صحه عامة

زبدة الشيا للأكزيما وطريقتين لاستخدامها في العلاج

زبدة الشيا للأكزيما وطريقتين لاستخدامها في العلاج

زبدة الشيا للأكزيما تعد الحل المثالي حيث أنها تعمل على ترطيب الجلد بشكل طبيعي ويقوم الجلد بامتصاصها بكل سهولة، كما أنها تساعد في تخفيف الالتهابات التي قد تتعرض لها البشرة وتتسبب في الإصابة بالأكزيما، كما العديد من الأشخاص يفضلون التداوي بمواد طبيعية لا تحتوي على أي مركب كيميائي حتى لا تتأذى بشرتهم من آثارها الجانبية، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على فوائد زبدة الشيا للأكزيما بالتفصيل عبر موقعنا

زبدة الشيا

زبدة الشيا واحدة من الدهون الطبيعية التي يتم استخراجها من ثمار شجرة الشيا والتي تشبه في قوامها السمن الطبيعي، حيث تكون جامدة ومتماسكة في درجة الحرارة العادية ولكن عند ارتفاع درجة الحرارة أو دهن الجسم او الشعر بها تصبح لينة كالزيوت، وتتميز زبدة الشيا الطبيعية بلونها الأبيض العاجي أي المائل للصفار بعض الشيء.

وتتواجد أشجار الشيا بكثرة في البلاد التي تقع غرب أفريقيا حيث تعد الموطن الأصلي لها، تدخل زبدة الشيا في تكوين العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر وذلك لفوائدها المتعددة في المجال التجميلي، حيث أنها تتميز باحتوائها على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية بنسب عالية كما أنها سهلة الامتصاص ولا تترك أثار دهون على الجلد، وتساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية وتساعد على تنعيم الجلد وترطيبه.

أسباب الإصابة بالأكزيما

زبدة الشيا للأكزيما

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي لإصابة الجلد بالأكزيما والتي من أهمها ما يلي:

  • جفاف الجلد الحاد وتركه فترة طويلة بدون علاج.
  • وجود طفرة جينية عند المريض والتي تعرك وظائف الجلد الحاجزة.
  • الإصابة بخلل في الجهاز المناعي والذي يعمل على ظهور الالتهابات الجلدية.
  • كثرة التعرض للمواد الكيميائية التي تتسبب في تهيج الجلد مثل المنظفات المنزلية والصابون.
  • ارتداء الملابس المصنعة من الصوف والتي تتسبب في جفاف الجلد وتهيجه.
  • المؤثرات المناخية كانخفاض نسبة الرطوبة وزيادة أو نقص درجة حرارة الجو.
  • كثرة التعرق والتعرض للضغوط العصبية الشديدة.
  • التعرض لمثيرات الحساسية كحبوب اللقاح والعفن وعث الغبار.
  • تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تتسبب في الإصابة بالحساسية مثل الحليب وزلال البيض والقمح والأسماك.
  • الإصابة بالتسمم من مادة الزئبق التي توجد في أنواع معينة من حشوات الأسنان.
  • المعاناة من الأمراض التي تصيب الكبد.

الأعراض المصاحبة للأكزيما

يمكن للطبيب تشخيص حالة المريض على أنها أكزيما عند ظهور بعض الأعراض التي تدل على ذلك، والتي من أهمها ما يلي:

  • الإصابة بالتهابات جلدية في مناطق محددة بالجسم.
  • الشعور بالحكة الشديدة مكان الالتهاب.
  • ظهور فقاعات في مكان الإصابة وتكون مليئة بالسوائل.
  • جفاف البشرة بشكل كبير مع ظهور تورم بها.
  • ضعف الجهاز المناعي للجسم وعدم قدرته على مقاومة الأمراض.
  • المعاناة من تقرحات جلدية شديدة قد تصل إلى النزيف.

طرق استخدام زبدة الشيا للأكزيما

زبدة الشيا للأكزيما

يمكن استخدام زبدة الشيا في علاج الأكزيما والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها بإحدى الطرق التالية:

1- استخدام زبدة الشيا فقط

يمكن استخدام زبدة الشيا فقط بدون أي إضافات لعلاج الأكزيما، حيث يتم غسل المنطقة المصابة بالمياه الدافئة ثم تجفيفها باستخدام منشفة طرية وبرفق حتى لا تتأذى، ثم قم بتوزيع زبدة الشيا عليها وتدليكها لبعض الوقت حتى يمتصها الجلد ولا يتم غسله بعد ذلك، ويفضل تكرار هذه الخطوة مرتين يومياً حتى يصبح مفعولها أقوى.

2- زبدة الشيا والليمون

يتم خلط ربع كوب من زبدة الشيا مع ملعقة من عصير الليمون المصفى، ويتم دهان المنطقة المصابة به بعد غسلها وتجفيفها ويترك لمدة ثمان ساعات على الجلد قبل أن يغسل، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة واحدة بشكل يومي حتى تمام الشفاء.

أهم فوائد زبدة الشيا للبشرة

هناك العديد من الفوائد والمزايا التي تتمتع بها زبدة الشيا الطبيعية والتي تساهم في تحسين حالة الجلد ومظهره، ومن أهم هذه الفوائد والمزايا ما يلي:

1- مناسبة لجميع أنواع البشرة

تعد زبدة الشيا من أكثر أنواع الدهانات الآمنة لجميع أنواع البشرة، والسبب في ذلك هو عدم احتوائها على نسبة عالية من البروتين والذي يتسبب في الإصابة بالحساسية، كما أنها طبيعية ولا تحتوي على أي مواد كيميائية قد تتسبب في تهيج البشرة أو جفافها أو انسداد مسامها.

2- مرطب مثالي للبشرة

تتميز زبدة الشيا بكونها من أفضل أنواع المرطبات للبشرة وقدرتها على التغلغل في طبقات الجلد، وذلك لاحتوائها على العديد من الأحماض الدهنية الهامة للبشرة مثل أحماض اللينوليك والأوليك والإستاريك وبالميتيك.

3- سهولة الامتصاص

يقوم الجلد بامتصاص زبدة الشيا بشكل سريع وبكل سهولة ولا تترك أي أثر دهني عليها، ويرجع ذلك لاحتواء زبدة الشيا على حمض اللينوليك وحمض الأوليك بنسبة عالية وبالتالي فإنهما يوازنان عمل بعض ولا يجعلان البشرة تبدو دهنية بعد دهانها بزبدة الشيا.

4- تهدئة البشرة وتقليل الالتهابات

تعتبر زبدة الشيا ذات تأثير ملطف على البشرة وتقلل من الالتهابات، وذلك لاحتوائها على الاسترات النباتية والتي تحفز عمل السيتوكينات والتي بدورها تعمل على تقييد مفعول الخلايا الالتهابية.

5- التقليل من علامات الشيخوخة المبكرة

تتميز زبدة الشيا باحتوائها على نسبة عالية جداً من فيتامين A و E واللذان يعملان كمضادات عالية للأكسدة، والتي تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة والتخلص من البهتان والشحوب والتمتع ببشرة نضرة وحيوية.

6- القضاء على الجراثيم

دهن البشرة بزبدة الشيا بشكل مستمر يحميها من تراكم الجراثيم عليها حيث أنها تعد من أفضل مضادات الجراثيم، وبالتالي فإنها تمنع المشاكل المترتبة على تراكم الجراثيم مثل الإصابة بالالتهابات والحكة وحب الشباب.

7- الحماية من الفطريات والشفاء منها

تعمل زبدة الشيا على حماية الجلد من تكون الفطريات أو الإصابة بها والتقليل من الالتهابات الناتجة عنها في حالة الإصابة بها.

8- تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين

تقوم زبدة الشيا بتحفيز الجلد والبشرة على إنتاج كميات أكبر من الكولاجين، كما أنها تحتوي على بعض المواد الهامة التي تحافظ على ألياف الكولاجين من التدمير، وبالتالي فإنها تعمل على تقليل ظهور الخطوط التعبيرية الدقيقة في البشرة والتي تظهر عليها نتيجة الاجهاد البيئي والجفاف.

9- تجديد خلايا البشرة

تقوم زبدة الشيا بمساعدة البشرة على تجديد خلاياها والتخلص من الخلايا الميتة وتوليد خلايا أخرى جديد، وذلك بسبب قدرتها الفائقة على الترطيب ومكوناتها المضادة للأكسدة.

10- التخلص من علامات تمدد الجلد والندوب

تساعد زبدة الشيا الجلد في التخلص من خلاياه التالفة والتي قد تعرضت للضرر والذي نتج عنه ظهور الندوب عليها، كما أن تدليك الجلد بها يساعد في التخلص من علامات التمدد التي تظهر عليه نتيجة تكون الدهون بأحد طبقات الجلد ولم يتمكن من التخلص منها بشكل طبيعي.

11- حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

تساعد زبدة الشيا في زيادة الحماية من أشعة الشمس الضارة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها فقط لحماية البشرة من الشمس بل يجب تطبيق واقي شمسي أخر معها.

12- التخلص من حب الشباب وأثاره

تعمل زبدة الشيا على تقليل إفراز الدهون في البشرة وتنظفها بشكل عميق، وذلك لغناها بالأحماض الدهنية وبالتالي تساعد على منع ظهور حبوب الشباب والتقليل من أثارها في حال الإصابة بها.

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا طريقة استخدام زبدة الشيا للأكزيما وأبرز فوائدها للبشرة بشكل عام، ونرجو أن ينال الموضوع رضاكم وأن يفيدكم.

السابق
طريقة حساب السكر بالأرقام الكبيرة والصغيرة
التالي
هل درجة حرارة الجسم 36 طبيعية ؟ وآلية قياسها الصحيحة