الكثيرين من الناس، حيث كان للمملكة العربية السعودية والملك فيصل دور مهم في القضية الجزائرية، فيما نعرض لكم الإجابة عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: بادرت المملكة العربية السعودية بدعم الشعب الجزائري في انتفاضته ضد الاحتلال الفرنسي.

دعم المملكة العربية السعودية للجزائر

دعمت السعودية دولة الجزائر بشكل كبير في موقفها ضدد الاحتلال الفرنسي والثورة الجزائرية، حيث ساعدت المملكة الجزائر في الحصول على الاستقلال والحرية، بينما جاء موقف المملكة العربية السعودية من الثورة الجزائرية على النحو التالي:

  • وفرت السعودية كل وسائل الدعم السياسي والمادي من أجل الوقوف بجانب الثورة الجزائرية ضدد فرنسا، فقد ساعدت في وصول قضية الثورة الجزائرية إلى العالمية عن طريق عدم التطرق للأقوال الفرنسية أنها ثورة أقلية أو ثورة بعض المتمردين، وتحولت إلى قضية دفاع شعب ضدد مستعمر طاغي لتمثل الحرية والعدالة الدولية.
  • استولت فرنسا على الجزائر وصرحت بأنها تمتلك هذه الأراضي وأن ما يحدث داخل حدود الجزائر هو تحت السيادة الفرنسية، مما استفز حكومة المملكة العربية السعودية وجعلها تتدخل في هذا الأمر للوقوف إلى جانب دولة الجزائر الشقيقة.
  • قام الملك فيصل ملك السعودية في ذلك الوقت بجعل القضية الجزائرية قضية عالمية دولية يهتم بها العالم وذلك في إطار قضايا مجلس الأمن وكان ذلك في العام 1955 ميلادياً الموافق العام 1374 هجرياً.
  • كما أنه أخذ القضية الجزائرية إلى الجمعية العامة للولايات المتحدة والتي تبنت الثورة الجزائرية، مما جعلها أكثر تأثيراً وقوة.
  • قامت المملكة العربية السعودية والملك فيصل بمقاطعة فرنسا مقاطعة تامة، وذلك ضمن إجراءات التصدي للاستعمار الفرنسي في الجزائر، فكانت هذه المقاطعة بمثابة الصفعة على وجه الفرنسيين، بالإضافة إلى أنه مثل دعماً كبيراً للشعب الجزائري.
  • فألقت السعودية خطاباً ينص على قطع العلاقات مع الدولة الفرنسية حتى تستعيد دولة الجزائر العربية استقلالها من جديد.
  • قامت المملكة بتخصيص يوماً تجمع فيه التبرعات الشعبية من أجل دعم الشعب الجزائري وثورتهم ضدد الاستعمار الفرنسي في الفترة  ما بين 1956 ميلادياً إلى العام 1961 ميلادياً.

استقلال الجزائر

تحت كل هذه الضغوط التي تعرضت لها دولة فرنسا من قِبل المملكة العربية السعودية، قامت بالاعتراف بدولة الجزائر العربية الشقيقة بأنها دولة مستقلة وفقاً للمادة رقم 24 من الباب السابع لنتائج تقرير المصير.

  • تم نقل السلطة من الحكومة الفرنسية غلى الحكومة الجزائرية، إلى جانب وضع ما تُسمى بالهيئة التنفيذية والتي سوف تقوم بإجراء انتخابات عادلة للشعب الجزائري من أجل اختيار رئيس وطني جزائري في خلال 3 أسابيع.
  • منذ اللحظات الأولى التي حصلت فيها دولة الجزائر على استقالاها، قام الملك سعود بن عبد العزيز بالتبرع بحوالي مليون فرنك من أجل مساعدة دولة الجزائر على القيام مرة أخرى والتأسيس من جديد.
  • إلى جانب تقديم مبلغ مالي وصل إلى 250 ألف فرنك بمثابة مساعدة مالية لدولة الجزائر كل سنة والتي تستلمها جبهة التحرر الوطني.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم بادرت المملكة العربية السعودية بدعم الشعب الجزائري في انتفاضته ضد الاستعمار ..، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا القضية الجزائرية ضدد الاستعمار الفرنسي.

كما شرحنا دور المملكة العربية السعودية في الوقوف مع شقيقتها دولة الجزائر العربية الشقيقة سواء كان دوراً سياسياً أو مادياً حتى حصلت الجزائر على استقلالها، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الثورة الجزائرية بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل
التالي
أخذ حبوب منع الحمل في أوقات مختلفة والوقت الأفضل لأخذها