امراض واضطرابات

علاج الغدة الدرقية بالعسل وأعراض نقصها ونشاطها

علاج الغدة الدرقية بالعسل وأعراض نقصها ونشاطها

علاج الغدة الدرقية بالعسل

لا يمكن لأي شخص أن يقوم بتحديد مكان الغدة الدرقية بالعين المجردة أو حتى الإحساس بها. تعمل الغدة الدرقية على إفراز هرمون الثيروكسين وهذا الهرمون يعمل على تنظيم عمليه الأيض في جسم كل إنسان وذلك عن طريق القيام بتحفيز الخلايا الموجودة في جسم الإنسان من أجل أن تقوم بصناعه البروتينات والعمل على زيادة استهلاكها للأكسجين.

أن الخمول الذي يصيب الغدة الدرقية هو عبارة عن أضراب صم شائع. وهو شائع للغاية عند النساء أكثر من الرجال إذ تقول الإحصائيات أنه يصيب تقريبا حوالي من 6-10% من النساء حول العالم كما أنه يزداد الخطر بالإصابة بهذا المرض مع التقدم في العمر وذلك لأن الإحصائيات تخبرنا أن 25% من النساء التي تزيد أعمارهم عن سن 65 عام قد أصيبوا بهذا المرض ولاكن من المعروف أصابه هذا المرض للرجال أيضا ولكنه يصيبهم بنسبه اقل من النساء وهذا المرض ينتج عن نقص في الإفرازات أو الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية فهي تفرز كميات قليله من الهرمونات للجسم وهذه المشكلة ينتج عنها تباطئ في عمليه الأيض التي تحدث داخل جسم الإنسان.

يتم تقسيم مسببات هذا المرض إلى مسببات أوليه ومسببات ثانويه حيث ترجع المسببات الأولية كما يقول العلماء إلى وجود مشكله في الغدة الدرقية نفسها وليس بسبب أي مشكله اخرج أما بالنسبة للمسببات الثانوية فتتكون المشكلة فيها في الغدة النخامية الموجودة في الدماغ التي تفرز هرمون ثيروتروبين ويعتبر هذا الهرمون هو الهرمون الذي يكون موجه إلى الغدة الدرقية.

أما السب الذي يعتبر هو الأكثر شيوعا للخمول الذ يقوم بإصابة الغدة الدرقية هو مرض مناعي ذاتي يتم تسميته باسم التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.

الأعراض التي تنتج عن الإصابة بخمول الغدة الدرقية

هناك العديد من الأعراض التي تنتج عن الإصابة بالخمول في الغدة الدرقية وتتعدد العلامات أيضا وذلك حسب الحده التي تحدث نتيجة لنقص الهرمونات.

ولكن من المعروف أن الإصابة بهذا المرض ينتج عنه ظهور أعراض وعلامات بصوره بطيئة جدا فقد يصل المر إلى ظهورها في خلال سنوات فهي تتطور ولكن ببطي شديد فنلاحظ في بدأيه المشكلة أن الأعراض تكون بسيطة جدا وتعتبر غير محدده أيضا وذلك مثل أعراض التعب الذي يصيب الجسم أو الزيادة في الوزن التي تصيب الجسم ولاكن يجب معرفه أنه مع الاستمرار الذي يحدث في تباطئ عمليه الأيض بالجسم فقد تظهر علامات وأعراض عديده أكثر وضوحا ويمكن القيام بتشخيصها وقد تكون الأعراض كالاتي:

  • الشعور بالإرهاق.
  • عدم القدرة على تحمّل البرد.
  • الإمساك.
  • جفاف البشرة.
  • ملاحظه زيادة الوزن. انتفاخ الوجه.
  • وجود بحة في الصوت.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • أوجاع العضلات. وآلامها، وتيبسها.
  • ألم بالمفاصل أو تيبسها أو تورمها.
  • غزارة الحيض عن المعتاد أو يمكن القول عدم انتظام فترات الحيض.
  • وجود تساقط الشعر.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • ضعف الذاكرة.

كيفية علاج الغدة الدرقية بالعسل

هناك العديد من المنتجات التي يجب معرفتها والتي تساعد على علاج مشكلات الغدة الدرقية والعمل على تحسين أدائها بصوره فعاله ومن هذه الطرق الاتي:

العسل

من الشائع والمعروف عن الأشخاص الذين يصابون بخمول في الغدة الدرقية انهم يعانون من مشاكل التي تظهر في عدم انتظام السكر. ويرجع السبب في هذه المشكلة هو الشهية التي تزداد لدي هؤلاء الأشخاص والذي ينتج عن هذا انهم يقومون بتناول كميات كبيره من الكربوهيدرات وكميات كبيره من السكر المصنع.

لذلك تعتبر المحليات التي تكون طبيعية مثل العسل الطبيعي وأيضا شراب القيقب ومعه دبس السكر المعروف باسم العسل الأسود كل هذه الأنواع من المحليات الطبيعية هي بالتأكيد افضل الخيارات افضل من المحليات الصناعية وبعد كل ما ذكرناه يجب التنبيه أنه يجب القيام بتناولها ولاكن يكون تناولها بكميات قليله وبنسب محدده لا تضر بالصحة وذلاك لاحتواء هذه المحليات الطبيعية على نسب كبيره جدا من سكر الفركتوز والذي ينتج عنه أنه يقوم بالتأثير على عمل الأنسولين في جسم الإنسان.

أن العسل الطبيعي يحتوي بداخله على سكر الفركتوز ويحتوي أيضا على الجلوكوز وأيضا هناك كميات قليله من البروتين والأحماض الأمينية وهناك أيضا المعادن والفيتامينات.

لقد أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرا أن العسل هو من أكثر المحليات الطبيعية شهره وهو من المحليات التي تفيد الجسم بصوره فائقة وهو أيضا يعتبر ملائم جدا للكثير من البشر وهو ملائم خاصه للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام السكر أو من مرض السكري كما أن هناك دراسة أخري قد اثبت تان العسل من المواد المحلية الطبيعية التي تذيد من الحساسية للخلايا اتجاه الأنسولين وبالتالي يساعد هذا على التقليل من مستويات الكوليسترول الموجود في الدم وذلك يرجع إلى الخصائص التي تكون مضادة للأكسدة وذلك ينصح الكثير من العلماء بتناول العسل من أجل المرضي الذين قد أصيبوا بمرض الخمول في الغدة الدرقية وينصح بتناوله أيضا بكميات تكون معتدلة بين الحين والأخر.

فرط نشاط الغدة الدرقية

يعرف هذا الأفراط بان الغدة الدرقية تقوم بإفراز الهرمونات بكميات كبيره ويساعد هذا على سرعه التمثيل الغذائي للجسم وهذا ينتج عنه العديد من الأعراض مثل نقص الوزن بصوره كبيره أو سرعه في عدد ضربات القلب أو قد تكون عدم انتظامها وهناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج هذه المشكل سواء كانت بطرق جراحيه عن طريق استئصال جزء منها أو استخدام طرق العلاج والوقاية بالأعشاب

علاج نشاط الغدة الدرقية باستخدام العسل

يعتبر العسل هو من أكثر العلاجات الطبيعية الموجودة من حيث الأمان وذلك من أجل علاج الأفراط في نشاط الغدة الدرقية وذلك يعود إلى احتوائه بنسب قليله على اليود. ومن الفوائد العديدة للعسل هو المساعد الكبيرة التي يقدمها للجهاز الهضمي وهناك أيضا إمكانيه جيده وهي القيام بشرب عصير الليمون مع العسل ويعتبر هذا المشروب من الذ المشروبات وأكثرها أفاده للجسم والصحة العامة وذلك لأنه يستخدم في الكثير من الحالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو الأرق أو الإضرابات العصبية.

يتم القيام بتحضير عصير الليمون والعسل وذلك عن طريق أذابه ملعقة من العسل في كوب من المياه ويفضل أن تكون المياه معدنيه ثم نقوم بعدها بإضافة نصف كوب من عصير الليمون. ومن الاستخدامات الأخرى للعسل أن يساعد في التخفيف من الأرق الذي يصيب الكثير من الناس ويكون ذلك عن طريق أضافه كوب من الحليب الساخن ويكون معه ملعقة من العسل تخلط به ويتم تناول هذا المشروب مباشره قبل الذهاب إلى السرير من أجل النوم وسوف يساعد هذا على النوم براحه جيده.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج الغدة الدرقية بالعسل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

السابق
النظام الموحد جامعة الملك عبد العزيز
التالي
هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة؟ وكيفية الوقاية منه