جسم الانسان

علاج قلة النوم بالقرآن وما هو أسباب الأرق

علاج قلة النوم بالقرآن وما هو أسباب الأرق

علاج قلة النوم بالقران

هناك الكثير من طرق العلاج للأرق سواء كانت بالأدوية الطبية أو من خلال الأعشاب أو بالقرآن الكريم، وتعد طريقة علاج الأرق بالقرآن الكريم من أروع الطرق العلاجية التي يمكنها أن تفوق الطرق طرق العلاج بالدواء، لأن لها الفوائد العظيمة جداً، فنحن نعلم أن القرآن الكريم يجعل الإنسان يشعر بالراحة ويسترخي ويترك جميع الهموم والأحزان، ولهذا لابد أن نتعرف على الآيات القرآنية التي تعالج الأرق.

ما هو قلة النوم

يعتبر الأرق الاضطراب الذي يصيب الإنسان خلال النوم، فلا يمكنه من القدرة على النوم أو الاستيقاظ المتكرر خلال الليل، فلا يسمح الأرق للشخص أن يدخل في النوم العميق، فيكون من الأمور المزعجة التي تجعل الأشخاص متعبين جداً، ولا تمكنهم من الحصول على الراحة، ويكون لها التأثير السلبي على الجسد والذهن، وهناك الكثير من الدراسات التي أكدت أن من أكثر الطرق التي تعالج اضطراب النوم طريقة العلاج من خلال الاستماع إلى القرآن الكريم.

أنواع الأرق

  • الأرق المؤقت، وهو الذي يصيب الشخص لفترة قصيرة من الوقت لا تتجاوز 4 أيام، ويعتبر من الأمور العادية جداً، وخاصة عندما يتعرض الشخص إلى الضغوطات الحياتية والمشاكل المتنوعة.
  • الأرق القصير الإمداد، وهو الذي تتراوح مدته من سبعة أيام إلى خمسة عشر يوماً، وهذا النوع يصيب الأشخاص الذين يعانون من المشاكل النفسية والجسدية الكثيرة بسبب عدم شعورهم بالراحة، وعدم نومهم لفترات كافية من الوقت خلال الليل يرغبون بالنوم في النهار.
  • الأرق الطويل الأمد، وهو الفترة التي تصيب الانسان بأكثر من 21 يوم، وهذا النوع من الأرق يعتبر من الأنواع المزمنة والمرضية، والتي تحتاج إلى التدخلات العلاجية حتى يتخلص الإنسان من هذا النوع من الأرق، والقرآن الكريم يعتبر أنسب وأفضل الطرق العلاجية، وأقلها تكلفة ويعتبر تقرب من الخالق عز وجل.

أسباب قلة النوم

  • لابد أن نتعرف على الأسباب التي تجعل الأشخاص يشعرون بالقلق، حتى يتجنبها للحفاظ على الصحة الجسدية والذهنية.
  • الأسباب النفسية هي التي يتعرض لها الأشخاص بسبب الضغوطات العائلية والمهنية والاجتماعية، وهذه الضغوطات تصيبهم بالإرهاق الشديد، والذي يعرف بالتوتر أو القلق أو الاكتئاب يغيب الهدوء عنهم ويقل نومهم.
  • الأسباب العضوية والمقصود بها الإصابة بالعديد من الأمراض والالام التي تجعلهم لا يتمكنون من النوم سواء كانت هذه الآلام في المعدة أو التنفس أو الحلق أو الأسنان، وعموماً هذا النوع من الأرق يزول بزوال السبب الخاص به، فعندما نعالج بسبب المرض يزول معه الأرق.
  • الأسباب التي تنتج عن العادات التي يقوم بها الشخص مثل الاعتماد على الأجهزة الذكية والحاسب الآلي والتلفاز جميع هذه الأجهزة يمكنها أن تصيب الإنسان بالأرق، ولا يتمكن من النوم، لأنها تجذب انتباهه، فلابد أن نحدد عدد الساعات التي يجلس فيها أمام هذه الأجهزة بالإضافة إلى الإبتعاد عن تناول المنبهات.

علاج قلة النوم بالقران الكريم

هناك الطرق العديدة والبسيطة التي يمكن من خلالها أن نعتمد على القرآن الكريم، والكتاب الذي أنزله الله إلى الناس رحمه، وهدايا، وعلاج لنفوسهم وصدورهم يمكن أن نقرأ بعض آيات القرآن الكريم التي تساعد على الهدوء والانتظام في النوم، ومن أهمها:

قوله عز وجل:” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة و لا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات و الأرض و لا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم” آية الكرسي ، سورة البقرة.

قوله عز وجل : ” قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا” الآية 109 من سورة الكهف.

قوله سبحانه وتعالى :” آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير (285) لا يكلف الله نفسا إلا وسعها  لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت المولى فانصرنا على القوم الكافرين (286)” آخر آيتين من سورة البقرة .

لماذا يعتبر علاج قلة النوم بالقران الكريم أفضل من تناول العقاقير الطبية

القرآن الكريم له الكثير من الفوائد العظيمة في جميع طرق الحياة بالنسبة إلى المسلم، له القدرة الكبيرة على جعل جسم الإنسان يشعر بالراحة و يجعل الشخص يحس بالراحة الكبيرة دون أي نوع من العقاقير الطبية، وهذا ما يحتاج إليه جسم الإنسان حتى يدخل في النوم العميق، فلابد أن يبتعد الإنسان عن ارتباطه بالأدوية وشرائها، و يحل هذه المشكلة من خلال التقرب من الخالق عز وجل وقراءة القرآن الكريم أو سماعه قبل النوم.

تحدثنا في هذا المقال عن علاج قلة النوم بالقران الكريم، وذكرنا أسباب قلة النوم والأعراض التي تظهر على الإنسان وكيف يمكنه أن يحصل على العلاج المناسب لهذه الحالة المرضية من خلال العلاج بالأدوية أو العلاج بالأعشاب أو بالقرآن الكريم، وذكرنا أسباب تفضيل العلاج بالقرآن الكريم على أنواع العلاج الأخرى.

السابق
أثر المواد الكيميائية المسرطنة في انقسام الخلايا وتكاثرها وأخطارها
التالي
فوائد الشاي الأخضر للبشرة وطريقة استخدامه