امراض واضطرابات

علاج عصب الاسنان في البيت بطرق سهلة

علاج عصب الاسنان في البيت بطرق سهلة

علاج عصب الاسنان في البيت

تحتوي الأسنان من خلال الطبقة الخارجية على بداية جديده جيده للتكوين، وهي المينا والتي تشكل طبقه صلبة  تعمل على حمايه الأسنان من العناصر المتنوعة التي من الممكن أن تسببها كالضغط المتكرر الناتج عن المضغ.

طبقه المينا تلي طبقه العاج وتعتبر كمركز حسي يعمل على نقل المشاعر  بدرجات حراره متنوعه بس بما يتواجد بعدد من الخلايا التي تعمل على إعادة تهيئه ما تم إتلافه من تلك الطبقة نتيجة التسوس الذي من خلاله تنتج البكتيريا وتتدفق من خلال الأسنان ثم إلى العصب.

لا ننسى أن ذلك يعمل على الحماية ويضيف إليها مسئوليه خاصه بالتغذية ويمدها بالخلايا الازمه وتوجد طبقه بعد العاج تسمى العصب.

ومن خلال الطبقة الرابعة والأخيرة وهي الملاط  تلك الطبقة الموجودة على سطح جذر السن والتي تعمل على توفير حمايه من بعض العوامل المحيطة بالسن والتي تتصل بالرباط اللثوي الموجود بين الفكين للحفاظ على تثبيت السن.

علاج عصب الأسنان

يعتبر علاج عصب الأسنان هو العلاج المتعارف عليه للحصول على أسنان خاليه من التسوس أو الإلتهاب في تلك العملية ويعمل الطبيب بمحو عصب السن، وبعد ذلك يتم تنظيف السن من الداخل ثم القيام بوضع الحشوة التي تعمل على إغلاق السن بإحكام.

ولا سيما في حاله عدم القيام بهذا العلاج فإن السن يحدث له بعض الالتهابات، ومن الممكن تعرضه للخراج ولاننسى أن عصب السن لا يعتبر من الأساسيات اللازمة لصحه السن بعد بلوغه من خلال اللثة، ويعد الشعور ببعض الحرارة سواء المرتفعة أو الباردة هو الوظيفة الوحيدة التي يقوم بها، ومن المهم جدا معرفه أنه لا يؤثر في الوظيفة اليومية للسن.

كيفية علاج عصب الأسنان في البيت

في حاله وجود ألم في السن يستلزم معرفه السبب الحقيقي وراء هذا الألم، ولا سيما يأتي بعدها تحديد العلاج الواجب إتباعه للحد من تلك الآلام أو الإنتفاخ أو الأعراض الاخرى المصاحبة.

في أغلب الأحوال يمكن اللجوء للعديد من الطرق التي تعمل على تخفيف الألم في المنزل وتستخدم في حاله الألم البسيط، ويلزم مشددا زيارة الطبيب في حاله الشعور بالآلام الشديدة يعمل على القيام بإجراء اللازم.

في حاله بقاء الأعراض لأكثر من ذلك يلزم زياره الطبيب وخاصه في الحاله التي تكون فيها المرأة حامل أو مرضعه أو من الأشخاص المتواجد لديهم ظروف صحيه شديده ينتج عنهم نتائج عكسية  عند تناول هذا العلاج.

وفي أغلب الأحوال فإن الطرق المتبعة: هي عباره عن طرق مقاطع للحد من الالم ولا تعمل على معالجه المشكلة ويمكن إستعمالها حين يأتي موعد زياره الطبيب للتخفيف من الألم ومن بعض الطرق المتبعة الاتي:

المضمضة في الماء المالح

تعتبر المضمضة لدي الكثير من الأشخاص طريقه سهله وفعاله، حيث يعمل الماء المالح كمطهر قوي يستخدم  لتحريك الكثير من البقايا العالقة في الأسنان، كما يعمل على الحد من الإلتهابات المساعدة على إلتئام العديد من الجروح في الفم، ويتم وضع معلقه صغيره من الملح في نصف كوب ماء دافئ ويتم القيام بالمضمضة.

مضمضه بيكروسيد الهيدروجين

يساعد على التخفيف من الالتهابات و الآلام، كما يعمل كمضاد قوي للمساعدة على التئام اللثة النازفة، ويتم القيام بعمل مزيج من المحاليل بنسبه تركيز لا تتجاوز الثلاثة في المئة من بروكسيد الهيدروجين مع وضع قليل من الماء بنفس النسبة السابقة مع الحرص التام على عدم تناول أي من الماء الموضوع في الكمادات.

إستخدام الكمادات الباردة:

حدت الكمادات الباردة من الشعور بالآلام في حاله الإصابة بآلام الأسنان، وتعمل على تضيق الأوعية الدموية وتخفيف الالتهاب والانتفاخ.

 استخدام الثوم

يستعمل مهروس الثوم في الحد من ألم الأسنان، كما يعمل كمسكن هذه الآلام كما توجد بعض المسكنات مثل الباراسيتامول والآيبوبروفن.

استعمال اكياس شاي النعناع

تستعمل في القيام بعمليه التخدير الخاصة بالألم، والحد من حساسيه اللثة ويتم وضعها في الشاي بعد القيام بتبريده ووضعه على تلك المنطقة.

 إستخدام كبش القرنفل

يستعمل القرنفل منذ قديم الزمن للحد من ألم الأسنان، وذلك لاحتوائه على الايجينول، والذي يعمل كمطهر قوي ويتم وضعه على قطعه قطن صغيره بعد خفض حدته بوضع زيت الزيتون والماء، ويتم القيام بتلك العملية أكثر من مره في اليوم، كما يمكن إضافة بعض قطرات زيت القرنفل على نصف كوب من الماء ويتم إستخدامه كمضمضة.

تجنّب المضغ على المنطقة المؤلمة

يلزم الابتعاد عن عمليه المضغ على المنطقة المؤلمة للحد من التعرض للأكل بنوعيه سواء كان ساخن أو بارد مع الحفاظ على تلك المنطقة نظيفة وبعيده عن بقايا الطعام بداخلها.

معالجه عصب الأسنان يلزم علاج عصب السن القيام بالعديد من الأشعة التي توضح شكل قنوات العصب، وفي حاله وجود إلتهابات في العظم المحيط للسن يعمل الطبيب عمليه تخدير موضعي وفي الغالب لا تكون هناك حاجه للتخدير حيث يتبين أن عصب السن في تلك الحاله يكون ميتا.

في الغالب يعمل الطبيب علي جعل المصاب يشعر بالراحة والطمأنينة بصوره كبيره و يقوم بحفر العصب و إزاله البكتيريا الضارة الموجودة، باستخدام بعض الأدوات التي تسمى مبارد الأسنان مع إضافه بعض التعقيم لقنوات العصب والعمل علي إستعمال هيبو كلوريت الصوديوم.

بعد ذلك يتم الحشوة الخاصة بالسن كاملا بعد الانتهاء من حشو قنوات العصب، ولا يتزايد الألم في تلك الحاله عن الألم العادي في حاله القيام بالحشوات العادية.

 الوقاية من تسوس الأسنان

مشكله من المشاكل المتواجدة بين العديد من الأفراد في كافة المراحل العمرية، ولا سيما الأطفال بالتحديد وينتج ذلك في حاله إلتصاق السن بطبقه البلاك التي تعمل على تكوين البكتيريا، وفي حاله تناول العديد من الأطعمة السكرية، توجد الكثير من الأحماض التي تعمل على مهاجمه السن مما ينتج عنه بعض النخور في الأسنان.

ومن الممكن بعد القيام بالعديد بالحشوات ان يصيبها التسوس وكذلك في كثير من الاجزاء التي توجد في السن.

يتم تفريش الأسنان بعدد لا يقل عن مرتين يوميا والإهتمام بوجود الفلورايد في معجون الأسنان، وكذلك يلزم التنظيف الجيد له ما بين الأسنان بإستعمال الخيط الطبي للأسنان.

من المهم جدا الإهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تعمل على التوازن واستشاره الطبيب فيما يخص إستعمال ماده الفلورايد وأضرارها على الإنسان المصاب، كما أنها تعمل على التقوية الخاصة بالأسنان ويجب إستعمال الغسول الخاص بالفم بشكل جيد.

كما توجد بعض الاعشاب التي يقوم البعض بعملها للحد من الآلام و القيام بعمليه تخدير من بعض التركيبات.

تناول المقال جوانب متنوعة في الإهتمام بمعالجة الأسنان وكشف الكثير من الجوانب والأدوات المهمة والتي يلزم من خلالها مراجعه الطبيب والكشف الدوري حتى لا يؤدي ذلك إلى العديد من النتائج السلبية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج عصب الاسنان في البيت وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

السابق
علاج الشعر الجاف بالطرق الطبيعية في المنزل وأسباب جفاف الشعر
التالي
كيفية اعطاء حقن العضل للاطفال وأهم الإرشادات اللازمة