امراض واضطرابات

فوار لعلاج الشوكة العظمية وطريقة علاجها بمكعبات الثلج

فوار لعلاج الشوكة العظمية وطريقة علاجها بمكعبات الثلج

فوار لعلاج الشوكة العظمية من أفضل طرق العلاج، فهناك أكثر من نوع فوار يعمل على التخلص من الألآم الناتجة عن الشوكة العظمية، ومنهم فوار كتافاست وفوار ديكلوتازين.

ذكر الأطباء العديد من الطرق المُستخدمة لعلاج الشوكة العظمية ومن تلك الطرق هي استخدام الفوار للتخلص من الألم، وممارسة التمارين، واستخدام الجبائر الليلية وغيرها من الطرق الأخرى.

لكي تتعرف على الطرق المختلفة لعلاج الشوكة العظمية تابع الموضوع التالي المقدم لكم من موقعنا.

فوار لعلاج الشوكة العظمية

تم تصنيف الشوكة العظمية على أنها من أمراض العظام، والتي تصيب القدم بمنطقة ما بين الكعب وتقوسها، ويتسائل الكثير عن نتيجة فوار لعلاج الشوكة العظمية.

ذكر العديد من الأطباء من خلال بعض الدراسات والأبحاث أن هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها علاج الشوكة العظمية أو التقليل من ألمها مثل العلاج بالأدوية والذي يتضمن الفوار، والعلاجات الجراحية وغيرهم.

فوار كتافاست Catafast

 

 

يُعد فوار كتافاست من الأدوية المضادة للالتهابات ويعمل الكثير من الأطباء على وصفه لمرضى هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والشوكة العظمية؛ وذلك لقدرته على تخفيف وتسكين الألآم.

تختلف الجرعة الخاصة بهذا الفوار من مريض لآخر لذلك يجب استشارة الطبيب في الجرعة المناسبة لك قبل البدء في تناوله.

ينصح الأطباء بعدم تناول هذا الفوار ابتداءً من الأسبوع الثلاثين في الحمل وحتى موعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية لاحتمالية حدوث أضرار للجنين أو الرضيع إذا وصل مكونات الفوار إليهم.

فوار ديكلوتازين Diclatazen

فوار ديكلوتازين هو فوار مسكن لألآم العظام ويحتوي على مادة ديكلوفيناك وهي من المواد المضادة للالتهاب.

يستخدم هذا الفوار لعلاج التهاب المفاصل، علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، علاج للشوكة العظمية، وعلاج لالتهاب الأذن والتهاب الحنجرة.

والجرعة الطبيعية له هو تناول من 2 إلى 3 أكياس في اليوم مما يعادل 100-150 مجم.

يستخدم الفوار عن طريق وضعه مع كوب من الماء وتقليبه جيدًا ويتم تناوله قبل الأكل.

وقد يتسبب في بعض الأعراض الجانبية مثل: حدوث الاضطرابات في الجهاز الهضمي والشعور بالغثيان والقيء والإسهال.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء أثناء الشهور الأخيرة في الحمل، ولمن يعانوا من قصور في الكلى أو الكبد أو القلب، ولا يُصف لمن هم أقل من 14 عام، ولا يتناوله من يعانون من قرحة بالمعدة أو الاثني عشر أو التهاب في القولون.

فوار سولبادين Solpadeine

فوار سولبادين عبارة عن كبسولات قابلة للذوبان توضع في كوب من الماء وتقلب جيدًا حتى تمام الذوبان.

تستخدم في علاج ألآم العظام مثل الشوكة العظمية وآلام الظهر وآلام الروماتيزم، ويعمل أيضًا على التخلص من ألآم الأسنان والحيض والصداع.

يستخدم هذا العلاج للبالغين والأطفال بدايةً من عمر 12 سنة فأكثر، يُأخذ منه 2 قرص قابلان للذوبان من كل 6 إلى 8 ساعات حسب الحاجة.

ويتكون هذا العلاج من باراسيتامول 500 ملغ، وكافيين 30 ملغ، وكوديين 8 ملغ.

لا ينصح بتناول هذا العلاج في نفس الوقت الذي تتناول فيه أي أدوية أخرى تحتوي على الباراسيتامول، أو إذا كنت مصاب بحساسية تجاه الباراسيتامول.

طرق علاج الشوكة العظمية

بعدما تعرفنا على فوار لعلاج الشوكة العظمية، سنتعرف الأن على بعض الطرق الأخرى لعلاج الشوكة العظمية.

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تعمل على علاج الشوكة العظمية والتي تتضمن التدليك والعلاج بواسطة الأعشاب والمرطبات وغيرهم من الطرق، وسنقوم بذكر تلك الطرق بشكل مفصل في السطور التالية.

علاج الشوكة العظمية بالكمادات

من أفضل طرق علاج الشوكة العظمية هي الكمادات، ويتم ذلك عن طريق غمس القدمين في الماء البارد لمدة خمسة دقائق ومن ثم غمسها في الماء الساخن خمسة دقائق، وتُكرر هذه العملية خمسة مرات يوميًا، وينتج عن تلك الطريقة فتح الأوعية الدموية الموجودة في القدم وغلقها.

علاج الشوكة العظمية بالتمرين

يمكن علاج الشوكة العظمية عن طريق تمرينات إطالة عضلات السمانة والتي تعمل على التخلص من الألآم الموجودة في الكعب، وخطوات تلك التمرين هي:

  1. قف أمام حائط بحيث تكون المسافة الفاصلة بين القدم والحائط حوالي 90 سم مع وضع اليدين على الحائط.
  2. إمالة الجسم تجاة الحائط.
  3. إمالة أحد الأرجل إلى الأمام مع ثني الكوعين.
  4. حافظ على الرجل الخلفية مستقيمة ومُثبته على الأرض.
  5. قم بتكرار نفس التمرين بالتبديل بين الأرجل.

علاج الشوكة العظمية بالفلفل الأحمر

ثبت أن المادة الموجودة في الفلفل الأحمر والتي توجد في بعض الدهانات الأخرى تعمل على التخفيف من آلام القدم.

يمكن طحن الفلفل الأحمر وإضافة زيت الزيتون له ومزجهم معًا، قم بدهن هذا الخليط على مكان الشوكة العظمية يوميًا حتى تشعر بتحسن.

علاج الشوكة العظمية بمكعبات الثلج

يمكن التخفيف من آلام الشوكة العظمية عن طريق وضع مكعبات الثلج على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة يوميًا، وتكرر هذه العملية من 3 إلى 4 مرات يوميًا حتى تشعر بتحسن.

علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية

يتم الاستعانة بالموجات التصادمية ذات الطاقة العالية للتخلص من آلام الشوكة العظمية وهي من الطرق الأمنة، ولكن لم يثبُت إلى الأن نجاح تلك الطريقة في التخلص من الألم بشكل كامل ولكن يتم اللجوء إليها لتجنب الخضوع للجراحة.

علاج الشوكة العظمية بالجبائر الليلية

تعمل الجبائر الليلية على توفير نتائج فعالة وسريعة للتخلص من ألآم الشوكة العظمية، وينصح الأطباء بارتداء الجبيرة الليلية أثناء فترة النوم للتقليل من ألم الشوكة العظمية وأعراضها والتهاب اللفافة الأخمصية.

علاج الشوكة العظمية بضبانات الأحذية

تعمل ضبانات الأحذية اللينة على التقليل من ألآم الشوكة العظمية، وتُعطي نتائج سريعة وفعالة، ويفضل وضع الضبانات اللينة والسمكية لتوفير المزيد من الراحة للقدم والحد من الضغط على الشوكة العظمية.

علاج الشوكة العظمية بالتردد الحراري

أكد العديد من الأطباء على أن تلك الطريقة من أكثر الطرق الفعالة والتي تساعد على التخلص من الألم نهائيًا بشكل سريع.

تتم طريقة العلاج بالتردد الحراري عن طريق إدخال إبرة رفيعة في مكان الإصابة مع إضافة المخدر الموضعي، ومن خلال الإبرة يستخدم الطبيب جهاز التردد الحراري الذي يصدر ذبذبات تعمل على تكوين مجال مغناطيسي يؤثر على المستقبلات العصبية مما ينتج عنه تقليل عدد وحجم البؤر المحدثة لإشارات الألم مما يحد من الشعور بالألم.

علاج الشوكة العظمية بالأعشاب

يتم علاج الشوكة العظمية عن طريق مزج بعض الأعشاب والتي تتكون من زيت الخردل وزيت الزيتون، وزيت حبة البركة وإضافة قرنين من الفلفل الأحمر المطحون.

يتم مزج المكونات السابقة جيدًا وتركها ليوم كامل ومن ثم يمكن وضع كمادات دافئة على مكان الألم لمدة عشرة دقائق ووضع هذا المزيح بعدها مع ربط القدم بالشاش الأبيض.

طرق الوقاية من الإصابة بالشوكة العظمية

يمكنك اتباع النصائح التالية حتى تتجنب الإصابة بالشوكة العظمية، وهذه النصائح هي:

  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • ممارسة التمارين بشكل مستمر مثل السباحة وركوب الدرجات.
  • ارتداء الأحذية الداعمة للقوس.
  • تجنب ممارسة الجري المتكرر.
  • تجنب المشي بدون حذاء.
  • الحرص على ارتداء الأحذية المناسبة والتي تكون مبطنة ضد الصدمات وصحية للسيقان وداعمة للكعب الطبي.
  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الأملاح.

تعرفنا من خلال ما سبق على فوار لعلاج الشوكة العظمية، بالإضافة إلى طرق العلاج المختلفة، ومن خلال ما سبق نجد أن جميع الطرق السابق ذكرها والتي تتضمن فوار لعلاج الشوكة العظمية تعمل على علاج ألآم الشوكة العظمية ولكن لا تلغي وجود العلاج الجراحي والعلاج بالعقاقير فلكل منهم دور في التخلص من الألم.

السابق
مضاعفات عملية استئصال الغدة الدرقية وأهمية وجودها
التالي
عدد السعرات الحرارية في الكابوريا حسب حجمها وقيمتها الغذائية