حول العالم

شروط نقل ملكية عقار وشروط إتمام عملية التسجيل

شروط نقل ملكية عقار

هنالك الكثير من الشروط والإجراءات التي يجب أن ينتبه إليها الانسان عند قيامه بشراء العقار أو قيامه بعملية التأجير، لكن في عمليات البيع يجب أن يكون الشخص على علم بكافة الإرشادات الخاصة بالبيع والتي يمكن أن نذكر البعض منها في الفقرة التالية:

  • في البداية يجب أن يكون لديك المعرفة الكافية بالإجراءات والقوانين التي يتم استخدامها في المنطقة التي تتواجد فيها أو المنطقة التي يتم فيها عملية البيع، حيث أن الملكية وكافة الإجراءات الخاصة بالبناء يجب أن تتم في مقر التسجيل التابع للدولة في نفس مكان البناء.
  • بعد إتمام كتابة العقد بينك وبين البائع عليك أن تتوجه إلى السجل العقاري الذي يمكن أن يتواجد في إقليم الدولة والتي تتبعه قطعة الأرض أو العقار الذي ترغب في شرائها، ويجب أن يتم تسجيل هذا العقد في السجل العقاري حتى يكون واجب النفاذ.
  • بعد القيام بالتوجه إلى السجل العقاري وإتمام عملية تسجيل البيع بينك وبين البائع يجب أن يتم تسليم باقي المبلغ المتفق عليه في البيع ويجب أن تتأكد من خلو العقد من أي شرط يمكن أن يجعل البائع له الحق في التصرف في العقار.
  • هناك بعض البنود التي يمكن أن يتم وضعها في العقد والتي يمكن أن تسمح للبائع بالقيام بتغيير نشاط العقار أو التحكم فيه بالكثير من الأشكال ففي حالة الشراء يجب أن تتأكد من عدم وجود أي من تلك الأشياء في العقد المبرم بينك وبين البائع.

 

مستندات التسجيل

بعد قيامك بإتمام كافة شروط نقل ملكية عقار تود أن تشتريه والتوجه إلى السجل العقاري من أجل القيام بعملية التسجيل هنالك بعض الأوراق والشروط التي يجب أن تقوم بها من أجل أن تتم عملية التسجيل على الوجه الصحيح، والتي من أهمها ما يلي:

  • عقد البيع الذي يود الشخص تسجيله في الشهر العقاري يتم فيها جلب سند الملكية أي العقد الأساسي الذي تم إمضاءه بينك وبين الطرف الثاني ويجب أن يكون الطرف الثاني متواجد في الشهر العقاري في نفس الوقت حتى تتم إجراءات البيع.
  • يجب أن يتم عمل الكشف الكامل لكافة أنواع الضرائب المتواجدة على العقار محل البيع أي إنهاء كافة الضرائب ودفع كافة الرسوم التي يمكن أن تتواجد عليه وتلك الخطوة يمكن أن يتم إنهائها من السجل الضريبي أو مصلحة الضرائب المتواجدة في نفس دائرة العقار.
  • يتم دفع كافة الرسوم التي يمكن أن يطلبها الشهر العقاري كنوع من رسوم الأوراق العادية التي يمكن أن يتم سدادها في داخل الخزينة الخاصة بالشهر العقاري ومن ثم يجب انتظار إتمام تسجيل كافة الأوراق الخاصة بك والتي توجهت بها إلى الشهر العقاري.

 

ملاحظات نقل ملكية العقار

  • من أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها بعد شروط نقل ملكية عقار هي أن الخطوات السابقة أو عملية التسجيل التي يمكن أن تقوم بها في الشهر العقاري يمكن أن تأخذ بضعة أيام، حيث أن تلك الإجراءات في العادة تستغرق مدة بحد أدني يوم واحد وقد تصل إلى خمسة.
  • بعد إتمام كافة الإجراءات والحصول على الموافقة من الشهر العقاري وإتمام التسجيل فيه يتم اللجوء بكافة الأوراق التي تحصل عليها والخاصة بالعقار محل البيع والتوجه بها إلى قسم التوثيق من أجل القيام بتوثيقها في الشهر العقاري.
  • في حالة تواجد أي نوع من أنواع الرسوم المالية أو الدمغات التي يجب عليك أن تقوم بسدادها في مكتب التوثيق يجب أن تقوم بدفعها حتى لا تضطر إلى الانتظار لوقت أطول أو يتم تعطيل الأوراق الخاصة بك لعدم استيفاء الطلبات.
  • بعد الانتهاء من معرفة شروط نقل ملكية عقار وإنهاء كافة إجراءات التوثيق الخاصة بالعقار، يجب عليك أن تقوم بأخذ كافة تلك الأوراق إلى المراجعة، حيث يتم التأكد من أن كافة الأوراق صحيحة ويتم التصديق عليها.
  • بعد تصديق الأوراق من خلال المكتب الخاص بالتصديق تكون بذلك قد أنهيت كافة الإجراءات الخاصة بنقل الملكية، وفى تلك الحالة يحق لك التصرف في العقار بأي من الطرق التي يمكن أن تراها مناسبة معك وتتماشى مع متطلباتك.

 

أهمية معرفة شروط الملكية

  • يجب على الإنسان أن يكون لديه الدراية الكافية بكافة شروط نقل ملكية عقار يود أن يقوم بعملية الشراء الخاصة به، حيث يمكن أن يتسبب جهله بتلك القوانين الكثير من المشاكل له في حياته الخاصة أو خسارة الكثير من المبالغ المالية.
  • هنالك الكثير من الأشخاص الذين يحاولون التلاعب في مجال العقارات والقيام بالأشياء التي تجعلهم يحصلون على الكثير من المكاسب دون بذل الجهد، ومن الأشياء التي يمكن أن يقومون بها هو البحث عن الأشخاص الذين ليست لديهم دراية بقوانين العقارات.
  • يتم في هذا المجال الكثير من عمليات الاحتيال حيث يمكن أن يقوم الشخص بشراء أحد العقارات ودفع الكثير من المبالغ المالية، لكنه في نفس الوقت لا يعلم شروط نقل ملكية عقار يريد أن يقوم بشرائه، وهو ما يجعله هدف سهل لكافة المحتالين.
  • عند القيام بعملية الشراء لأي من العقارات والأراضي التي يمكن أن يستخدمها الإنسان في غرض من الأغراض يجب في البداية التوجه إلى محامي من أجل القيام باستشارات في هذا المجال، ومعرفة الأشياء أو الخطوات التي يجب القيام بها.
  • استشارة الإنسان للغير هي من أكثر الأشياء التي تحميه من الوقوع في يد المحتالين وتعرضه إلى الكثير من عمليات النصب التي يمكن أن يخسر بسببها كافة المبالغ النقدية الخاصة به وأن يتعرض إلى الكثير من المشاكل النفسية أو غيرها من الأشياء.

 

بنود عقد نقل الملكية

  • من خلال معرفة شروط نقل ملكية عقار يجب أن يكون لدى الإنسان العلم الكافي بكافة الأشياء التي يمكن أن تتواجد في هذا العقد، ويجب عليه أن يقوم بقراءة العقد عدة مرات بالإضافة إلى استشارة الخبراء لمعرفة ما يحتوي عليه العقد.
  • في الكثير من الأحيان يمكن أن يتم استغلال جهل الإنسان الذي يقوم بعملية الشراء أو البيع وتضمن العقد الكثير من البنود التي تخدم المصلحة الشخصية، ففي حالة الشراء يمكن أن يقوم البائع بكتابة بعض البنود في عقد البيع والتي يمكن أن تسبب المشاكل للمشتري.
  • يمكن أن يتضمن عقد البيع الكثير من الأشياء التي تجعل البائع له الحق في التصرف في كافة الأشياء المتواجدة في العقار، حتى بعد القيام بتسجيل العقد في الشهر العقاري وإتمام عملية البيع بكافة الجوانب القانونية والتي تخلي مسؤوليته من ناحية المشتري.
  • يجب في كافة الأحوال قراءة كافة الأشياء التي يمكن أن يحتوي عليها العقد، والتأكد من عدم استخدام البائع للبنود التي يمكن أن تخدم مصلحته الشخصية حتى يتم البيع بكل سهولة دون الدخول في الكثير من النزاعات القانونية.
السابق
البوابة الإلكترونية للحكومة المصرية والخدمات المقدمة إلى الجمهور
التالي
الخط الساخن لوزارة الصحة وابرز خدمات الخط الساخن