امراض واضطرابات

علاج تكيس المبايض بالقرآن وب 3 طرق طبيعية أخرى

علاج تكيس المبايض بالقرآن وب 3 طرق طبيعية أخرى

علاج تكيس المبايض بالقرآن

يعد القرآن من أفضل الطرق العلاجية التي يلجأ إليها المسلم للتخلص من الأمراض التي قد يُصاب بها، ويمكن علاج تكيس المبايض بالقرآن بالطرق الآتية:

  • تقوم المرأة التي تعاني من مشكلة تكيس المبايض بقراءة آيات سورة البقرة مع الرقية الشرعية، وتدعو بالشفاء، وتستمر على ذلك لمدة 7 أيام متتالية.
  • قراءة سورة الشرح 7 مرات.
  • قراءة الآيات التالية، وتكرارها من 21 إلى 70 مرة:
  1. “يا أيها الناس أتقوا ربكم ألَّذِى خلقكم مِن نفْس واحدة وخلق مِنها زوجها وبث مِنهما رجالًا كثِيرًا ونساءً و أتقوا الله الَّذِى تساءلون بِه و الأرحام، إن ألله كَان عليكم رقيبًا”.
  2. “وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ”.
  3. “إِنْ تُبْدُوا شَيْئًا أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا، لَا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا، إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”.
  4. “فَلْيَنظُرِ الإنسان مِمَّ خُلِقَ خُلِقَ مِن مَّآءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصلب والترآئب”
  5. “سُبْحَان الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاج كُلّهَا مِمَّا تُنْبِت الْأَرْض وَمِنْ أَنْفُسهمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ”
  6. “اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ، وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ، وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ، وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّنَ الْأَنبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ، حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ، فَتَوَلَّ عَنْهُمْ ۘ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَىٰ شَيْءٍ نُّكُرٍ، خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ، مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ۖ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَٰذَا يَوْمٌ عَسِرٌ، كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ، فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ، فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ، وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَىٰ أَمْرٍ قَدْ قُدِر”.

طرق طبيعية لعلاج تكيس المبايض

يوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج متلازمة تكيس المبايض، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

أولًا: تغيير النظام الغذائي

يمكن أن يساعد تناول النظام الغذائي الصحي على تنظيم الهرمونات والطمث لدى المرأة، ويمكنك اتباع الآتي للحصول على الغذاء الصحي:

  • تناولي الأطعمة التي لا تحتوي على المواد الحافظة والسكريات الصناعية.
  • تناولي الخضراوات، الفواكه، البقوليات، والحبوب الكاملة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات بدلًا من الكربوهيدرات، حيث تساعد البروتينات على المحافظة على هرمونات الجسم، ومستوى الطاقة.
  • تساعد الأطعمة المحتوية على مضادات الالتهابات مثل الخضراوات الورقية، وزيت الزيتون، والطماطم، على الحد من الالتهابات التي تسببها مشكلة تكيس المبايض.
  • بعض السيدات اللاتي تعانين من مشكلة تكيس المبايض يعانين من نزيف حاد أثناء فترة الحمل، مما يسبب فقر الدم أو نقص عنصر الحديد في الجسم، فيجب عليهن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البيض، والسبانخ، والبروكلي.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف تعمل على تحسين عملية الهضم.
  • يجب الابتعاد عن تناول الكافيين، حيث يسبب حدوث تغيرات في معدلات الاستروجين في الجسم، ويمكن استبداله بشاي الأعشاب.

ثانيًا: تناول المكملات الغذائية

إن تناول المكملات الغذائية يساعد على مقاومة الأنسولين، وتنظيم الهرمونات، ومقاومة الالتهابات التي يسببها تكيس المبايض، ومن أهم هذه المكملات الغذائية ما يلي:

  • إينوزيتول: هو فيتامين b الذي يعمل على زيادة الخصوبة، وتحسين مقاومة الأنسولين التي تسببها متلازمة تكيس المبايض.
  • الكروم: مكملات الكروم تحسن من مؤشر كتلة الجسم، مما يساعد على علاج مشكلة تكيس المبايض.
  • القرفة: إن مستخلص القرفة يؤثر إيجابيًا على مقاومة الأنسولين وتنظيم الحيض لدى المرأة.
  • الكركم: يعد الكركم من مضادات الالتهابات، كما أنه يساعد على الحد من مقاومة الأنسولين.
  • الزنك: يساعد عنصر الزنك على تعزيز الخصوبة والجهاز المناعي للجسم.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: يتم استخدامها للحد من آلام الدورة الشهرية، كما يمكن استخدامها لتحسين الإجهاد التأكسدي ومعدلات الكوليسترول المرتبطين بمشكلة تكيس المبايض.
  • زيت كبد سمك القد: يحتوي هذا الزيت على فيتامينات D ، A، كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على التخلص من الدهون الموجودة حول الخصر، كما تساعد أيضًا على تنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة.

ثالثًا: علاج تكيس المبايض بالأعشاب

يمكن استخدام الأعشاب التالية في علاج متلازمة تكيس المبايض:

1- أعشاب الأندروجين

عندما لا يستطيع الجسم القيام بتنظيم الأنسولين، فقد يتراكم ويسبب زيادة هرمونات الذكورة “الأندروجينات”، وتساعد أعشاب الأندروجين على إعادة التوازن بين تلك الهرمونات، كما تساعد أيضًا على تنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة.

2- جذر الأناشد

هو جذر نبات الماكا، وهو من الأعشاب التي تساعد على تحقيق التوازن بين الهرمونات، وزيادة الرغبة الجنسية، وزيادة الخصوبة، ومعالجة حالات الاكتئاب الذي قد تكون من ضمن أعراض متلازمة تكيس المبايض.

3- عشبة اشواغاندا

تسمى هذه العشبة أيضًا بإسم “الجينسنغ الهندي”، وقد تساعد هذه العشبة على توازن مستويات الكورتيزول، وتحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض.

4- عشبة الريحان

تسمى هذه العشبة باسم “ملكة الأعشاب”، وهي تساعد على علاج الإجهاد الأيضي والكيميائي، كما تساعد أيضًا على تقليل معدل السكر في الدم، وخفض مستوى الكورتيزول، ومنع زيادة الوزن.

5- جذر عرق السوس

يحتوي على مركب (glycyrrhizin) الغني بالكثير من الخصائص المضادة للالتهابات، والتي تساعد على توازن الهرمونات، واستقلاب السكر.

6- عشبة التريبولوس

تساعد عشبة التريبولوس على تحفيز عملية الإباضة، وانتظام الحيض، وتقليل الافرازات الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض.

7- عشبة البروبيوتيك

تلعب عشبة البروبيوتيك دورًا كبيرًا في علاج متلازمة تكيس المبايض، عن طريق تنظيم هرمونات الاستروجين والأندروجين، والحد من الالتهابات، كما أنها مفيدة لصحة القناة الهضمية.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن علاج تكيس المبايض بالقرآن والطرق الطبيعية لعلاجه، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

السابق
علاج فطريات المعدة واللسان
التالي
الأكل المناسب والممنوع لمرضى السكر المرتفع