امراض واضطرابات

تحليل السكر التراكمي صائم أم فاطر ؟ وهل يسبب مضاعفات صحية؟

تحليل السكر التراكمي صائم أم فاطر ؟ وهل يسبب مضاعفات صحية؟

تحليل السكر التراكمي صائم أم فاطر وما الأسباب التي تستدعي عمله وهل يمكن أن يسبب ذلك التحليل مضاعفات على صحة المريض فيما بعد؟ كل تلك التساؤلات سوف نقوم بالرد عليها وتوضيحها بالتفصيل في هذا المقال عبر موقعنا

تحليل السكر التراكمي صائم أم فاطر

تحليل السكر التراكمي صائم أم فاطر ؟ أولًا يتم أخذ عينة دم من الوريد حتى يتم تحليلها ولا يُلزم المريض أن يكون صائمًا أو فاطرًا، عن تناول الطعام وعندما يتم عمل التحليل وتظهر النتيجة، ويتم معرفة النتيجة الطبيعية للسكر التراكمي التي تتراوح نسبتها من 4.5% – 6%، فيكون صاحب هذا التحليل ليس مصابًا بمرض السكري.

ما أسباب التحليل التراكمي صائم وفاطر

والآن يأتي سؤالنا وهو ما أسباب التحليل التراكمي صائم وفاطر؟ فعندما يشعر المصاب بأي عرض من أعراض  مرض السكري يجب عليه القيام بالذهاب فورًا للطبيب حتى يطمئن، فيطلب منه الطبيب التحاليل أولاً صائم وفاطر.

هذا التحليل التراكمي يقوم بتوضيح إذا كان يوجد سكر أم لا، ونتعرف على النسبة من خلاله أيضًا ويعرف الطبيب من خلاله نسبة السكر في الدم منذ 3 شهور، ويقوم الطبيب من خلال التحليل التراكمي بوضع نسبة الأنسولين المحددة للجسم.

في حالات ارتفاع السكر في التحليل التراكمي، فيجب أن يقوم الطبيب بتحديد زيادة نسبة الأنسولين للمريض حتى يقوم بالحفاظ عليه، من أن يتعرض لمشاكل صحية عديدة مثل مشاكل في القلب أو مشاكل الكلى وتلف الأعصاب وما يليها من أمراض، بسبب ارتفاع السكر.

لذلك يقوم الطبيب المختص بطلب عمل التحليل التراكمي بصورة ضرورية، ويكون هذا التحليل إجراء واجب النفاذ كل عام على الأقل حتى نتفادى أي مشاكل صحية، لذا يقوم الطبيب بإجراء تحليل السكر التراكمي صائم وفاطر.

ما هو تحليل التراكمي HBA1C

يمكننا التعرف على نسبة السكر في الدم من خلال هذا التحليل منذ فترة ثلاثة شهور مضت، ويوضح أيضًا في هذه الفترة متوسط عمر خلايا الدم الحمراء، والتي يعتبر الهيموجلوبين جزء منها.

سنقوم بتوضيح جدول قياس السكر التراكمي:

  • السكر الطبيعي يبلغ نسبته من 4٪ إلى 6٪.
  • في حالة بلغت النسبة 7٪ يكون الشخص معرض للإصابة بالسكر.
  • في حالة بلغت نسبة 4٪يكون الشخص مريض سكر ويجب عليه الحيطة من تطور الوضع ولابد له من متابعة طبيب بصورة دورية.

لا يؤثر كون الشخص صائمًا أو فاطرًا على صحة التحليل.

هل يمكن أن تحدث أي مضاعفات بعد التحليل

لا يوجد مضاعفات بعد التحليل التراكمي صائم أم فاطر، إلا عند وخز الإبرة أثناء أخذ العينة ويمكن أن يحدث بعض الكدمات بسبب الوخز وتعالج بكمادات المياه.

إلى هنا يكون انتهى مقالنا عن تحليل السكر التراكمي صائم أم فاطر كما وضحنا ما هو تحليل السكر التراكمي وما هي مضاعفاته نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم

السابق
وزارة الصحة والسكان المصرية والأنشطة التي تعتمد عليها وزارة الصحة والسكان
التالي
متى يؤخذ علاج الكوليسترول؟ وما أبرز العقاقير المخفضة له؟