العناية بالجسم

طريقة تشقير الوجه بمواد طبيعية

طريقة تشقير الوجه بمواد طبيعية

تشقير شعر الجسم

يظهر الشّعر على الكثير من المناطق في الجسم، وأغلبه غير مرغوبٍ فيه على الرّغم من أنّه أمرٌ طبيعيّ، وحلاقته، أو إزالته بالشّمع تحتاج إلى المتابعة المستمرة، عدا عن الألم النّاجم عن ذلك، وكريمات إزالة الشّعر رائحتها كريهة، لذلك يلجأ البعض إلى تشقير الشّعر، للتّخلّص من مظهر الشّعر الدّاكن.

تعرّف أيضاً على فوائد الحليب للبشرة الدهنية

طرق تشقير شعر الجسم

تُوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تشقير شعر الجسم، ومنها ما يأتي:

استخدام كريم التشقير الجاهز:

نُحضر عبوةً من كريم التشقير الجاهز، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات، إذ نغسل المنطقة المراد تشقيرها بالماء البارد، ونمزج مكونات المقشر وذلك تبعًا للتعليمات المرفقة على العبوة، ولا بدّ من أن نحرص على تجربة المشقر على مساحة صغيرة من الجسم للتأكد من عدم حساسية الجسم لهذه المادة، ثم ندهن المنطقة المرغوب بتشقيرها، ونتركه حسب المدة الموصى بها، وبعدها نغسل البشرة جيدًا بالماء البارد بعد انتهاء المدة الموصى بها، مع الحرص على التعامل مع البشرة برفق، ثم نجفّف البشرة بواسطة منشفة نظيفة، ويجب الحرص على ترطيب البشرة بأي نوع مرطب بشرط أن يكون خاليًا من المواد العطرية.

التشقير باستخدام بيروكسيد الهيدروجين والأمونيا:

نمزج مقدار 15 غرامًا من مادة بيروكسيد الهيدروجين، مع 10 نقاط من مادة الأمونيا، ثم نضع الخليط على المنطقة المُراد تشقيرها، ونتركة لمدة 30 دقيقةً تقريبًا، ثم نشطف المنطقة بالماء، ويجب تكرار هذه العملية في حال عدم تشقير المنطقة بالكامل، كما يجب الحرص على تجنب استخدام هذا الخليط لتشقير الحواجب أو الرموش، وذلك لأنّه يحتوي على مواد كيميائية قد تلحق الضرر بالعينين.

الليمون والعسل:

لتحضير الخلطة نمزج ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من عصير الليمون الطازج، ثم نضع الخليط على منطقة الساق، ونتركه لمدة تتراوح من 15-20 دقيقةً، ثم نفرك الخليط بلطف، ثم نغسل المنطقة بالماء الفاتر.

شاي البابونج:

لتحضير هذه الخلطة، نمزج 3 ملاعق من شاي البابونج، مع كوب من الماء المغلي، ثم نترك الشاي حتى يبرد، وبعده نسكبه على المنطقة المراد تشقيرها، ونتركة حتى يجف، كما أنّه يُنصح عند استخدم هذا الخليط بالجلوس تحت أشعة الشمس، وذلك حتى يجف جيدًا، ثم نغسل المنطقة بالماء الدافئ.

السكر وعصير الليمون:

نخلط مقدار ملعقتين كبيرتين من السكر الأبيض، مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج، ثم نضيف كمية مناسبة من الماء، ونضع جميع المكونات في إناء ونرفعه على نار هادئة، ثم نحرك الخليط باستمرار حتى يتشكل لدينا خليط سميك، ونتركه جانبًا حتى يبرد، ثم نضع هذ الخليط على المنطقة المرادة، ونتركه قليلًا، ثم يجب إزالتة عكس اتجاه نمو الشعر.

تعرّف أيضاً على فوائد العسل للبشرة الحساسة

تشقير الوجه بالكركم والعسل

خلطة العسل والكركم تساعد على تشقير الشعر غير المرغوب به في الوجه خلال فترة قصيرة جداً، وكل ما عليك فعله عزيزتي هو مزج كمية متساوية من العسل والكركم الى ان تحصلي على مزيج سميك. طبقي الوصفة على الوجه، واتركيها لفترة تتراوح بين 15 الى 20 دقيقة، ثم أزيليها بماء الورد والقطن، واغسلي الوجه بعدها.

​​​​​​​تشقير الوجه بالزبادي

يحتوي اللبن على الأحماض المساعدة على تفتيح لون الشعر بدون إحداث أي ضرر. وزعي القليل من الزبادي على مناطق الشعر الزائد، واتركيه لحوالي 10 دقائق، بعدها اشطفيه بالماء الدافئ. كرري الاستخدام 3 مرات في الأسبوع.

تعرّف أيضاً على كيفية تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء

نصائح عند تشقير الجسم:

توجد مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تشقير شعر الجسم، ومنها ما يلي:

  • عند تشقير منطقة الوجه يجب الحرص على عدم ملامسة مادة لتشقير للعينين والأنف.
  • عدم وضع المشقر على المناطق المجروحة أو التي تعاني من الحب، أو التي فيها شامات.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس في حال تشقير الجسم، لمدة لا تقل عن 24 ساعة.

تعرّف أيضاً على فوائد الكبريت الاصفر للبشرة

أضرار تشقير شعر الوجه

على الرغم من أن تشقير شعر الوجه من الطرق السهلة والسريعة لإزالة شعر الوجه وتكلفتها بسيطة نسبيًا إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار، تعرف على أضرار تشقير شعر الوجه على الجلد في الاتي:

1. ظهور حساسية الجلد

تستغرق عملية تغيير لون شعر الوجه حوالي 8 إلى 15 دقيقة وربما لفترة أطول قليلًا على الشعر الداكن، وهذا يعني استمرار بقاء هذه المادة الكيميائية على الجلد لفترة طويلة، ولذلك يمكن أن تسبب تهيج والتهاب البشرة.
تتكون مواد التشقير من مركبات كيميائية ضارة، وبالتالي يمكن أن تسبب حساسية الجلد، ويكون ذلك على هيئة التهابات وحكة في البشرة بعد استخدام هذه المنتجات.

2. احمرار العيون

غالبًا ما تحتوي مواد التشقير على روائح نفاذة بسبب المركبات الكيميائية الموجودة بها، وتقوم بعض الشركات المصنعة لها بتغطيتها بالعطور.
يمكن أن تتسبب الأبخرة المتصاعدة من مادة التشقير في التهاب واحمرار العين، ولذلك تشكل خطورة في حالة استخدامها بالمناطق المحيطة بالعين.

3. ظهور الشعر الأبيض

يؤدي التشقير المنتظم بمرور الوقت إلى فقدان صبغة الشعر الأساسية، ويصعب عودته إلى لونه الطبيعي وهذه من أضرار تشقير شعر الوجه الشائعة.
فيظهر الشعر باللون الأبيض أو الأقرب إلى الأبيض في الوجه، وبالتالي يصبح الشعر أكثر وضوحًا، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة داكنة

تعرّف أيضاً على هل يمكن علاج الشعر المطاطي؟

السابق
فوائد جوز الهند للجسم والشعر
التالي
زيت اللوز الحلو