التغذية

رجيم الكيتو كم ينزل والعوامل المتحكمة في تأثيره

رجيم الكيتو كم ينزل والعوامل المتحكمة في تأثيره

رجيم  الكيتو كم ينزل

لكي نتعرف على رجيم الكيتو دايت كم ينزل لابد من معرفة أن طبيعة كل جسم تختلف عن غيرها، لذا فإن معدل نزول كل شخص يتبع نظام الكيتو تختلف هي الأخرى بمعنى آخر أن هناك اختلاف صريح في نتائج نظام الكيتو الفردية، ويرجع سبب هذه الاختلافات بين شخص وآخر في اتباع حمية الكيتو إلى عدة أسباب تعد هي المؤشر الرئيسي في نسبة خسارة الوزن بين الأشخاص التي تتبع هذه الحمية الغذائية، وهي:

الوضع الصحي

تختلف الحالة الصحية من شخص لآخر في التأثير على نسبة خسارة الوزن عند اتباع حمية غذائية مثل نظام الكيتو، حيث أن نسبة الحرق لدى الشخص لها عامل مؤثر، إضافة إلى وجود بعض مشاكل في نشاط الغدة الدرقية والتي يكون لها تأثير في  قدرة الجسم على مقاومة الأنسولين وإصابته بمرض السكر تشكل عائق في خسارة الوزن.

كما أن تعد معاناة الشخص من وجود مشاكل في التمثيل الغذائي لديه تعيق بشدة فقدان الوزن، وتبطئ عمل نظام الكيتو ونزول الوزن، حيث أن الشخص الذي يعاني من بعض هذه العوامل الصحية نسبة خسارته للوزن عند اتباع نظام الكيتو أبطأ من الشخص السليم، لكن ذلك لا يمنع من فقدانه للوزن، ولكن بنسبة بطيئة نوعاً ما مقارنة بالشخص المعافي صحياً.

تكوين الجسم

نسبة الدهون المتراكمة داخل الجسم والواجب خسارتها عقب اتباع نظام الكيتو لمدة أسبوع، بالإضافة إلى كتلة عضلات الجسم تشكل فارق كبير  في معرفة رجيم الكيتو كم ينزل من  شخص لآخر.

حيث أن هناك رأي سائد بين أطباء التخسيس أن الأشخاص الذين يملكون بعض الوزن الزائد لديهم القدرة على فقدان الوزن بنسبة سريعة عند البدء في اتباع حمية غذائية مناسبة.

العادات اليومية

عادات الشخص اليومية الذي اعتاد على فعلها بشكل دائم مثل ممارسة الرياضة، طرق تناوله الطعام، لها تأثير كبير في قدرته على خسارة الوزن، كما أن وضعه نظام مناسب يجمع فيه وجبات الكيتو الخاصة بالحمية الخاصة به لها تأثير فعال، بمعنى آخر نوعية الأطعمة الذي يتناولها الشخص في نظام الكيتو لها تأثير في فقد الوزن.

تناول الشخص بعض الأطعمة النظيفة الخاصة بنظام الكيتو مثل الأفوكادو وزيت جوز الهند يشكل فرقاً واضحاً مقارنة بالأطعمة السريعة الغنية بالدهون مثل اللحوم المصنعة.

كما أنه يجب على الشخص المقبل على اتباع نظام الكيتو أن يهتم بمراقبة الكربوهيدرات المخفية، عدد ساعات الرياضة التي يجب ممارستها أسبوعياً، كما أن طريقة تناول الطعام لها تأثير فعال في رفع كفاءة الجسم على حرق الدهون المتراكمة.

فترة تكيف الجسم مع الدهون

الجسم البشري يحتاج إلى الوقت ليتكيف مع الدهون الموجودة فيه، وهذا الوقت يعتمد اعتماد كلي على عملية التمثيل الغذائي، على سبيل المثال في حال خروجك من نظام امريكي غذائي قياسي”SAD” وكان جسمك لم يعمل مطلقاً على الكيتونات، فإن فترة التكيف قد تستغرق فترة أطول من المعتاد قليلاً.

فقدان الوزن سيبدأ عند دخول الجسم في وضع الكيتوزيه أو ما يطلق عليه الكيتوسيس، حتى نستطيع معرفة رجيم الكيتو كم ينزل من الوزن يجب علينا مراعاة مبدأ الاتساق، والمقصود به الحرص على تناول جميع الأطعمة المناسبة لنظام الكيتو مثل الخضروات والدهون الصحية بالإضافة إلى اللحوم الجيدة.

يجب التعامل مع حمية الكيتو الغذائية كما هي، حيث أن نظام الكيتو ليس الهدف منه هو خسارة الوزن، ولكن هو أسلوب حياة يجب انتهاجه.

 رجيم الكيتو كم ينزل شهريًا

ذكرنا مسبقاً أن قدرة نظام الكيتو في خسارة الوزن تختلف من شخص لآخر طبقاً لبعض العوامل، لكن نستطيع الجزم من خلال بعض تجارب الأشخاص السابقة، والمختلفة مع نظام الكيتو بأن معدل فقده للوزن شهرياً يتراوح بين من 4 كجم، وحتى 6 كجم.

رجيم الكيتو الأسبوعي

يشكل الأسبوع الأول في نظام الكيتو أهمية كبيرة، وقد تم وضع بعض النصائح الهامة لاتباع هذا النظام منها :

  • تناول بعض الوجبات البسيطة ثم نبدأ تدريجياً في تقليل تناول الكربوهيدرات.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الماء تجنباً للآثار الجانبية مثل القلق والصداع والتعب.
  • محظور تناول الحلويات والسكريات أثناء البدء في نظام الكيتو.
  • يجب عند إضافة السكر على المشروبات اليومية.

رجيم الكيتو كم ينزل في الأسبوع الأول

خلال الأسبوع الأول من اتباع نظام الكيتو، يلاحظ الكثير من الأشخاص فقداً كثيراً في الوزن قد تصل إلى من 2-5 كيلو جرامات وهي نسبة كبيرة.

حيث أن هذا النظام من شأنه خفض نسبة الكربوهيدرات، كما يقوم بتخليص جسمك من نسبة الماء الزائد باستثناء الدهون، حيث أن الكربوهيدرات تحتاج إلى كمية لا بأس بها من الماء لتظل في الجسم، وذلك في حالة عدم استخدام الجسم للجلوكوز بشكل سريع.

حيث أنه في هذه الحالة يقوم بتخزين الجلوكوز على شكل جليكوجين في العضلات وهو يحتاج إلى الماء، يخزن كل جرام من الجليكوجين مع ثلاثة جرامات مع الماء.

عند التزامك نظام الكيتو لأول مرة سيقوم الجسم بحرق جميع المخزون الاحتياطي من الجليكوجين المخزن في الجسم وذلك قبل استعمال الدهون، عند نفاذ الجليكوجين يصاحبه تخلص من بعض الماء اللازم لتخزينه، لذا فإن وزن الجسم يتغير على الميزان بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الأول من لتباع الكيتو.

جدول نظام الكيتو الأسبوعي

وجبة الإفطار

  • مسموح بتناول مشروب الشاي أو القهوة بجانب بعض البيض المسلوق وبعض الخضر الطازجة.

وجبة الغداء

  • مسموح بتناول اللحوم أو الأسماك او الدواجن بجانب طبق كبير من السلطة.

وجبة العشاء

  • يجب أن تتضمن الوجبة لحوم ذات نسبة دهون عالية ونسبة ضعيفة من البروتين، بجانب طبق من الخضار المسلوق.

أكلات نظام الكيتو دايت

يوجد بعض أنواع الأكلات المناسبة لنظام الكيتو والتي من شأنها تفعيل النظام لخسارة الوزن بشكل سريع وهي:

الأطعمة البحرية

تعد أنواع الأسماك المختلفة والمحار من الأطعمة المصاحبة لنظام الكيتو كما أن أسماك السلمون، وباقي أنواع السمك تتميز بغناها بالبوتاسيوم والفيتامينات والسيلينيوم، كما أنها خالية من الكربوهيدرات.

الخضروات منخفضة الكربوهيدرات

وهي أنواع الخضروات الغير نشوية، على الرغم من انخفاض سعراتها الحرارية إلا أنها تمتاز باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن.

الخضروات الأخرى التي تحتوي على بعض الألياف التي يعجز الجسم عن هضمها وامتصاصها مثل الكربوهيدرات حيث أن غالبية الخضروات تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات الصافية، حيث أن تناول قطعة واحدة من الخضروات النشوية يزيد من نسبة الكربوهيدرات المتناولة يومياً.

  • الجبنة

    تعد الأنواع المختلفة من الجبن غنية بالكالسيوم والبروتينات وبعض نسب الأحماض الدهنية، ولكن الجبن تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات .

  • الأفوكادو

به نسبة جرامين من الكربوهيدرات النقية لكل جرام كما أنها من الفواكه الغنية بالألياف والكثير من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم .

  • اللحوم والدواجن

كل منهما غني بالبروتين والكثير من العناصر الغذائية، ويخلو كل منهما من الكربوهيدرات لذا فإن اللحوم والدواجن من أفضل العناصر الغذائية لتفعيل نظام الكيتو.

تناولنا في هذا المقال كل ما يخص رجيم الكيتو كم ينزل، تحدثنا بشكل مفصل عن نظام الكيتو والعوامل  التي يعتمد عليها ليعمل على خسارة الوزن بشكل سريع وفعال، وتحدثنا عن نظام الكيتو شهرياً وأسبوعياً والأطعمة صديقة نظام الكيتو أتمنى أن يحوز مقالي على إعجابكم.

السابق
الغدد اللمفاوية خلف الرأس عند الاطفال
التالي
علاج نزلات البرد عند الرضع وأعراض الإصابة بنزلات البرد عند الرضع