التعليم

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة لماذا تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح مؤخراً عبر محركات البحث بصورة كبيرة، فقد أثار هذا السؤال فضول الكثيرين من أجل معرفة آلية دوران الأرض حول الشمس أو من اتجاه الشرق نحو اتجاه الغرب.

فيما نوضح من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، حيث نعرض إليكم ما أهمية دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، بالإضافة إلى توضيح سرعة دوران الأرض في هذا الدوران.

كما نكتشف معاً المجموعة الشمسية المتواجد فيها كوكب الأرض، بالإضافة إلى الاستشهاد من القرآن الكريم على الحركات الفلكية للأجرام السماوية، والنتائج المترتبة على كلاً من دوران الأرض حول الشمس وحول محورها،إلى جانب ظواهر دوران القمر حول الأرض، كل هذا سوف نعرضه من السطور التالية من هذا المقال، فتابعونا.

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تجعل الأرض تدور حول الشمس من الشرق إلى الغرب، فهذه العوامل تسري على كل الأجرام السماوية المتواجدة في الكون حتى على الشمس نفسها.

  • حيث إن الأرض تدور في مدار ثابت وهو ما يُطلق عليه العلماء اسم المدار الإهيلجي ومعناه المدار البيضاوي الشكل من جهة الشرق إلى الغرب، فإن السبب الأهم في الحركة الفلكية للأرض حول الشمس في هذا الاتجاه هي الجاذبية التي تعمل علي ربط الأجسام ببعضها البعض.
  • وخير مثال هي جاذبية الأرض نفسها التي تعمل على جذب الأجسام نحوها تؤثر عليها، فالشمس أيضاً لها قوة جاذبية قوية جداً تعمل على جذب كوكب الأرض وكل كواكب المجموعة الشمسية والتحرك في مدارات ثابته من اتجاه الشرق إلى اتجاه الغرب.

سرعة دوران الأرض حول الشمس

تتحرك الأرض حول الشمس بسرعه تصل إلى 29.850 متراً/ثانية وهو ما يعادل 108.000 كيلومتراً في الساعة الواحدة، مما ينتج عنه دوران الأرض حول الشمس في مدة تتمثل في عاماً كامل يصل إلى مسافة 940 مليون كيلومتر، حيث تقوم الأرض بتحقيق دورتها الكاملة حول الشمس كل سنة أو بالتحديد في 365.25 يوماً.

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس

نتج عن دوران الأرض حول الشمس وحول محورها العديد والعديد من الظواهر التي تحدث بصفة يومية أو بعد فترة من الزمن، حيث نعرض لكم الظواهر الناتجة من دوران الأرض حول محورها وحول الشمس في الفقرات التالية:

ينتج عن دوران الأرض حول نفسها

كان من الصعب على البشر تصديق دوران الكوكب الذي يعيشون فيه حول محوره، بينما تعرض إثر تلك النظرية العديد من علماء الفلك إلى السخرية، حتى تم إثباتها، فيما نوضح لكم ما نتيجة دوران الأرض حول نفسها على النحو التالي:

  • تدور الأرض حول نفسها في محور مائل يقدر بـ 23.5 درجة وذلك في خلال أربع وعشرون ساعة وستة وخمسون دقيقة وذلك حسب الميقات الزمني على الأرض نفسها.
  • وبسبب هذا الدوران الذي يتم في الجهة التي تعاكس دوران عقارب الساعة نتج عنه اختلاف وتعاقب الليل والنهار على كوكب الأرض من خلال تغطية الشمس نصف الكوكب المواجه لها والمتمثل في النهار والنصف الأخر يكون معتم ومحجوب عنه الضوء وهو الليل.
  • ظاهرياً تبدو أن الشمس هي من تتحرك وتشرق وتغرب بالنسبة للبشر لكن في الحقيقة أن الأرض هي من تتحرك فعلياً في هذه اللحظات.

نتائج دوران الأرض حول الشمس

كما ذكرنا مسبقاً أن الأرض تدور حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل ثابت بسرعة كيلومتراً في الساعة الواحدة، حيث ينتج عن هذا الدوران كل عام تعاقب واختلاف الفصول الأربعة في كوكب الأرض وهم:

  1. فصل الصيف.
  2. فصل الشتاء.
  3. فصل الخريف.
  4. فصل الربيع.
  • ولا سيما الاعتقاد السائد في العصور السابقة أن هذا التغير في الظروف المناخية في كوكب الأرض يحدث نتيجة بعُد وقرب الشمس من الأرض، لكن السبب العلمي الحقيقي وراء هذا الاختلاف في درجات الحرارة في الفصول الأربعة هو ميل محور دوران الأرض حول نفسها المقدر بـ 23.5 درجة.
    • إذ أن نصف الكرة الأرضية المواجه للشمس أثناء دوران الأرض حولها في العام يكون عرضة بشكل أكبر للحرارة ليتشكل فصل الصيف والنصف الأخر يكون أقل عرضة للحرارة فيتشكل فصل الشتاء وهكذا.
    • في المستقبل يتنبأ علماء الأرض والفلك تخفيض نسبة ميل محور دوران الأرض حول محورها مما يؤدي إلى ظهور فصول معتدلة نسبياً على سطح كوكب الأرض في السنوات القادمة.

دوران الأرض حول الشمس في القرآن

تُعتبر الشمس هي مركز المجموعة الشمسية ويدور حولها ثمانية كواكب في مدارات ثابتة منهم كوكب الأرض، فيما جاءت هذه الكواكب بالترتيب على النحو التالي:

  1. كوكوب عطارد.
  2. كوكوب الزهرة.
  3. كوكب الأرض.
  4. كوكب المريخ.
  5. كوكب المشتري.
  6. كوكب زحل.
  7. كوكب أورانوس.
  8. كوكب نبتون.
  • حيث نعرض لكم دليل من القرآن الكريم يُثبت دوران الأرض حول الشمس والحركات الفلكية للأرض والقمر منذ آلاف السنين قبل ظهور العلم الحديث والمفكرين، فالقرآن الكريم هو إعجاز ومعجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما جاءت الآيات الدالة على هذا الأمر على النحو التالي:
  • ذكر المولى تبارك وتعالى هذا الأمر في سورة يس في الآيات من الآية رقم 33 حتى الآية رقم 40 فقال تعالى ” وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ * وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ * لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ * وَآيَةٌ لَّهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ  * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ” صدق الله العظيم.
  • إلى جانب قصة أهل الكهف الشهيرة، حيث ذكر الله عز وجل حركة الشمس بين آيات سورة الكهف وتحديداً في الآية رقم 17 ” وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ۗ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا ” صدق الله العظيم.
  • كما جاء في سورة لقمان بالتحديد في الآية رقم 29 ” أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” صدق الله العظيم.

ماذا ينتج عن دوران القمر حول الأرض

تدور الأرض حول نفسها وتدور حول الشمس، كما يدور حول الأرض جُرم صغير في الفضاء تابع لها هو القمر، حيث إن القمر قريب من كوكوب الأرض بشكل ملحوظ بالنسبة لعين الإنسان، لذلك فهو أكبر لنا من الشمس نظراً لقرب هذه المسافة وينتج عن دورانه حول الأرض عدة ظواهر أهمها:

  1. ظاهرة الكسوف: هي ظاهرة طبيعية تحدث كل فترة من الزمن في أثناء حركة دوران القمر حول الأرض، حيث يقف القمر لوقت قصير أمام الشمس ويغطي جزء من أشعتها في ظاهرة من أروع الظواهر الفلكية التي ينتظرها الكثيرين من أجل رؤيتها في الطبيعة، الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تحدث في أماكن معينة ولا تحدث على كل كوكب الأرض لذلك يسافر العديد من الناس لرؤيتها أثناء حدوثها.
  2. ظاهرة الخسوف: هي ظاهرة تحدث بسبب دوران الأرض حول محورها، حيث يدور كلاً من القمر حول الأرض والأرض حول الشمس في مدارات محددة، فأثناء هذه الحركة تقف الأرض فيما بين الشمس والقمر مما يجعل القمر يفقد جزء من ضوئه الذي يستمده من الشمس في منظر جمالي خلاب لهذه الظاهرة.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم لماذا تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا النتائج المترتبة على دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها، إلى جانب معرفة سرعة دوران الأرض حول محورها والشمس أيضاً.

كما أننا قد عرضنا بعض الآيات القرانية التي على الحركات الفلكية للشمس والأرض والقمر أيضاً، بالإضافة إلى الظاهر الناتجة عن دوران القمر حول الأرض، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول كيفية دوران الأرض حول محورها والشمس بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
اكتب فقره قصيره في وصف المشهد التالي
التالي
تحميل حقيبة عين على الكمبيوتر .. طريقة التسجيل في عين