العلوم الحياتية

دجاج فور ورك

دجاج فور ورك

دجاج فور ورك (Vorwerk): هو سلالة من الدجاج نشأت في ألمانيا، وهي من الطيور النادرة، لها ريش مميز باللونين الأسود والذهبي، ودجاج فور ورك هو دجاج ثنائي الغرض مناسب لإنتاج اللحوم والبيض، وسنتحدّث في هذا المقال عن نشأة دجاج فور ورك ومواصفاته.

نشأة دجاج فور ورك:

ابتداءً من عام 1900م بدأ مربي الدواجن (Oskar Vorwerk) في إنشاء طائر نفعي متوسط ​​الحجم، بنمط ريش حزام (Lakenvelder)، وسيكون الاختلاف الرئيسي في المظهر هو اللون الأساسي الذهبي الغامق لدجاج فور ورك (Vorwerk)، بدلاً من لون (Lakenvelder) الأبيض، وبالتالي يُطلق على دجاج فور ورك أحيانًا بشكل غير صحيح اسم (Golden Lakenvelder)، خاصة في أمريكا الشمالية.

إن لون (Golden Lakenvelder)، هو صنف ريش وسلالة منفصلة عن دجاج فور ورك (Vorwerk)، والسلالات المستخدمة في إنشاء دجاج فور ورك (Vorwerk) شملت دجاج (Lakenvelder) ودجاج (Buff Orpington) ودجاج (Buff Sussex) ودجاج (Andalusian). وبحلول عام 1913م تم توحيد دجاج فور ورك، ومع ذلك لم يكتسب أبدًا استخدامًا واسع النطاق، وهو نادر أو غير موجود خارج أوروبا القارية.

وفي عام 1966م طوّر رجل أمريكي يدعى ويلمار فوروير من نيو أولم بولاية مينيسوتا فور ورك بانتام اهتمامًا بالسلالة، لكن لم يتم تصديرها إلى أمريكا الشمالية، وهكذا ابتكر نسخة بانتام من الصفر باستخدام دجاج (Lakenvelders وBuff وBlue Wyandottes وBuff-Tailed Buff وBuff Columbian Rosecombs).

كما قام مربو الحيوانات الأوروبيون بشكل مستقل بتصغير بانتام فور ورك، على الرغم من أن الطيور الكبيرة فور ورك لم يتم قبولها مطلقًا في معيار الكمال لجمعية الدواجن الأمريكية، فقد اعترفت جمعية البانتام الأمريكية بالنسخة الأمريكية من (Vorwerk Bantam).

مواصفات دجاج فور ورك:

تزن الذكور ذات الحجم القياسي من دجاج فور ورك 2.5 – 3.2 كيلو غرام (5.5 – 7.5 أرطال)، وتزن الإناث 2 – 2.5 كيلو غرام (4.5 – 5.5 أرطال). ومن المهم جدًا ملاحظة أن معايير البانتام الأوروبية تختلف عن المعايير الأمريكية، وهو أمر مفهوم حيث تم إنتاجها باستخدام سلالات مختلفة.

وعلى وجه الخصوص يبلغ وزن ذكور البانتام في الولايات المتحدة 765 غرامًا (27 أونصة)، والإناث في الولايات المتحدة 650 غرامًا (23 أونصة)، ولكن في أوروبا يكون السلالة أثقل عند 910 غرامًا للذكور، و680 غرامًا للإناث.

إن دجاجات فورفيرك الكبيرة عبارة عن طبقات جيدة من البيض كريمي اللون، وسوف تنتج حوالي 170 بيضًا في السنة. والبانتام هي أيضًا ذات غرضين، ولكن (مثل كل البانتام) تضع بيضًا أصغر وأقل منها. فور ورك هي طيور شديدة التحمل وقابلة للتكيف وذات شهية اقتصادية.

وفي السلوك يكون دجاج فور ورك متيقظ ونشط، لكن ليس بالضرورة أن يكون طائش، ومن حيث الريش، فإن رأسها وعنقها وذيلها سوداء صلبة، والباقي بلون برتقالي، وتتطلب معايير التكاثر المثالية عدم وجود بقع سوداء في المناطق المصقولة، ولكن من الناحية العملية، من الصعب جدًا تكاثرها، ويمتلك فور ورك مشطًا واحدًا، وقشرة سفلية رمادية، وشحمة أذن بيضاء.

السابق
دجاج نانكين بانتام
التالي
مبادئ الوراثة