امراض واضطرابات

علاج ألم الساقين في المنزل بطرق طبيعية وطرق الوقاية من آلام الساق

علاج ألم الساقين في المنزل بطرق طبيعية وطرق الوقاية من آلام الساق

علاج ألم الساقين يختلف باختلاف سبب الألم، ولكن هناك طرق طبيعية يمكنها أن تساعد في علاج ألآم الساقين المختلفة مثل: تدليك القدم بواسطة زيت القرنفل والليمون والكركم وخل التفاح، والقيام بممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، وغيرهم من الطرق التي تعمل على علاج ألم الساقين والتي سنتعرف عليها في هذا الموضوع المقدم لكم من خلال موقعنا

علاج ألم الساقين

تُحدد طريقة علاج ألم الساقين بناءً على سبب هذا الألم، وعادةً ما يشير الشعور بألآم في الساق إلى الإصابة بمرض ما أو حدوث مشكلة في الأوعية الدموية أو الأعصاب أو العضلات وغيرهم من الأسباب التي ينتج عنها ألام الساقين، ومن الطرق المستخدمة في العلاج:

  • إراحة الساق ورفعها بواسطة وسادة.
  • تناول نوع من المسكنات التي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب مثل: الأسبرين أو إيبوبروفين والتي تعمل على تخفيف الألآم.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة أو الجوارب مع الدعامات.
  • استخدام الثلج عن طريق وضعه على المنطقة المصابة في الأيام الأولى التي تلي الإصابة 4 مرات يوميًا أو أكثر، ويُترك الثلج على القدم في كل مرة لمدة 15 دقيقة.
  • أخذ حمام دافئ مع تمديد العضلات برفق، وإذا كان مكان الألم في أسفل الساق قم بتوجه أصابع القدم وتقديمها عند الجلوس أو الوقوف، وإذا كان الألم في أعلى الساق فعليك الانحناء ومحاولة لمس أصابع قدميك.

يمكنك القيام بتلك التمارين أثناء الجلوس والتمديد أو الوقوف، وقم ببدء التمدد برفق مع الحفاظ على الوضعية لمدة 10 ثواني، ويمكنك التوقف عنها إذا زاد الألم.

طرق طبيعية للتخلص من آلام الساقين

تتعدد الطرق الطبيعية في علاج ألم الساقين وتختلف، فيمكن علاج آلام الساقين عن طريق الليمون وزيت القرنفل وزيت بذر الكتان وخل التفاح وغيرهم، لذلك تابع ما يلي لتتعرف على كافة الوسائل الطبيعية التي تشارك في علاج آلام الساقين.

علاج ألم الساقين بواسطة التدليك

يعمل التدليك المستمر للقدم على الإحساس بالراحة، ويعزز من سرعة الشفاء والتخلص من الألآم وينشط الدورة الدموية.

قم بتدليك قدميك باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند بلطف بشكل يومي 3 مرات، وتستمر في ذلك لحين التخلص من الألآم.

علاج ألم الساقين بواسطة زيت القرنفل

هناك العديد من الأشخاص المصابين بألآم في القدمين والساق مما ينتج عنه عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية البسيطة التي تتطلب الوقوف.

لذلك ينصح الكثير من الخبراء بأن زيت القرنفل فعال للتخلص من ألم القدمين، وهو من أكثر المواد الطبيعية التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات التي تتسبب في عدد كبير من الالتهابات الجلدية.

ويتم علاج ألم الساقين بواسطة زيت القرنفل عن طريق مزجه مع أي زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو أو زيت اللوز أو زيت المشمش ووضعه على المنطقة المصابة بالألم، ويُكرر هذا الأمر 3 مرات يوميًا إلى أن يتم الشفاء من الألم.

علاج ألم الساقين بواسطة الكركم

يُعد الكركم من أكثر المواد التي تعمل على التخلص من آلام الساقين، فالكركم غني بمضادات الأكسدة والتي تعمل على التقليل من الالتهابات.

كل ما عليك فعله هو مزج معلقة من الكركم مع زيت السمسم، وعند تكون عجينة متماسكة قليلًا، قم بوضعها على الساق مع التدليك لمدة نصف ساعة، ومن ثم قم بغسل قدميك بواسطة الماء الدافئ.

علاج ألم الساقين بواسطة خل التفاح

يعمل خل التفاح على سرعة التخلص من ألآم الساق، حيث أن خل التفاح غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والمعادن الأساسية التي تعمل على التخفيف من حدة الألم.

كل ما عليك فعله هو وضع كوب من خل التفاح مع كمية مناسبة من الماء، مع وضع قدميك داخل هذا الخليط لمدة نصف ساعة بشكل يومي وانتظر أفضل نتيجة في أقرب وقت.

علاج ألم الساقين بواسطة الملح الخشن

يُعد الملح الخشن من أكثر المواد التي تعزز التخلص من الألآم في الساق حيث يحتوي الملح الخشن على الماغنيسيوم والذي يعمل على ارتخاء العضلات بشكل طبيعي، ويعمل أيضًا على التقليل من الالتهابات.

كل ما عليك فعله هو وضع نصف كوب من الملح الخشن على مقدار مناسب من الماء الساخن واستمر في التقليب حتى يذوب الملح بشكل كامل، ومن ثم ضع قدميك بها لمدة ربع ساعة وانتظر التحسن الملحوظ في أقرب وقت.

علاج ألم الساقين بواسطة الليمون

يُعد الليمون من أكثر المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على التخفيف من ألآم الساقين، ويساعد أيضًا الليمون في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني الموجود في الجسم مما يعمل على منع الألآم والالتهابات.

كل ما عليك فعله هو خلط كمية مناسبة من عصير الليمون مع زيت الخروع، واستخدمه في تدليك المنطقة المصابة بالألم في الساق، عليك استخدام هذا العلاج من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.

علاج ألم الساقين بواسطة زيت بذور الكتان

يحتوي زيت بذور الكتان على الأحماض الدهنية الغير مشبعة، ويحتوي أيضًا على الأوميجا 3 والتي تعمل على التخفيف من الألآم الموجودة بالساق.

كل ما عليك فعله هو تدليك الأماكن المصابة بالألم في القدم عن طريق زيت بذور الكتان أو لف المنطقة المصابة بقطعة من القماش المنقوعة بزيت بذر الكتان.

علاج ألم الساقين بواسطة عصير الكرز

يحتوي عصير الكرز على الخصائص المضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويعمل أيضًا على منع وعلاج إصابات الأنسجة اللينة.

ظهرت دراسة عام 2012 في دورية الطب وعلوم الرياضة أوضحت أهمية عصير الكرز في التخلص من الألآم وأنه الوسيلة الأكثر أمانًا لعلاج الألآم الموجودة في العضلات والالتهابات مقارنةً بتناول المسكنات والأدوية التي تحتوي على المواد الكيميائية.

كل ما عليك فعله هو شرب كوب واحد من الكرز مرة واحدة يوميًا، ويمكنك التوقف عن شربه إذا شعرت بأي ألم في البطن أو الإسهال.

علاج ألم الساقين بواسطة زيت الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على التقليل من الألآم والالتهابات نتيجة احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، ويعمل على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم مما ينتج عنه تخفيف في الألآم الموجودة في العضلات.

كل ما عليك فعله هو تدليك المنطقة المصابة بواسطة زيت الزنجبيل مرتين أو ثلاثة مرات يوميًا حتى يزول الألم.

يمكنك أيضًا وضع شرائح من الزنجبيل في كوب من الماء لمدة من خمسة إلى عشرة دقائق، ثم قم بإضافة بعض من عصير الليمون والعسل عليه، ويتم تناوله مرتين أو ثلاثة مرات يوميًا.

واحرص على عدم تناول الزنجبيل بشكل زائد ومبالغ فيه لما يسببه من ضرر.

علاج ألم الساقين بواسطة الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة على التخلص من الألآم التي تصيب الساق، وخاصةً الألآم الناتجة عن القيام بمجهود بدني شاق، وكل ما عليك فعله هو وضع الكمادات الباردة على مكان الألم مما يعمل على تخدير تلك المنطقة.

تقوم بذلك عن طريق وضع عدد من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة ووضعها على مكان الألم لمدة تتراوح بين عشر دقائق إلى ربع ساعة، تقوم بذلك مع الحفاظ على قدميك مرتفعين.

طرق الوقاية من آلام الساق

بعدما تعرفنا على الطرق الطبيعية المختلفة المستخدمة في علاج ألم الساقين، سنتعرف الأن على طرق الوقاية من تلك الألآم.

يمكنك الوقاية من الإصابة بألآم الساق عن طريق إتباع ما يلي:

  • اختيار الأحذية المناسبة والتي تلائم حركتك، وإذا كنت تمارس الرياضة وكنت من العدائيين فعليك استبدال حذاءك من 350 إلى 500 ميل (من 560 كيلو متر إلى 800 كيلومتر)
  • إذا كانت أقواس القدم لديك مسطحة فعليك ارتداء دُعامات قوس القدم حيث تساعد على الوقاية من ألم قصبة الساق.
  • الابتعاد عن شرب الكحوليات، وجميع وسائل التدخين.
  • قم بالتدريب على الرياضات التي تحتوي على صدمات أقل لعظام الساق مثل: المشي والسباحة وركوب الدراجات، ويجب عليك بدء ممارسة تلك الأنشطة ببطء في البداية، أي أنه يجب أن تحرص على زيادة مدة ممارستها وشدتها بشكل تدريجي.
  • المحافظة على الوزن الصحي والمناسب.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا، وتُكرر هذه التمارين 5 مرات أسبوعيًا.
  • احرص على ممارسة تمارين القوة؛ وذلك لتقوية العضلات الخاصة ببطن الساق لديك، قم بتجربة تمرين الوقوف على أطراف أصابع القدم ومن ثم قم برفع جسمك ببطء معتمدًا على أطراف الأصابع، ثم اخفض كعبيك ببطء على الأرض.

يكرر هذا التمرين 10 مرات، وفي حال قيامك بهذه التمارين بسهولة، قم بها مع أوزان أثقل بشكل تدريجي.

  • فحص ضغط الدم ومستوى الكولسترول في الدم بشكل دوري، والحرص الدائم على بقائهما في المستوى الطبيعي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الدجاج والموز.
  • المحافظة على عملية الإحماء قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية.

تعرفنا من خلال ما سبق على العديد من الطرق المختلفة التي تساعد في علاج ألم الساقين، ومن هذه الطرق هي علاج ألم الساقين بواسطة التدليك ببعض المواد الطبيعية مثل الليمون والزنجبيل وزيت الزيتون وغيرهم من الطرق.

السابق
رابط برنامج الدخول للحصص عبر تيمز https schools almtmm com plus teams
التالي
درجة حرارة الجسم مصاب بكورونا وما هي أعراضه وطرق انتقاله