الخليج العربي

سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس الجديد 1442 مع البدلات

سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس، يتساءل أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين بالجامعات والمؤسسات التعليمية بالمملكة العربية السعودية عن سلم الرواتب الخاص بهم، حيث يختلف سلم الرواتب بناءً على نوع الوظيفة والدرجة الوظيفية، فكلّ راتب يتلاءم مع نوع المهنة وفقًا لمبدأ الإيمان بمجهود الفرد ومكافئته، ولهذا سنخصص لكم المقال أدناه لتوضيح سلم الرواتب الخاص بأعضاء هيئة التدريس الجديد 1442 مع البدلات.

سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس الجديد 1442 مع البدلات

أصدر وزير التعليم السعودي قرارًا يقضي بانتقال كلّ الأكاديميين وموظفي الجامعات للعمل بالمنشآت العامة، عن نظام العقود بعد تصديق نظام الجامعات الجديد، ويرتكز مبدأ هذا النظام على قدرة الجامعة بإنشاء اللوائح والأنظمة الجديدة بنفسها، وذلك وفق السياسات التي يقرها مجلس الأمناء في الجامعة، مع مراعاة المصلحة العامة والارتقاء بهذه المهنة، وفي هذا الشان أقرت وزارة التعليم في المملكة إرجاع هيكلة سلم الرواتب للعمال في الجامعات السعودية حتى يتم تطبيق كافة قيود الرواتب الجديدة، وتمَّ تقسيم سلم الرواتب على النحو الآتي:

من حيث الراتب بالمرتبة الأولى الراتب بالمرتبة الخامسة عشر العلاوة السنوية
المعيد بالرتبة الأولى كان راتبه 6650 ريال سعودي 12460 ريال سعوديّ 415 ريال سعوديّ.
المحاضر بالمرتبة الأولى 8765 ريال سعوديّ 15905 ريال سعوديّ 510 ريال سعوديّ.
أستاذ مساعد بالمرتبة الأولى 12765 ريال سعودي 20745 ريال سعوديّ 570 ريال سعوديّ.
أستاذ مشارك بالمرتبة الأولى 16080 ريال سعوديّ 25390 ريال سعوديّ 665 ريال سعودي.
أستاذ بالمرتبة الأولى 18420 ريال سعودي. 28710 ريال سعودي 735 ريال سعودي.

سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

تتولّى الإدارة العامة للرواتب والنفقات في المملكة العربية السعودية كلّ ما يتعلق بالموظف السعوديّ وغير السعوديّ، وذلك من خلال تطبيق الأنظمة واللوائح التي تصدر من وزارة الخدمة المبنية، والمتمثلة بالرواتب الشهرية للموظف، والمكافآت، والبدلات، ويتمثل سلم رواتب أعضاء الهيئة التدريسية بالنحو الآتي:

  • راتب المحاضر: يتراوح مرتبه ما بين (8756-15905 ريال سعودي)، بينما تصل العلاوة السنوية إلى 510 ريال.
  • راتب المعيد: يترواح مرتبه ما بين (6650 -12460 ريال سعودي)، وتصل قيمة العلاوة السنوية إلى 415 ريال.
  • راتب أستاذ مشارك: يترواح مرتبه الشهري ما بين (16080-25390 ريال سعودي).
  • راتب أستاذ مساعد: يترواح الراتب ما بين (16080-20745 ريال سعوديّ).

وبالتالي فإنَّ سلم الرواتب يتفاوت من معلم إلى معلم آخر، وذلك بناءً على العديد من المعايير التي تتحكم بالمرتب الخاص بأعضاء هيئة التدريس، وهي على النحو الآتي:

  • المؤهل الدراسي أو الأداء التربوي.
  • سنوات الخبرة والعمل.
  • الدرجة العلمية الخاصة بالمعلم.

بدلات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

تُعتبر بدلات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات السعودية مقتطعًا ماليًا يُعطى إلى الموظف، بحيث يُصرف بدل أعضاء الهيئة التدريسية على النحو الآتي:

  • بدل التعليم الجامعي: يُصرف ما نسبته 25% من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من سلم أعضاء هيئة التدريس لمن يبلغ نصابه الحد الأعلى.
  • بدل الندرة: يصرف بدل ندرة كل شهر بنسبة تتراوح ما بين (20-40%) كحد أعلى؛ بحيث يتم احتسابه كحدّ من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم.
  • بدل الجامعات الناشئة: يُصرف بدل الجامعات الناشئة لتشجيع العمل في الجامعات الناشئة، وعادةً ما يتراوح ما بين (20-40%) كحد أعلى، ويتم حسابه من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم.
  • بدل حضور الجلسات: يُصرف بدل حضور الجلسات بمبلغ يصل إلى 400 ريال سعوديّ، وذلك عن الجلسة لعضو مجلس الكلية، وكذلك بحد أقصى يصل إلى 10000 ريال في السنة المالية. ومبلغ 300 ريال سعودي عن الجلسة الخاصة بعضو مجلس القسم وبحد أقصى 9000 ريال في السنة المالية.

وبالتالي تتحدد بدلات ومكافآت أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالنحو الآتي:

  • الأستاذ: 300 ريال سعودي.
  • الأستاذ المشارك: 250 ريال سعودي.
  • الأستاذ المساعد: 200 ريال سعودي.
  • المحاضر ومدرس اللغة: 150 ريال سعودي.
  • المعيد: 100 ريال سعودي.
  • وفي حال زادت الوحدات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس من داخل الجامعة عن النصاب المقرر، يجوز صرف بدل بقرار من مجلس الكلية لوحدات التدريسية الزائدة بقدر 150 ريال سعودي عن كل وحدة تدريسية.

بوابة توظيف أعضاء هيئة التدريس

تُتيح كلّ جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية بوابةً خاصةً لتوظيف أعضاء الهيئة التدريسية، بحيث تُعلن الجامعات عبر مواقعها وصفحاتها الرسمية عن فتح البوابة المخصصة للتسجيل ضمن نطاق توظيف أعضاء الهيئة التدريسية، وبالتالي يُمكن على كلّ من يرغب بالتقدم إلى هذه الوظيفة زيارة البوابات الخاصة بهذه الخدمة في الجامعات السعودية، واتباع التعليمات المرفقة في البوابة.

وإلى هنا نكون قدمنا لكم سلم رواتب أعضاء هيئة لبتدريس الجديد 1442 مع البدلات، كما أوجزنا لكم الحديث عن سلم رواتب أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات السعودية، وكذلك بدلات أعضاء الهيئة التدريسية ومن في حكمهم.

السابق
الفرق بين بنزين 92 و 95
التالي
هيئة التخصصات الصحية تسجيل دخول .. طريقة التسجيل في ممارس