العلوم الحياتية

دجاج أسيل الهندي

دجاج أسيل الهندي

دجاج أسيل الهندي: هو سلالة من الدجاج مصدرها شبه القارة الهندية، وتشتهر في ولايتي أندرا وتاميل الهندية، وفي منطقة البنجاب الباكستانية، وبشكل عام تم العثور على هذا الطير في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، وهذه السلالة غير معيارية، ولكن ازدادت شعبيتها في العالم الغربي في الآونة الأخيرة مع السلالة الموحدة في المعايير البريطانية، والأسترالية والأمريكية.

تاريخ دجاج أسيل:

تم استخدام دجاج أسيل Asils لأول مرة في قتال الديك، ويمكن اعتباره من صنف الديوك القتالية، تشتهر سلالة دجاج أسيل بقوتها، وغالبًا ما تتشاجر الكتاكيت عندما يبلغ عمرها بضعة أسابيع فقط، وتقاتل الديوك الناضجة حتى الموت، ويمكن أن تكون الدجاجات أيضًا عدوانية جدًا تجاه بعضها البعض، وتجاه البشر.

ودجاجات أسيل ليست طبقات جيدة للبيض، لكنها مربيات ممتازة، ولا يُعتمد في وضع البيض على صنف أسيل، ومن المعروف أن الأسيل الصغير عبارة عن طبقات فقيرة جدًا، وأحيانًا تضع 6 بيضات فقط في السنة، بينما يمكن أن تضع أسيل الأكبر حجمًا حوالي 40 بيضة في السنة. وفي الولايات المتحدة هذه السلالة مدرجة في “قائمة المراقبة” لعام 2012، من قبل هيئة حفظ الثروة الحيوانية. وتم العثور على سلالة أصيل في جميع ولايات الهند تقريبًا، ولكنها متوفرة بكثرة في ولايتي أندرا وتاميل.

مواصفات دجاج أسيل:

ينتج دجاج أسيل بيض ما بين 5 إلى 20 بيضة ملونة، وأصل دجاج أسيل هي قارة آسيا، ووزن الديك 1.8 – 2.7 كغم، بينما الدجاجة (1.35 – 2.25 كغم). ويزن ديك البانتام من صنف دجاج أسيل 1130 غرام، والدجاجة: 910 غرام.

أما اللون فلا توجد ألوان ثابتة في معيار الدواجن البريطاني، ومن المفيد أن تعرف أنّه بمجرد استخدامها لمحاربة الديوك، يكون لديها رغبة في القتال حتى منذ سن مبكرة، مما يتطلب إدارة دقيقة للمخزون، وهي طبقة فقيرة لكن جليسة جيدة.

وهناك العديد من أصناف أسيل، بعضها موحد للعروض مثل (Reza Asil) في المملكة المتحدة، وبعضها سمي ببساطة على اسم المنطقة التي تربى فيها مثل (Mianwali Asil) من باكستان، ودجاج أسيل الأحمر معروف عمومًا باسم سوناتول. وهناك أيضًا نوع دجاج يُعرف باسم (Madaroo)، وهي توجد بألوان مختلفة، لكن الديوك تأتي مع ريش بلون الدجاجة، ولا يوجد ريش منجل في ذيولها ويفوتها الريش المعلق الكبير على السرج، وهذا التنوع نادر جداً.

وكما شوهدت أسيل بذقن من الريش تحت مناقيرها، تُعرف باسم “المنتفخة”، ولها خصلات على رأسها تُعرف باسم “شرابة”، ولكنها نادرة جدًا خاصة خارج الهند، وباكستان. وتحتوي مجموعة (Bhaingam Asil) على مشط واحد كبير ولكنها تؤكد جميع معايير (Asil) الأخرى.

السابق
نبات عكوب الجبل
التالي
خلايا الأمعاء