امراض واضطرابات

تنقيط الدورة وعدم نزولها وكيفية متابعة الدروة الشهرية

تنقيط الدورة وعدم نزولها وكيفية متابعة الدروة الشهرية

تنقيط الدورة وعدم نزولها في ميعادها يعود إلى العديد من الأسباب، فهناك أسباب متعلقة بالصحة العامة وأسباب متعلقة بتغير في الهرمونات.

الدورة الشهرية من أهم التغيرات الطبيعية التي تحدث للمرأة، والتي تعمل على تنظيف الجسم بطريقة طبيعية، وتحسين الحالة المزاجية والنفسية، وإبطاء حدوث الشيخوخة، والتحذير من بعض الأمراض المستقبلية.

لذلك من خلال موقعنا سنعرض لكم كافة التفاصيل الخاصة بتنقيط الدورة وعدم نزولها.

تنقيط الدورة وعدم نزولها

قد تأتي الدورة الشهرية لأحد النساء خفيفة وعلى شكل تنقيط وقد تأتي غريزة، ويعود هذا إلى تغير في الهرمونات، وإذا تكرر هذا الأمر لعدة مرات أو حدث مرة كل 4 شهور مثلًا فعليكِ استشارة طبيب مختص، ومن خلال ما يلي سنتعرف على أسباب تنقيط الدورة.

أسباب تنقيط الدورة

هناك بعض الأسباب لتنقيط الدورة قد تكون بسبب تكيس المبايض أو المرحلة العمرية أو كثرة ممارسة الرياضة أو الرضاعة الطبيعية، وغيرها من الأسباب والتي تتمثل في:

تكيس المبايض

تتسبب مشكلة تكيس المبايض للنساء إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، وقد تكون هذه الاضرابات على شكل تغيير مواعيدها أو تغير كمية تدفقها، وهي في أغلب الأحيان لا تأتي في يوم ثابت كل شهر، وقد تكون خفيفة عل شكل تنقيط أو غريزة.

وتسبب مشكلة تكيس المبايض بعض المشكلات الأخرى مثل ظهور حب الشباب وظهور مشاكل في الخصوبة والإنجاب وظهور الشعر بشكل كثيف وزيادة في الوزن، وفي تلك الحالة يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت.

المرحلة العمرية

قد يحدث للفتيات في مرحلة المراهقة تغيير في الهرمونات وعدم النضوج بشكل كامل للجهاز التناسلي مما يؤدي إلى نزول الدروة الشهرية على شكل تنقيط.

يحدث للنساء في سن اليأس بعض الاضطرابات الهرمونية التي قد تؤدي إلى نزول الدورة الشهرية على شكل تنقيط.

كثرة ممارسة الرياضة

قد تصاب السيدات التي تمارس الرياضات القوية وتقوم بالمجهود بشكل مستمر باضطرابات في الدروة الشهرية؛ نتيجة لاستخدام كمية كبيرة من طاقة الجسم، ويحدث ذلك خاصةً في حالة انخفاض الوزن وعدم تناول أكل صحي متكامل.

ولهذا السبب يجب على المرأة الحذر من ممارسة الرياضة دون تناول أكل صحي متكامل أو ممارسة الرياضة القوية.

الوزن والنظام الغذائي

يعمل الوزن على التأثير في الدورة الشهرية بشكل كبير فالمرأة التي تعاني من النحافة الشديدة تعاني أيضًا من اضطرابات في الدورة الشهرية مما يؤدي إلى عدم انتظام دورتها الشهرية ونزولها على شكل تنقيط.

وعند فقدان كمية كبيرة من الوزن بشكل غير صحي أو اكتساب كمية كبيرة من الدهون يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدروة الشهرية، واضطرابات الأكل وفقدان الشهية تسبب في حدوث تعيير في ميعاد الدورة ونزولها على شكل تنقيط.

الضغط العصبي

يؤثر الضغط العصبي والتوتر بشكل واضح على الهرمونات مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ونزولها على شكل تنقيط أو بشكل غزير، وعند ابتعاد المرأة عن أسباب الضغط العصبي تعود الدورة الشهرية إلى العمل بشكل طبيعي.

فترة الحمل

لا تأتي الدروة الشهرية للمرأة الحامل، ولكن قد تأتي الدورة في بداية الحمل على شكل تنقيط، ولا تعتبر هذه الدورة الشهرية المتعارف عليها ولكنها نقاط دم تنزل نتيجة تعلق البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وتنتهي في خلال يومان فقط.

وسائل منع الحمل

تعمل وسائل منع الحمل على الإصابة باضطرابات في الهرمونات سواء كانت الحبوب أو اللوب وغيرهم من الوسائل التي تمنع عملية إطلاق البويضات، وفي حالة عدم إطلاق الجسم للبويضات تكون بطانة الرحم خفيفة فتنزل الدورة الشهرية على شكل تنقيط وغير منتظمة.

الرضاعة الطبيعية

في أغلب الأحيان لا تأتي الدورة الشهرية في فترة الرضاعة عند النساء، حيث يعمل هرمون إنتاج الحليب على منع الإصابة وتأخير الدورة الشهرية.

قد تنزل نقاط الدم من وقت لآخر في فترة الرضاعة الطبيعية، وعند عودة الدورة الشهرية مره أخرى قد تكون خفيفة في البداية إلى أن يستعيد الجسم نظامه الهرموني الطبيعي.

أعراض تنقيط الدورة وعدم نزولها

هناك بعض الأعراض المرتبطة بتنقيط الدورة وعدم نزولها نتيجة لاضطرابات في الهرمونات والتي يمكن ملاحظتها بشكل واضح، وهذه الأعراض هي:

  • تأتي لأكثر من مرة واحدة فقط في الشهر وتنزل على شكل تنقيط تختفي ومن ثم تعود مره أخرى.
  • تستمر يومين أو أقل فمن الطبيعي أن الدورة الشهرية تستمر من 5 إيام إلى 6 أيام، وإذا ظهرت الدورة الشهرية على شكل تنقيط وأقل من ذلك فهو أمر غير طبيعي ويجب استشارة طبيب مختص.
  • غير منتظمة في كل شهر فتتأخر عن موعدها وعندما تأتي تكون على شكل تنقيط.
  • تنزل الدورة الشهرية بكمية قليلة جدًا من الدماء حيث تنزل على شكل نقاط بسيطة على مدار الدورة كاملة فذلك غير طبيعي ويجب استشارة أحد الأطباء المختصين.

متابعة الدروة الشهرية

تساعدك عملية المتابعة للدورة الشهرية على الانتباه في حالة وجود اضطرابات بها أو اضطرابات في غذائك، ومتابعة الأثار الجانبية في حالة استخدامك لأحد وسائل منع الحمل.

يمكن متابعة الدورة الشهرية يدويًا عن طريق كتابة التواريخ الخاصة ببداية كل حيض ونهايته، والأعراض المصاحبة له، ونزول الدم في أيام غير أيام الحيض، وأي من التغيرات الأخرى التي تصيب الدورة الشهرية وتُثير قلقك في نوت خاص بكِ.

يمكن أيضًا متابعة الدروة الشهرية عن طريق التطبيقات المتوفرة للهاتف المحمول، وهذه التطبيقات هي:

  • Clue – Period Tracker.
  • My Calendar – Period Tracker.
  • Flo.
  • Hayaa.

الدورة الشهرية الطبيعية

هناك بعض المواصفات التي تدل على أن الدروة الشهرية طبيعية سواء كانت المدة أو كانت اللون أو مدى التدفق وغيرهم، وهذه المواصفات هي:

مدى التدفق

ينزل دم الدورة الشهرية في الطبيعي كثير ثم يقل تدريجيًا، وقد ينزل الدم بشكل خفيف في البداية ثم يزيد وينزل بشكل غزير طول مدة الدورة، ولا يوجد مدى تدفق ثابت للدورة فاختلاف مدى التدفق بين الحين والآخر هو أمر طبيعي.

مدة الدورة

فارق عدد الأيام بين نزول الدورة الشهرية والأخرى عادةً ما يكون من 21 إلى 35 يوم للمراهقات، وقد تصل تلك المدة للبالغات إلى 45 حت تصل إلى الانتظام للبالغات.

لون الدم

لون دم الدورة الشهرية هو الأحمر الناصع والذي يتشابه مع لون الدم الذي يتدفق من أي جرح في الجسم، ويكون ذلك الدم لزج بشكل بسيط ولا يوجد به تجلطات دموية.

في بعض الأحيان ينزل الدم البني في بداية فترة الدورة ومن ثم يتغير للأحمر في منتصفها ومن ثم يعود مرة أخرى إلى اللون البني في نهاية الدورة، ويُعد ذلك أمر طبيعي.

مكونات الدورة الشهرية

يتكون دم الحيض من دم ونسيج متهتك من جدار الرحم مع بعص المواد الغذائية التي أعدها الرحم استعدادًا للحمل.. وفي حالة عدم حدوث الحمل يقوم الجسم بإخراج الدم المختلط بنسيج جدار الرحم المتهتك حتى يتم خروجه من المهبل في مدة تتراوح بين من 5 إلى 7 أيام حتى يستعد الرحم لحمل جديد ويقوم بإعادة الدورة.

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على تفاصيل تنقيط الدورة وعدم نزولها وأسبابها وأعراضها، وتعرفنا أيضًا على المواصفات الخاصة بالدورة الشهرية الطبيعية وغيرهم، ويجب على المرأة سواء كانت مراهقة أو بالغة أن تتابع دروتها الشهرية وعند حدوث أي خلل مثل تنقيط الدورة وعدم نزولها أن تُسارع للذهب للطبيب المختص واستشارته.

السابق
نسبة السكر الطبيعي عند الإنسان وطرق خفض نسبة السكر في الدم
التالي
موقع مديرية المرور العامة وكيفية تجديد رخصة مركبة وبدل فاقد رخصة القيادة