الخليج العربي

ترتيب الملك سلمان بين اخوانه

ترتيب الملك سلمان بين اخوانه

ترتيب الملك سلمان بين اخوانه من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، من الأمور التي يود التعرف عليها الأفراد في المملكة، فهو يعد جزءًا هامًا من تاريخها بانتمائه لعائلة آل سعود التي ينحصر حكم المملكة في أبنائها طبقًا لما أقره الدستور السعودي الذي تم وضعه بعد أن تم توحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وتسلّم راية الحكم أبناءه من بعده.

الملك سلمان بن عبد العزيز

يعد الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هو الملك السابع للمملكة العربية السعودية. ولد في مدينة الرياض في يوم الخامس من شوال لعام 1354 الموافق للحادي والثلاثين من ديسمبر لعان 1935. تلقى الملك سلمان تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض، واستطاع ختم القرآن الكريم كاملًا وهو في سن عشر سنوات. يعد الملك سلمان أحد أهم الأفراد في عائلة آل سعود في الوقت الحالي، فبالإضافة إلى حكمه للبلاد فهو رئيس مجلس عائلة آل سعود، وأمين السر، والمستشار الشخصي لملوك المملكة.

بدأ الملك سلمان رحلته في العمل السياسي عندما تم تعيينه اميرا على الرياض، واستمر في إمارتها لمدة 50 عامًا تقريبًا خلفًا للأمير نايف. وبعد وفاة الأمير سلطان ولي العهد ووزير الدفاع في السعودية، تم تنصيبه وزيرًا للدفاع في المملكة، وظل في هذا المنصب إلى أن  قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بتعيينه وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء في عام 2012. وفي عام 2015 وبعد وفاة الملك عبد الله تم مبايعته خادمًا للحرمين الشريفين.

ترتيب الملك سلمان بين اخوانه

أنجب الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود من الأبناء سبعين ما بين رجل وامرأة، منهم من مات في سنوات عمره الأولى بسبب أحد الأمراض التي كانت منتشرة في السعودية آنذاك، ومنهم من ترعرع وولي العديد من المناصب في الدولة، ومنهم من عاش حياته بعيدًا عن نظام الحكم، ومنهم من اعتلى عرش المملكة العربية السعودية. وكان الملك سلمان حفظه الله هو الابن السادس الذي يلي حكم المملكة، خلفًا لأخيه الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. ويعد الملك سلمان بن عبد العزيز هو الابن الخامس والعشرين من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. وهو أحد الأبناء السبعة الذين يُطلق عليهم اسم السديريون السبعة وهو الاسم الذي يطلق على أبناء الملك عبد العزيز من زوجته حصة السديري، وهم:

  • الملك فهد بن عبد العزيز.
  • الأمير سلطان.
  • الأمير نايف.
  • الملك سلمان.
  • الأمير تركي.
  • الأمير عبدالرحمن.
  • الأمير أحمد.

ومن بين الأبناء السبعة لم يبقى على قيد الحياة إلا الملك سلمان والأمير أحمد، وانتقل بقية الأشقاء إلى رحمة الله تعالى في أوقات مختلفة، كام آخرهم الأمير عبد الرحمن الذي توفي في عام 2017 .

ترتيب الملك سلمان بين ملوك السعوديه

نص دستور المملكة العربية السعودية على أن ينحصر حكم المملكة بين ذرية آل سعود دون غيرهم، ويعد الملك عبد العزيز هو الملك السابع من بين ملوك المملكة العربية السعودية، وهم على النحو التالي:

  • عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .. ولي حكم المملكة من السابع عشر من حمادى الأولى لعام 1351 وحتى الثاني من ربيع الأول لعام 1373.
  • سعود بن عبد العزيز آل سعود .. ولي حكم المملكة من الثاني من ربيع الأول لعام 1373 وحتى السابع والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1384.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.. 27 جمادى الآخرة لعام 1384 وحتى الثاني عشر من ربيع الأول لعام 1395.
  • خالد بن عبد العزيز آل سعود.. ولي حكم المملكة من 12 ربيع الأول 1395 وحتى الحادي والعشرين من شعبان لعام 1402.
  • فهد بن عبد العزيز آل سعود.. تولي حكم المملكة منذ 21 من شعبان لعام 1402.. وحتى السادس والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1426.
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود .. تولي حكومة المملكة منذ السادس والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1426 وحتى الثالث من ربيع الثاني لعام 1436.
  • سلمان بن عبد العزيز آل سعود.. تولى حكومة المملكة من الثالث من ربيع الثاني لعام 1436 حتى الآن.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على ترتيب الملك سلمان بين اخوانه ، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن الملك سلمان بن عبد العزيز، وترتيب الزوجات اللائي تزوجهن الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود رحمه الله.

السابق
شروط التسجيل في كيان .. الوثائق المطلوبة للتسجيل في كيان تكسي
التالي
رقم شركة المياه الوطنية الجديد .. رابط موقع شركة المياه السعودية