التغذية

فوائد البلح الأحمر للإنسان ما هي؟ وما هي اضراره؟

فوائد البلح الأحمر للإنسان ما هي؟ وما هي اضراره؟

فوائد البلح الأحمر أو كما يطلقون عليه البعض البلح الزغلول كثيرة ومتعددة، فهو من أكثر الفواكه التي تظهر في موسم الخريف، وعلى الرغم من صعوبة مضغه، إلا أنه عشق الكثيرين، كما أنه يشتمل على الكثير من الفوائد التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال اليوم عبر موقعنا.

فوائد البلح الأحمر

البلح الأحمر من الفواكه التي تشتمل على الكثير من المواد الغذائية ذات القيمة العالية، والتي يحتاج إليها الجسم البشري في القيام بكافة العمليات الحيوية الهامة، ومن تلك الفوائد ما يلي:

1ـ فوائد البلح الأحمر لمقاومة السرطان

يعد البلح الأحمر من الفواكه التي تقاوم مرض السرطان، وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والتي تلعب دورًا كبير في الحماية من خطر الإصابة بمرض السرطان، عبر مقاومة الشوارد الحرة التي توجد في جسم الإنسان، والتي تعمل على ضرر الخلايا وتلف الحمض النووي.

2ـ صحة المعدة والجهاز الهضمي

يشتمل البلح الأحمر على معدل عالي من الألياف النباتية، حيث أنها من أكثر العناصر أهمية لصحة وسلامة المعدة والجهاز الهضمي، فهي تعمل على تحسين أداء حركة الأمعاء والعمل على تسهيل عملية الهضم، وتقليل الفرصة أمام الإصابة بالقرح المعدية والاضطرابات التي تحدث أثناء الهضم، مثل الإمساك وتكون الغازات التي تزيد من الانتفاخ.

3ـ تقليل الوزن

من أبرز فوائد البلح الأحمر أنه من أنسب الأغذية لاتباع نظام غذائي متميز، خصوصًا لمن يتبعون أنظمة لتقليل الوزن، فقد يشتمل على نسبة صغيرة من السعرات الحرارية، كل 100 جرام من البلح تشتمل على ما يقرب من 79 سعر حراري، هذا بالإضافة إلى أنه من الفواكه التي تشتمل على الكثير من الألياف النباتية التي تزيد من الإحساس بالشبع لوقت طويل.

4ـ يعزز صحة الدماغ

  • البلح الأحمر يشتمل على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تزيد من تدعيم وظائف الإدراك، وحماية المخ من الأضرار والتلفيات التي يمكن أن تصيبه.
  • ومنها فإن البلح يلعب دورًا هامًا في الحماية من خطر الإصابة بأمراض الضمور البقعي الذي غالبًا ما يرتبط بمرحلة كبر السن، مثل فترة الخريف، بجانب أنه يعمل على تقليل لويحات الأميلويد وتراكمها، الذي يسبب إصابة الشخص بمرض الزهايمر.

5ـ البلح يقاوم الإصابة بهشاشة العظام

البلح الأحمر من أهم فوائده أنه يعمل على تقوية الجهاز الهيكلي، ومن ثم العظام، حيث أنه يحمي من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث أنه يشتمل على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفوسفور، وهما من أهم المعادن التي تفيد لصحة وسلامة الجسم، وخصوصًا المفاصل والعظام.

6ـ القضاء على الأرق

جميع خبراء التغذية ينصحون بتناول البلح الأحمر، خصوصًا قبل النوم، حيث أنه يساهم في تحسين القدرة على الاسترخاء والاستمتاع بنوم هادئ لما له من فوائد لاحتوائها على الفلافونيدات التي تتوفر بشكل كبير فيه، والتي تعمل على تهدئة الأعصاب بشكل كبير والقضاء على الأرق.

7ـ يمد الجسم بالطاقة

السكريات التي توجد في البلح تعمل على إمداد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة، التي تلزم لأداء كافة الأنشطة الحيوية اليومية، وذلك دون الاحساس بالوهن والإرهاق، ومن هنا نصح معظم الأطباء بتناوله بشكل أساسي ضمن وجبة الإفطار، والحصول عليه كنوع من السناك في وسط اليوم.

8ـ يقي من خطر الإصابة بالأنيميا

فوائد البلح الأحمر كثيرة، ومن ضمنها محاربة الإصابة بفقر الدم، أو الأنيميا، حيث أنه من أكثر الفواكه التي تشتمل على عنصر الحديد، الذي يعمل على إنتاج الهيموجلوبين الذي يلعب دورًا هامًا في نقل ذرات الأكسجين لمختلف أعضاء الجسم ومن ثم يساعد على التنفس بشكل سليم.

9ـ يقوي جهاز المناعة

البلح الأحمر ذو دور فعال في تقوية وتدعيم جهاز المناعة، وذلك حيث أنه يشتمل على معدل عالي من فيتامين سي، الذي يساهم بشكل كبير في تقوية الجسم وقدرته على مقاومة الأمراض ومسبباتها، مثل الكثير من أنواع البكتيريا والفيروسات.

10ـ البلح الأحمر من أهم الفواكه لذوي الأمراض المزمنة

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن فاكهة البلح الأحمر من أكثر الفواكه التي تساهم بشكل كبير في تدعيم صحة الأشخاص ذوي الأمراض المزمنة، حيث أنه يشتمل على مجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن المقاومة للأمراض، ومن تلك الأمراض التي يقاومها ما يلي:

  • يساعد البلح الأحمر على انضباط معدل السكر في الدم، ولكن على الرغم من ذلك لإغن الإكثار منه يعد أمر في منتهى الخطورة، لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات، ويزيد من معدل الجلوكوز في الدم.
  • ضغط الدم من الأمراض الصديقة البلح الأحمر، حيث أنه يشتمل على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، والذي يدعم نشاط الدورة الدموية، ويحافظ على الشرايين مرنة، كما أنه يمنع احتباس السوائل والمياه بالجسم.
  • مرضى القلب والشرايين يساعدهم البلح الأحمر على الحصول على حياة آمنة، حيث أنه يشتمل على البوليفينول تلك المادة التي تعمل على حماية القلب من خطر التلفيات، كما أنها تساهم في تقوية جدر الأوعية الدموية، بجانب البوتاسيوم الذي يقوي عضلة القلب، والألياف الغذائية التي تخفض الكوليسترول الضار.

11ـ فوائد البلح الأحمر للمرأة الحامل والمرضع

البلح الأحمر مفيد للمرأة والرجل معًا، ولكنه أكثر فائدة للمرأة حيث أنه يوفر لها بعض الأغراض الهامة التي تبحث عنها بشكل دائم في حياتها اليومية، ومنها ما يلي:

  • من فوائد البلح الأحمر للمرأة أنه يزيد من الخصوبة لديها، ويزيد أيضًا من إمداد الجسم هرمون البيتوسين الذي يلعب دور هام وفعال في ازدياد التمعج، في الرحم والأوعية الدموية للمرأة.
  • يزيد من تحفيز العضلات الرحمية الملساء على الانقباض والانبساط أثناء العلاقة الحميمة، كما أنه يزيد من الرغبة الجنسية.
  • يساهم البلح الأحمر بدور كبير في تسهيل عملية الولادة، حيث إنه يشتمل على المواد التي تعمل على إرخاء عضلات الرحم وتسهيل خروج الجنين.
  • يساعد على ادرار الحليب لدى الأم المرضع، حيث انه يزيد من معدل هرمون الاوكسيتوسين الذي يعمل على زيادة انتاج الحليب في ثدي الأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

أضرار البلح الأحمر

على الرغم من أن فاكهة البلح الأحمر تساهم في امداد أجسادنا بالكثير من الفوائد، إلا أنه يمكن أن يأثر سلبيًا على الجسم البشري في بعض الحالات التي من أهمها ما يلي:

  • يفرز البلح الأحمر بعض المواد الكيميائية التي تشتق من المواد الكبريتية للعمل على قتل البكتيريا، ولكن من ناحية أخرى يمكن أن يزيد من انتفاخ القولون وتراكم الغازات.
  • بما أن البلح الأحمر له خصائص تساهم في تسهيل الولادة، إذن فهو من الفواكه التي تساعد على استرخاء العضلات الرحمية، لذا يفضل التقليل من تناوله أثناء الشهور الأخيرة من الحمل، كما أنه من المهم أيضًا عدم الإفراط في تناوله في بداية فترة الحمل، نظرًا لخطورته.
  • يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار للكلى، حيث أنه يشتمل على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، فمن الأفضل التوازن في تناوله لمرضى القصور الكلوي، لما في ذلك من خطورة كبيرة على صحتهم.

بهذا أعزائنا القراء، نكون قد ناقشنا فوائد البلح الأحمر مع حضراتكم، ولاحظنا أنها كثيرة جدًا وشاملة لكافة أعضاء الجسم المختلفة، كما عرفنا على أبرز الأضرار التي يمكن أن يسببها البلح الأحمر للجسم، نرجوا أن نكون قد وفقنا في طرح المعلومة، لكم منا جزيل الشكر.

السابق
ظهور كدمات في الجسم ما اسبابها
التالي
فوائد البلح الرطب العلاجية والسعرات الحرارية الموجودة به وقيمته الغذائية