التغذية

تمارين لإنقاص الوزن 10 كيلو في الأسبوع وتصنيف مؤشر كتلة الجسم

تمارين لإنقاص الوزن 10 كيلو في الأسبوع وتصنيف مؤشر كتلة الجسم

تمارين تزيد معدل حرق السعرات الحرارية عند ممارسة الرياضة للجسم

عند أداء التمارين الرياضية فإن حسب التمرين تتحدد نسبة حرق السعرات الحرارية حيث كلما كان التمرين أصعب وأطول زادت نسبة حرق السعرات الحرارية بالجسم، ولا ننسى أن معدل حرق السعرات يرتبط أيضا بالوزن الحالي والسن وهل يوجد إصابة بأي أمراض أو لا وأيضا وراثة.

أفضل التمارين التي تساعد في إنقاص الوزن 

  • اليوغا:

إن اليوغا من أنواع الرياضة الروحية ولكن التمارين المكثفة من اليوغا تساعد في إنقاص الوزن هذا من جانب، ومن جانب آخر أن اليوغا تساعد على تهدئة النفس والاسترخاء والحد من التوتر الذي تعمل على النوم بهدوء وسكينة وهذه عوامل تساعد على إنقاص الوزن مع الاستمرار.

  • الركض:

يعد الركض من التمارين الشاقة التي تساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن حيث أن الجري بصورة يومية لمدة لا تقل عن ساعة صباحا تعمل على تقوية العضلات للجسم والقدمين بجانب أنها تقوم بحرق سعرات حرارية كبيرة جدا من الجسم إضافة إلى الركض أثناء الصعود على المرتفعات.

  • السباحة:

إن السباحة من أنواع الرياضة التي لها تأثير كبير في تقوية عضلات الجسم كله ومع الاستمرار تساعد على حرق سعرات حرارية كبيرة ولكنها تتوقف على قدر السباحة اليومية الذي يقوم به الشخص.

  • ركوب الدراجات :

إن ركوب الدراجة يشمل ركوب الدراجة البخارية أو الدراجة الثابتة المنزلية وفي الحالتين هذا التمرين يقوي عضلات القدمين ويساعد في حرق سعرات حرارية عالية في فترة قصيرة ولكن لا يعمل العمل عليها نصف ساعة بشكل يومي.

  • تمرين القوة والمقاومة :

إن تمارين القوة والمقاومة هي تشمل مجموعة من التمارين مثل القرفصاء و تمرين الضغط وتمرير الرفعة المميتة وهذه التمارين تساعد في حرق سعرات حرارية من الجسم وتساعد في تقوية وبناء العضلات للذين يبحثون عن مظهر جسم متناسق وجميل حيث تساعد على رفع معدل الأيض.

  • القفز على الحبل :

يعد تمرين القفز على الحبل من أقوى التمارين الرياضية التي تساعد في فقد الكثير من السعرات الحرارية في فترة قصيرة عن أي تمرين آخر مثل ممارسة القفز على الحبل لمدة عشر دقائق تعادل عشرين دقيقة من الركض.

  • تدريب منخفض الشدة هوائي :

إن تمارين عالية الشدة تساعد في حرق سعرات حرارية بدرجة كبيرة ولكن أيضا تمارين الهوائية منخفضة الشدة تساعد أيضا عند ممارستها بانتظام واستمرارية على حرق السعرات الحرارية.

  • تمرين المتواتر عالي الكثافة :

إن تمارين المتواتر عالي الكثافة تعتمد على ارتفاع معدلات نبضات القلب حيث ذلك يقوم بحرق سعرات حرارية كبيرة جدا وهذا يتم من خلال إجراء بعض من التمارين لمدة ساعة إلا ربع في الصالات الرياضية والتي تقوم باستمرار حرق السعرات الحرارية حتى بعد انتهاء التمارين لمدة ٢٤ ساعة حيث تساعد على زيادة معدل البيض.

إليكم المزيد عن حساب إحتياج الجسم من السعرات الحرارية: حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية

أفضل الأوقات لأداء التمارين التي تساعد على نقص الوزن

إن أفضل الأوقات التي يستقبل بها الجسم ويكون لديه القدرة في حرق نسبة سعرات حرارية أكبر هو في الصباح حيث أن الجسم من أجل أن يحرق نصف كيلو غرام في اليوم يحتاج إلى حرق ٣٥٠٠ سعر حراري وذلك يتم الحصول عليه من خلال إجراء ١٢ تمرين يوميا يث أن التمرين الواحد يحرق ما يعادل ٣٠٠ سعر حراري وفي الصباح يكون معدل الحرق الأعلى وخصوصا إذا تم أداء التمارين الهوائية.

كيفية الحفاظ على الاستمرار بأداء التمارين الرياضية 

  • يجب على الإنسان أن يضع هدف أمامه وهو الحصول على نظام حياة أفضل بصورة صحية من خلال تنظيم النظام الغذائي مع ممارسة الرياضة.
  • تسجيل جدول أسبوعي من أجل التشجيع في أداء التمارين بشكل يومي.
  • أن يوجد شخص يرافقك في أداء التمارين الرياضية.
  • أن تحدد وقت محدد في اليوم وثابت حتى تعتاد على أداء التمارين في هذا الوقت يوميا.
  • عدم الضغط والحامل أكثر مما يتحمل الجسم في التمارين اليومية حتى لا تصاب بالمجمل والتعب بعد أول أسبوع من ممارسة تمارين إنقاص الوزن.

نظام يساعد على فقدان الوزن ١٠ كيلو في الأسبوع :

إن الحميات الغذائية المنتشرة على السوشيال ميديا دون الرجوع إلى طبيب قد تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان ولكن يمكن اتباع حمية غذائية تناسب طبيعة جسمك مع اتباع التمارين الرياضية لانقاص الوزن والمداومة عليها فيما لا يقل عن ثلاثة أشهر وسوف تلاحظ النتيجة في الشهر الأول حتى الوصول إلى الوزن المطلوب.

فائدة تمارين الأيروبيك في نقص الوزن 

إن تمارين الأيروبيك تعد من أفضل التمارين التي تساعد على حرق الوزن بتمارين قليلة الشدة وتقوم بحرق نسبة عالية من السعرات الحرارية، فهي بعض من التمارين الأيروبيك البسيطة التي يمكن أداؤها في المنزل ولكن يجب الالتزام بالتمارين ساعة يوميا باستمرار وانتظام وسوف تساعد على كسب الليونة الجسم مع فقدان الوزن.

التنويع في أداء تمارين نقص الوزن

يوجد الكثير من التمارين الرياضية التي تساعد على نقص الوزن ولكن يفضل التنويع في أداء تمارين نقص الوزن حتى لا تصاب بالملل بسبب الروتين اليومي وأيضا حتى يستفاد جميع أجزاء الجسم من التمارين بجانب نقص الوزن في فترة قصيرة وحتى لا تقوم بالضغط بشكل دائم على نفس المفاصل فتتأثر مع الاستمرار.

ممارسة تمارين رفع الأثقال لإنقاص الوزن 

إن تمارين رفع الأثقال كما نعلم جميعا إنها تساعد في بناء العضلات للجسم ولكن تساعد أيضا في خسارة الوزن بشكل كبير حيث أن هذه التمارين عند بنائها العضلات تقوم بحرق السعرات الحرارية والدهون وهي تمارين يتم متابعتها يوميا ولكن بعد استشارة أخصائي حتى لا تقوم ببذل مجهود قاسي مما يؤثر بعد ذلك على فقرات الظهر والمفاصل.

الرقص وانقاص الوزن

إن الرقص ليس مجرد هواية بل إنه تمارين تساعد في فقدان الوزن بشكل كبير وسريع جدا وهي من التمارين المحببة إلى الكثير من النساء بدون كلل أو ملل وإن من أهم فوائدها إنه تساعد على تحسين الحالة المزاجية وجعل الجسم به ليونة وأنه عند ممارسة الرقص نصف ساعة يوميا يساعد على حرق 250 سعر حراري.

تصنيف مؤشر كتلة الجسم

إن مؤشر كتلة الجسم هو الذي يحدد إذا كان يوجد نقص في الوزن أو وجود سمنة معتدلة أو سمنة مفرطة.

  • نقص في الوزن أقل من 18 كجم/م٢.
  • الوزن الطبيعي 24 كجم /م٢.
  • زيادة في الوزن 29  كجم / م٢.
  • السمنة من الدرجة الأولى 34 كجم / م٢.
  • السمنة من الدرجة الثانية  39 كجم / م٢.
  • السمنة من الدرجة الثالثة (السمنة المفرطة) 40 كجم / م٢ فيما أكثر.
السابق
تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل هل يخطئ إختبار الحمل؟
التالي
علاج التهاب الامعاء عند الاطفال وأبرز أسبابه وأعراضه