منوعات

زيت اللوز الحلو

زيت اللوز

يعدّ زيت اللوز من أكثر أنواع الزيوت العطرية والأكثر شهرة واستخداماً بين السكان، وزيت اللوز الحلو يؤخذ من بذور نبات اللوز، ويتسم بأنه ذو لون أصفر، ورائحته خفيفة، ويحتوي على كل من فيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين هـ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6، أما زيت اللوز المر فيؤخذ من شجرة اللوز المر التي تعود جذورها إلى إيران، وتنتشر في كل من المناطق الغربية في آسيا، ودول شمال أفريقيا، ويحتوي على كلٍّ من البنزالدهيد، وحمض الهيدروسيانيك، وجلايكوسايد أميدجادلين.

فوائد زيت اللوز الحلو للجسم

  •  يحافظ على صحة القلب ويحميه من الأمراض.
  • يحسن من عملية الدورة الدموية. يساعد في عملية الهضم. يغذي الشعر ويجعله صحياً، وأيضاً يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويجعله لامعاً ومتألقاً، كما يعالج حكّة الرأس والقشرة البيضاء، ويكافح الصلع وتساقط الشعر.
  • يرطب البشرة ويجعلها ناعمة، ويعالج التهاباتها، وعلامات الشيخوخة، ويخفف من الهالات السوداء، ويغذيها، ويعالج تشققات الشفاه، والطفج الجلدي، وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، كما أنه يعمل على تفتيحها.
  • يعمل على تطويل الرموش، ويجعلها كثيفة.

فوائد زيت اللوز المر للجسم

  •  يقتل الجراثيم التي تنمو في الشعر، ويجعل الشعر صحياً.
  • مسكن ومخدر للآلام، وذلك لاحتوائه على مركب جلوكوزات الأميجدالين.
  • يكافح ديدان المعدة.
  • يحمي الجسم من التسمم. يعالج الهالات السوداء.
  • مدّر للبول.
  • يخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يقي الجسم من الحمى، وذلك لاحتوائه على مادة الكينين.
  • يقي الجسم من مرض السرطان، وذلك لاحتوائه على حمض الهيدروسيانيك الذي يقوم على قتل نمو الخلايا السرطانية.
  • يكافح التشنجات العصبية.
  • يعالج داء الكلب.
  • يساعد في تقليل الوزن الزائد.
  • يكافح ويعالج الالتهابات الجلدية والفطرية.
  • يخلص الجسم من السموم.

وصفات من زيت اللوز الحلو

وصفة تفتيح البشرة نخلط في وعاء ملعقة من زيت اللوز الحلو، وملعقة من العسل، وملعقة من عصير الليمون، وملعقة من بودرة الحليب، ونخلطهما معاً، وندهن الوصفة على الوجه ونتركها لمدّة ثلاثين دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ.

وصفة لتقوية بويصلات الشعر نسخن كمية مناسبة للشعر من زيت اللوز الحلو، وندلك فروة الرأس بلطف، ونتركه على الشعر لمدّة ثلاثين دقيقة بعد تغطية الرأس بكيس من النايلون ومنشفة ساخنة، ثم نغسل الشعر، ونكرر الوصفة مرتين في الشهر.

وصفة لترطيب الجسم ندهن زيت اللوز الحلو على الجسم بعد الاستحمام مباشرة.

وصفات من زيت اللوز المر

وصفة لتفتيح الجسم نحضر ملعقة كبيرة من الفازلين، وملعقة كبيرة من زيت اللوز المر، وملعقة كبيرة من الجلسرين ونخلطهما جيداً في وعاء، وندهن الوصفة على الجسم بعد الاستحمام مباشرة.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الدهنية

  •  استخدام زيت اللوز الحلو على البشرة الدهنيّة يخلّصها من جميع البقع الداكنة أو التصبّغات التي تظهر عليها وتعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرات التي تتأثر من أشعة الشمس، فهي تحترق بسرعة، كما يوحّد زيت اللوز لون البشرة ويجعلها أكثر بياضاً وإشراقاً، حيث يكون ذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من الحليب البودرة مع كميّة متساوية من العسل الطبيعيّ، وعصير الليمون الحامض، مع كميّة من زيت اللوز الحلو الكافية لتكوين عجينة سهلة الفرد على الوجه.
  • استخدام زيت اللوز الحلو من شأنه أن يعالج مشاكل الحب أو الالتهابات التي قد تظهر على البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نضارة وصحة، لأن البشرة الدهنيّة تعد حساسةً، وتظهر عليها الحبوب بشكل سريع، كما أنّها تكون عرضة لظهور الطفح الجلديّ أو الاحمرار في منطقة الخدود بشكل خاصّ في حالة تم استخدام المستحضرات التي لا تلائم نوع البشرة.
  • تقشير البشرة وتنعيمها، وتطهيرها وتنظيفها من الشوائب والأوساخ، والتي تكون السبب الأساسيّ في ظهور الحبوب أو البثور على البشرة الدهنيّة، ويكون ذلك من خلال مزج كميّات متساوية من السكر الأبيض الخشن، وزيت اللوز، وفرك البشرة بها بحركات دائريّة وناعمة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • القضاء على مشكلة الرؤوس السوداء، والتي تكثر على منطقة (T-zone)، وهي الأنف، الجبين والذقن.
  • احتواء زيت اللوز على المواد المضادة للأكسدة، والتي تؤخّر من ظهور علامات التقدم في السن، والتي تكون على شكل تجاعيد وخطوط رفيعة

هل يمكن لزيت اللوز أن يسمر البشرة؟

لسوء الحظ ، لا يوجد  أي دليل علمي وراء سبب تأثير زيت اللوز الحلو على تغميق البشرة. لكن هناك الكثير من الأدلة القصصية النابعة  من تجارب شخصية تشير إلى أن زيت اللوز يؤثر على لون البشرة ويجعلها داكنة.
لذلك،  إذا كنت تريدين تفتيح بشرتك، ابتعدي عن زيت اللوز. على الجانب الآخر ، إذا كنت ترغبين في تسمير بشرتك بشكل طبيعي ، فعليكِ استخدام زيت اللوز الحلو، إذا كنت تحبين زيت اللوز وفوائده المذهلة، لكن لا تمانعين  من  أن تصبح بشرتكِ أغمق أو أفتح ، يمكنك استخدام زيت اللوز أيضًا.
ربط بعض خبراء العناية بالبشرة بين اسمرار الجلد واستخدام زيت اللوز الحلو أن الأمر متعلق بالخروج في الشمس بعد تطبيق الزيت، وأن استخدامه ليلًا قبل النوم مباشرةً لا يؤثر على لون البشرة على الإطلاق بينما يرطبها ويحسن مظهرها دون أي ضرر.

فوائد زيت اللوز الحلو للمنطقة الحساسة:

•    إزالة الرائحة الكريهة

بينت العديد من الدراسات أن لزيت اللوز الحلو القدرة على التخلص من الروائح الكريهة من المهبل لغناه بحمض الهيدروسيانيك Hydrocyanic Acid المعروف بقدرته على قتل البكتيريا والجراثيم المسببة لهذه الروائح غير المحببة.

•    تنعيم البشرة

يساعد زيت اللوز الحلو على تقشير الجلد الميت، ما يساهم في التخلص من خشونة الجلد، وبالتالي تنعيمه.

•    تفتيح بشرة المنطقة الحساسة

يعتبر زيت اللوز الحلو من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية التي ينصح بها الخبراء لتفتيح المنطقة الحساسة، فهو لطيف على البشرة ويحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة المسببة لاسوداد الجلد وظهور البقع الداكنة.

•    تخدير المنطقة الحساسة

فائدة لا يعرفها الكثير! يساهم زيت اللوز الحلو في تخديرها، لاحتوائه على مادتي البنزالدهيد Benzaldehyde والجلايكوسايد Glycoside  اللتين لهما تأثير مخدر. ينصح لمن تعاني من ألم أثناء الجماع باستخدام زيت اللوز الحلو.

زيت اللوز الحلو لتسمين الوجه
لقد ثبت أن زيت اللوز فعال في تسمين الوجه وزيادة حجمه ، حيث يتم اتباع خطوات بسيطة لإعداد خليط ممتاز ، ونلخصها لك على النحو التالي:

المكونات:
1 ملعقة كبيرة من زيت اللوز 1 ملعقة كبيرة من حلبة مطحونة 1 ملعقة صغيرة من زيت الورد 1 ملعقة كبيرة من الخميرة.

كيفية التحضير والإستخدام: تخلط جميع المكونات لصنع عجينة. انشريها على بشرتك واتركيها لمدة 30 دقيقة. اشطفي وجهك بالغسول ، وكرري الوصفة كل يوم.

زيت اللوز الحلو للبشرة قبل النوم يعتبر زيت اللوز مفيدًا جدًا للبشرة قبل وقت النوم. كل ما عليك فعله هو وضع القليل منه على وجهك بالكامل والهالات السوداء والنوم بعدها ، أو بإضافة القليل من العسل لزيادة فعاليته والتخلص من حب الشباب .

خلطة زيت اللوز الحلو للوجه

خلطة زيت اللوز الحلو والأفوكادو للوجه

المكونات:
7 قطرات زيت اللوز 3 شرائح الأفوكادو

كيفية التحضير والإستخدام:
يُمزج الأفوكادو ، ثم يُضاف إليه زيت اللوز وقلِّبي حتى يختلط. انشري الخليط على محيط عينيك ، واتركيه لمدة 15 دقيقة. ثم بعد ذلك اشطفيه بالماء البارد.

 

خلطات زيت اللوز الحلو وماء الورد للوجه

المكونات:
زيت اللوز + ماء الورد

كيفية التحضير والإستخدام:
تخلط كميات متساوية من زيت اللوز وماء الورد. نقع مسحة القطن في المزيج ، وامسحي بشرتك. بعد 40 دقيقة اشطفيه بالماء.

زيت اللوز الحلو ومزيج الحليب للوجه

المكونات:
1 ملعقة طعام حليب جاف 1 ملعقة طعام زيت لوز

كيفية التحضير والإستخدام:
خلط المكونات ، وتطبيقها على بشرتك. بعد 12 دقيقة ، اشطفيها بالماء.

السابق
طريقة تشقير الوجه بمواد طبيعية
التالي
ما مفهوم الحرية