ديني

دعاء التحصين من العين والحسد والسحر

إن العين والحسد والسحر من الأشياء الموجودة حقيقة في الحياة الواقعية ويتعرض لها الكثير من الأشخاص، وذلك بسبب النفوس الحاقدة البغيضة التي لا تحب الخير لغيرها من المسلمين، ولذلك يجب على المسلم ترديد أدعية وأذكار لإبطالها وسيستجيب الله لدعاء المسلم الصالح الحق، وفيما يلي سوف نتعرف على مجموعة من دعاء التحصين من العين والحسد والسحر وكذلك الفرق بين كل من العين والحسد والسحر.

دعاء التحصين من العين والحسد والسحر

تتعدد أدعية التحصين من العين والحسد والسحر، فمنها ما هو مقتبس من القرآن الكريم ومنها ما قيل على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها ما اجتهد فيه علماء الدين وأهل العلم، ومن هذه الأدعية:

  • الدعاء بقول ” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق “.
  • قول” اللهم إني عبدك ابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي “.
  • قول” اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ورب الأراضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جاراً أن يفرط عليّ أحد من خلقك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله “.

الفرق بين العين والحسد والسحر

لقد ذكرنا أدعية التحصين من العين والحسد والسحر ولكن هناك فرق بين الثلاثة، وفيما يلي سنتطرق إلى الاطلاع عليه:

1. العين

إن العين نوع من أنواع الحسد ويقع سواء بقصد من الشخص أو بدون قصد، فيقع في حال رؤيته لشئ حسن وجميل ولا يذكر اسم الله عليه كأن يقول بسم الله ما شاء الله أو الله أكبر فيصيبه بعينه وقد يصيب نفسه، وتظهر أعراض على الشخص المعيون كالمرض والجنون وقد تبلغ حد الموت.

2. الحسد

إن الحسد كبيرة من الكبائر وقد حذرنا الله تعالى منها وحرمته الشريعة الإسلامية، ويفيد أن يتمنى الفرد زوال نعمة أخيه المسلم سواء من أمور دينية أو دنيوية كالمال والزواج، فهو بذلك يعترض على قضاء الله تعالى وقدره وحكمته في توزيع الأرزاق على عباده.

3. السحر

يعد السحر كبيرة من الكبائر ويستحق الساحر عقوبة القتل في الدين الإسلامي لما يسببه من ضرر وأذي للشخص فيصور له أشياء لا تمت للواقع بصلة أو يفرق بين شخصين كالأزواج، وتظهر أعراض عديدة على الشخص المسحور خاصة أثناء الرقية الشرعية كالغثيان والآلام حادة في المعدة.

السابق
هل يجوز الترحم على المنتحر المسلم
التالي
الكريديس وش يرجعون