حول العالم

شروط التجنيس في السعودية 1442 وطريقة التقديم على جنسية سعودية

شروط التجنيس في السعودية 1442 وطريقة التقديم على جنسية سعودية

شروط التجنيس في السعودية 1442

يجب أن تتوافر بعض الشروط أولًا قبل تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية، ويعتمد ذلك على جنس الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية، كما تعتمد على حالته الاجتماعية، وفيما يلي سنقدم بعض الشروط الخاصة بمنح الجنسية السعودية.

 

شروط التجنيس في السعودية 1442 لزوج المواطنة السعودية

تم الإعلان مسبقًا عن شروط تجنيس زوج المواطنة السعودية 1442، ولا يتم منح الجنسية لزوج المواطنة السعودية إلا في حالة توافر الشروط كلها، وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  1. يجب أن يكون زوج المواطنة السعودية حاملًا للجواز الأصلي والرسمي للمملكة العربية السعودية.
  2. وجود مكان إقامةٍ لزوج المواطنة السعودية داخل المملكة العربية السعودية، كما يجب أن يكون مقيمًا داخل المملكة لمدةٍ لا تقل عن 10 سنوات متتاليةٍ ومتصلة.
  3. أن يتم توفير وظيفةٍ رسميةٍ لزوج المواطنة السعودية داخل حدود المملكة العربية السعودية، وتكون المملكة في حاجة لتلك المهنة بل وتهتم بها بشكلٍ جيد.
  4. أن يكون زوج المواطنة السعودية قد دخل إلى المملكة العربية السعودية بشكلٍ وطريقةٍ شرعيةٍ وصحيحةٍ، ويكون كذلك حاملًا لجواز السفر التابع للبلد التي ولد بها، أي دولته الأصلية.
  5. أن يكون جواز سفر زوج المواطنة السعودية ساري المفعول.

شروط التجنيس في السعودية 1442 لزوجة المواطن السعودي

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن شروط حصول زوجة المواطن السعودية على الجنسية السعودية 1442، وقد اشترطت المملكة العربية السعودية توافر جميع الشروط، ولا يمكن التنازل عن شرطٍ منهم إلا في بعض الحالات، ومن ضمن تلك الشروط:

  • أن تكون الزوجة بالفعل على ذمة الزوج الحامل للجنسية السعودية.
  • أن يتم التخلي عن الجنسية الأصلية من قبل الزوجة من أجل الحصول على الجنسية السعودية كزوجها.
  • أن تكون قد ولدت في المملكة العربية السعودية وأن تكون مقيمةً داخل حدودها.
  • أن تكون مدة زواجهما قد تجاوزت 10 سنوات.
  • أن يكون لزوجة المواطن السعودي ما يقترب من 17 نقطة من نقاط الحصول على الجنسية السعودية من أجل أن يتم النظر في طلبها.
  • أن تتمتع زوجة المواطن السعودي بحسن السير والسلوك.
  • من إحدى شروط حصول زوجة المواطن السعودي على الجنسية السعودية هي ألا يكون قد تم الحكم عليها مسبقًا في إحدى القضايا الجنائية.
  • من ضمن شروط حصول زوجة المواطن السعودي على الجنسية السعودية هي أن يكون عقد الزواج بينهما صحيحًا من أجل النظر في طلب الزوجة ومنحها الجنسية السعودية.

حالات منح الجنسية السعودية

قد وضعت المملكة العربية السعودية بعض شروط التجنيس في السعودية 1442، وكذلك وضعت النصوص بعض التي تم تعديلها حديثًا من أجل حصول الأشخاص على الجنسية السعودية، وهناك بعض الحالات التي يمكن حينها منح الجنسية السعودية لغير السعوديين، ومن تلك الحالات:

  1. يتم منح الجنسية السعودية للأطفال المولودين لأمٍ سعوديةٍ وكان الأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له.
  2. يتم منح الجنسية السعودية للأطفال المولودين من أبٍ سعودي، سواء كان الأب موجودًا داخل المملكة العربية السعودية أو خارج حدودها.
  3. يتم منح الجنسية السعودية للأطفال اللقطاء الذي لا يوجد لهم نسب والتي قد تمت ولادتهم داخل حدود المملكة العربية السعودية.

تجنيس مواليد السعودية

تمنح المملكة العربية السعودية الجنسية السعودية للمواليد بناءً على بعض شروط التجنيس في السعودية 1442 والمعايير التي يجب توافرها وقد تم الإعلان عنها في المرسوم الملكي الذي قامت وكالة الأنباء السعودية بنشره مسبقًا، ومن ضمن تلك الشروط والمعايير:

  • أن يتم إحضار الطفل أو الشخص المراد منحه الجنسية إلى هيئة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.
  • أن يتم إثبات ولادة الطفل داخل حدود المملكة العربية السعودية كما يجب أن يتم إثبات ذلك من خلال وجود وثيقة رسمية.
  • إن لم تتوافر وثيقةٌ رسميةٌ تثبت ولادة الطفل داخل المملكة العربية السعودية فيمكن حينها أن يتم الإثبات من خلال أشياءٍ أخرى مثل شهادات الشهود أو التصديق من خلال شخصٍ معتمدٍ بشكل رسمي أو حتى من خلال القيود.
  • يمكن أن يتم منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية والشخص المقيم داخل حدود المملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن 15 سنة، ويمكنه إضافة أبناءه.

هناك بعض الفئات التي يمكنها أن تحصل على الجنسية السعودية والتي قد قام قرار تجنيس المواليد بحصرهم وهم:

  • الأطفال التائهين.
  • الأطفال المواليد التابعين لأشخاص أجانب.
  • الأطفال فاقدي الأبوين.

الأوراق المطلوبة لتجنيس المواليد بالجنسية السعودية

هناك بعض الأوراق المطلوبة من أجل أن تمنح المملكة العربية السعودية المواليد الجنسية السعودية، وفيما يلي بعض الأوراق المطلوبة لحصول المواليد على الجنسية السعودية:

  1. إحضار شهادة الميلاد الخاصة بالطفل.
  2. إن كان الطفل قد تعدى عمره 15 سنة فيجب حينها إحضار صورةٍ له.
  3. إحضار أوراقٍ من شأنها أن تثبت ولادة الطفل داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  4. إحضار وثيقة زواج الأم والأب.

التجنيس لعام 2020

قد تم إصدار بعض الشروط والمعايير من أجل أن يتمكن الشخص الأجنبي من الحصول على الجنسية السعودية لعام 2020، والتي تتشابه بحدٍ كبيرٍ مع شروط التجنيس في السعودية 1442، ومن تلك المعايير:

  • يجب أن يمتلك الشخص الأجنبي وظيفةً تعمل على تنشيط المجال الاقتصادي التابع للدولة وذلك لتتمكن المملكة العربية السعودية من جمع أكبر عدد من الخبرات داخل حدودها.
  • أن يمتلك الشخص جواز سفر ساري المفعول وذلك حتى يقوم بتقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية.
  • أن يكون الشخص مقيمًا في المملكة العربية السعودية وقد كان مقيمًا لمدةٍ لا تقل عن 10 سنوات كاملة متتالية.
  • دخول الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية للمملكة بصورة شرعية وقانونية، وألا يتم تجاوز القوانين واللوائح الخاصة بالمملكة العربية السعودية من قبل ذلك الشخص.
  • أن يمتلك الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية شهادة جامعةٍ مُعترف بها، ويتم تقديم الأوراق التي تؤكد صحتها، كما يجب ألا تقل شهادة ذلك الشخص عن درجة البكالوريوس والدكتوراه.

 

نظام النقاط وتوزيعه

قدمت المملكة العربية السعودية نظامًا يدعى نظام النقاط والذي يختص بمنح الأجانب الجنسية السعودية، ويختلف عدد النقاط على حسب الشهادات التي يمتلكها الشخص، وكذلك صلة القرابة، ومن ضمن البنود الخاصة بنظام النقاط:

  1. إن كانت الزوجة حاملة للجنسية السعودية فيمكن حينها منح أطفالها عدد نقطتين.
  2. إن كان الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية حاملًا شهادة البكالوريوس، فحينها يحصل الفرد على 5 نقاط.
  3. إن كان الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية حاملًا لشهادة ماجستير فيحصل حينها على 5 نقاط.
  4. إن كان الشخص متزوجًا من مواطنة سعودية فيحصل على نقطة واحدة فقط لا غير.
  5. إن كان الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية حاملًا للدكتوراه في مجال علمي فيحصل وقتها على 10 نقاط.
  6. إن كان والد الراغب في الحصول على الجنسية السعودية حاملًا للجنسية السعودية فيمكن منحه 3 نقاط.
  7. إن كان الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية حاصلًا على تخصصات مميزة وشهاداتٍ عليا في الهندسة أو الطب فيمكن حينها أن يتم منحه 13 نقطة.

شروط عامة للحصول على الجنسية السعودية

هناك بعض الشروط العامة التي يمكن أن تنطبق على جميع الراغبين في الحصول على الجنسية السعودية، والتي تتشابه مع شروط التجنيس في السعودية 1442، و تتشابه كذلك مع أي معايير أخرى قد تم تحديدها وفقًا لحالة الشخص الاجتماعية وجنسه وعمره، وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الجنسية السعودية متمكنًا من القراءة والكتابة باللغة العربية.
  • أن يكون الشخص المتقدم للحصول على الجنسية السعودية قد وصل إلى سن الرشد.
  • أن يكون الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية متمتعًا بصحة عقلية وبدنية.
  • ألا يكون الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية قد تم طلبه بسبب ارتكابه إحدى القضايا الجنائية، فيجب ألا يكون قد تم إصدار أي نوع من أنواع الأحكام ضده مسبقًا.
  • أن يعمل الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية في إحدى الوظائف التي تهتم بها المملكة العربية السعودية.

نظام جنسية المملكة العربية السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بوضع نظام الجنسية العربية السعودية بجانب شروط التجنيس في السعودية 1442، ولقد تم عقد العديد من الاجتماعات من قبل الهيئات المعنية قبل قيام المملكة بإعلانه، وينص النظام على بعض المعايير الخاصة بالجنسية السعودية ومن نصوص ذلك النظام:

  1. يتم منح الجنسية السعودية من خلال رئيس مجلس الوزراء، وذلك بناءً على اقتراح من وزير الداخلية السعودي، ويحق لوزير الداخلية السعودي في أي وقتٍ أن يرفض الموافقة على منح الجنسية السعودية للشخص الغير سعودي وذلك بدون إبداء أي أسباب.
  2. إن أراد الشخص الأجنبي الحصول على الجنسية السعودية فيتعين عليه الزواج من مواطنةٍ سعودية.
  3. بالنسبة للأطفال الذين لم يبلغوا سن الرشد والمقيمين بداخل حدود المملكة العربية السعودية فيعتبرون سعوديين، فيمكن لهم أن يختاروا جنسية والدهم الأجنبي خلال فترة سنة واحدة من تاريخ بلوغهم سن الرشد، وفي حالة إقامتهم خارج حدود المملكة فحينها يعتبرون أجانب، ويمكن أن يختاروا جنسية والدهم السعودي خلال فترة سنة من تاريخ وصولهم لسن الرشد.
  4. يمكن للمواطنة السعودية التي قامت بالزواج من شخصٍ أجنبيٍ أن تسترجع جنسيتها السعودية حين ينتهي الزواج بعد عودتها للإقامة والعيش في المملكة.
  5. إن أقام الشخص المدة المحددة الخاصة بالحصول على الجنسية السعودية وقد قام بعدها بطلب الحصول على الجنسية ثم سافر خارج حدود المملكة بجواز سفره الأصلي قبل حصوله على الجنسية ولم يعد مرة أخرى للمملكة لفترة تزيد عن سنة، فسوف تعتبر الفترة التي أقامها بداخل المملكة مسبقًا كأنها لم تكن.
  6. إن أي مرسوم من المراسيم والقرارات التي تخص الحصول على الجنسية السعودية أو إسقاطها أو استردادها أو سحبها يعتبر نافذًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
  7. لا يتم قبول الإعلانات المتعلقة بطلب الحصول على الجنسية أو التنازل عنها إلا في حالة أن يكون الطالب هو الشخص نفسه أو أن يكون ولي أمره أو ممثله بوجه عام، ويتم أخذ القرارات أمام الموظف المختص في أي إدارةٍ من إدارات الأحوال المدنية أو الأماكن التي تمثل المملكة في الخارج.

خطوات تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية

هناك الكثير من الطرق والخطوات التي توجب على الفرد اتباعها من أجل تقديم الحصول على الجنسية العربية السعودية، ويمكن للفرد أن يقوم بالتقديم في حالة توافر وتطابق حالته للشروط الخاصة بالحصول على الجنسية السعودية و شروط التجنيس في السعودية 1442، وفيما يلي بعض الخطوات الخاصة بطلب التقديم للحصول على الجنسية السعودية:

  • يجب أن يقوم الشخص أولًا بالتقديم داخل سجل القيد الوارد بالتسلسل، وفي أثناء فترة تقديم الشخص المتقدم يتوجب منح صاحب القسيمة الطلب الذي يوضح رقم القيد والتاريخ التابعين للطلب.
  • يقوم الشخص بتعبئة نموذج طلب الجنسية العربية السعودية ورقم ذلك النموذج 74، كما يتوجب توقيع الشخص المتقدم للطلب، وكذلك يجب إضافة صورة الشخص، ويتم ختمها من قِبل الإدارة.
  • يقوم الشخص بتعبئة نموذج المعلومات ورقم ذلك النموذج هو 76 ويكون له 3 نسخ.
  • يتوجب على الشخص المتقدم أن يحضر نسخ مصورة من جميع المستندات والوثائق المطلوبة.
  • في النهاية يتم إعلام الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية بما قد سبق ذكره من المواد 11 و22 و26 ويقوم بعدها الشخص بالتوقيع للموافقة على ما قد ورد في المواد.

إسقاط السعودية الجنسية عن المواطنين

لا تسمح المملكة العربية السعودية بازدواج الجنسية لمواطنيها، فتقوم بإسقاط الجنسية العربية السعودية عن أي مواطن سعودي قد حصل على جنسية من دولة أجنبية أخرى بدون أخذ الإذن من رئيس مجلس الوزراء.

فقد تم التأكيد مسبقًا على أن المواطنة السعودية لا تسقط جنسيتها العربية السعودية إن حصل زوجها السعودي على إحدى الجنسيات الأجنبية الأخرى، كما يتم إسقاط الجنسية السعودية عن المواطن السعودي في حالة قيامه بعمل ما لمصلحة دولة أو حكومة غير سعودية، وكانت المملكة العربية السعودية حينها في حالة حرب.

وفي حال قام المواطن السعودي بالتجنس بجنسية أجنبية أخرى قبل الحصول على إذنٍ من رئيس مجلس الوزراء يظل المواطن سعوديًا إلا إذا رأت الحكومة وجوب إسقاط الجنسية العربية السعودية.

تعديل مواد لجذب المبدعين

لقد أعلنت المملكة العربية السعودية أنها قد قامت بتعديل بعض المواد الخاصة بنظام التجنيس السعودي الخاص بمنح الجنسية العربية السعودية للأجانب وكذلك تعديل الشروط مثل شروط التجنيس في السعودية 1442، وقد كان الهدف من التعديل جذب أكبر عدد من المبدعين والمتميزين في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والطب والعلوم نظرًا لرغبتها في تحقيق النهضة المستدامة.

 

تعريف الشخص الحامل للجنسية السعودية

إن الشخص الذي يحمل الجنسية السعودية يحصل على الكثير من المزايا سواءً كان متواجدًا داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها، فيكفي أن يكون حاملًا للجنسية، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية الكثير من العلاقات سواءً الدبلوماسية أو الاقتصادية أو حتى السياسية، وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن إمكانية حصول الفرد على الجنسية السعودية بالشروط التي ذكرناها مسبقًا.

يمكن أن يتم تعريف الأشخاص الحاملين للجنسية السعودية من خلال بعض النقاط الآتية:

  1. هم الأشخاص السعوديون من الرعايا العثمانيين الذين قد تمت ولادتهم داخل المملكة العربية السعودية، وقاموا بالإقامة فيها من عام 1332ميلاديًا إلى 1914ميلاديًا، وحافظوا على إقامتهم في المملكة من دون اكتساب جنسية أجنبية أخرى حتي عام 1345 للميلاد.
  2. هم الأشخاص السعوديون الذين لم يكونوا من الرعايا العثمانيين وظلوا مقيمين في المملكة من عام 1332 ميلاديًا، وحتى عام 1914 ميلاديًا، وحافظوا على الإقامة بها ولم يكتسبوا جنسية أجنبية أخرى حتى عام 1345ميلاديًا.
  3. هم الأشخاص التابعين للعثمانيين في العام الهجري 1332 ميلاديًا، وذلك وفقًا لنظام المملكة العربية السعودية.
السابق
وزارة التعليم نظام نور وأهم شروط وطرق التسجيل فيه
التالي
تنزيل الدورة خلال ساعة بالأعشاب الطبيعية والأسباب التي تؤدي إلى تأخيرها