التعليم

قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات وفي الطيور

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات وفي الطيور ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المنتشر والمتكرر عبر محركات البحث وذلك من قِبل طلاب وطالبات المملكة خاصة الصف الثاني الثانوي من أجل حل أسئلة كتاب الأحياء نظام المقررات الفصل الدراسي الأول.

إلى جانب تفعيل حكومة المملكة العربية السعودية نظام التعليم عن بُعد المعروف باسم منصة مدرستي ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها دولة السعودية وذلك للحفاظ على سلامة وصحة الطلاب والمواطنين، مما يسمح للطالب أن يستفاد بالدروس التعلمية من المنزل دون الحاجة إلى التوجه إلى المدرسة ويتعرض للاختلاط المباشر.

فيما تحل شبكات الأنترنت محل المُعلم، حيث إنها تقوم بذلك عبر المواقع التعلمية التي ترد على كل الاستفسارات التي يتم طرحها من خلال الطلاب، وهذا ما نقدمه لكم اليوم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة،  حيث نوضح كيف تتم عملية التنفس في كلاٍ من الطيور والثدييات، إلى جانب شرح خصائصهم على حدة، فإذا كنت تبحث عن الإجابة، فما عليك سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال.

قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات وفي الطيور

أصبح هذا التساؤل في الآونة الأخيرة منتشر بشكل ملحوظ عبر محركات البحث من قِبل طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي، نظراً لوجود هذا السؤال في إطار مقرراتهم الدراسية، ولا سيما في أسئلة كتاب الأحياء الفصل الدراسي الأول، كما نقدم لكم الإجابة النموذجية والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي:

حدوث التنفس في الثدييات:

وهو أنه حينما تستنشق الرئة في الثدييات غاز الأكسحين o2 تجعل الحجاب الحاجز ينقبض، ومن ثم يتسع تجويف الصدر وينتج عن ذلك حدوث الشهيق، أما عندما تنبسط عضلة الحجاب الحاجز يضيق تجويق الصدر ويقل اتساعه مما ينتج عنه حدوث الزفير.

حدوث التنفس في الطيور

يقوم الهواء بالتحرك من خلال القصبة الهوائية نحو الأكياس الهوائية الخلفية التي تتواجد في المقابل في عملية الشهيق، ثم يتم سحب الهواء الموجود من الرئتين تجاه الأكياس الهوائية الأمامية ومن هنا تحدث عملية تبادل الغازات أي الشهيق والزفير.

  • فهذه العملية تحدث داخل الخلايا، إذ أنها تقوم بعملية أكسدة للغذاء والتي تتفاعل مع غاز الأكسجين o2، بالإضافة إلى الغذاء المهضوم حتى يتم إنتاج الطاقة المطلوبة من أجل القيام بالكثير من العمليات الحيوية اللازمة للكائن الحي.
  • الجدير بالذكر أنه يتم إنتاج بعض الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون والماء، إلى جانب الأمونيا التي يقوم الجسم بالتخلص منها أثناء حدوث عملية الزفير.

قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات وفي الطيور

خصائص الثدييات

تمتلك الثدييات العديد من الخصائص التي تميزها عن بقية الأنواع، فيما تتكون مملكة الثدييات من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفصائل المختلفة، على سبيل الثمال: الإنسان، الكلاب، الأسود والخيول وغيرها من الأنواع المختلفة، بالإضافة إلى أنها لا تقتصر على بيئة واحدة للعيش فيها بل أنها تستطيع العيش في بيئات مختلفة، حيث منهم من يعيش في الماء ومنهم على اليابسة وتحت سطح الأرض، حتى أن هناك بعض أنواع الثدييات تعيش في السماء كطيور مثل الخفافيش، فيما نقدم لكم أبرز خصائص الثدييات والتي جاءت على النحو التالي:

قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات وفي الطيور

 

  • تندرج الثدييات تحت عائلة الفقاريات.
  • تتسم الثدييات بأن جسمها قادر على حفظ وثبات درجات الحرارة، إلى جانب أنه قادر على التحكم بها وعدم فقدانها.
  • يوجد في جميع إناث الثدييات الغدد اللبنية التي تميزها عن ذكور الثدييات، فيما تستخدم الإناث هذه الغدد في إرضاع صغارها من أجل التغذية حتى يتمكن الصغار من الحصول على غذائهم بنفسهم، الجدير بالذكر أنه أثناء فترة الحمل تزيد حجم هذه الغدد من أجل ضخ الحليب بكميات أكبر للصغير.
  • تتسم بالشعر الموجود على جسمها الذي يعمل على حماية أجسمها من الحرارة والرياح والبرودة والماء، على سبيل المثال: الدب القطبي، والإنسان، والدلافين في الماء، والقوارض تحت الأرض، بالإضافة إلى الخفافيش.

تمتلك الثدييات أسنان مختلفة الشكل والحجم، وذلك حتى يتناسب مع كل نوع من أنواعها وتنقسم هذه الأنواع على النحو التالي:

  • آكلات اللحوم.
  • آكلات العشب.
  • آكلات اللحوم والعشب معاً.

يتواجد في جهاز التنفس الخاص بها ما تُسمى بالحويصلات الهوائية التي لها قدرة كبيرة في استقبال غاز الأكسجين o2، وإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون co2 من الجسم.

  • ميز المولى سبحانه وتعالى الثدييات حيث خلقها بجهاز عصبي شديد التعقيد له القدرة على تذكر الأحداث والتعلم أسرع وأفضل من باقي الكائنات الحية الأخرى.
  • تمتلك الثدييات عملية إخصاب مختلفة عن باقي الكائنات الحية، إذ يتم تلقيح البويضة الموجودة في رحم الأنثي بواسطة الحيوان المنوي القادم من الذكر مما يؤدى إلى تكوين جنين داخل هذا الرحم.

خصائص الطيور

تمتلك مملكة الطيور الكثير من الأنواع المتنوعة والفريدة، ولكن رغم كل هذه الأنواع إلا أنها تمتلك خصائص تميزها عن باقي الكائنات الحية، فيما جاءت هذه الخصائص على النحو التالي:

قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات وفي الطيور

  • تندرج الطيور تحت عائلة الفقاريات.
  • يغطي جسمها الريش الكثيف، الذي يعمل على التحكم في ثبات درجات الحرارة وعدم فقدانها.
  • تتسم الطيور عن باقي الحيوانات بأن لديها أجنحة وقدمين فقط، إلى جانب وجود المناقير.
  • نستطيع علم نوع الطعام التي تتناوله الطيور من خلال النظر إلى أقدامها أو أجنحتها أو منقارها الخاص.
  • تتكاثر الطيور، ولكنها لا تلد بل تضع البيوض التي تكون مغطاه بالقشور وتعتني بها حتى يخرج صغيرها منها.
  • ميز الله سبحانه وتعالى الطيور بالقدرة العالية على الطيران، والذي يساعدها على ذلك شكل جسمها الانسيابي والدقيق.
  • على الرغم من امتلاك الطيور هيكل عظمي خفيف الوزن، إلا أنه قوي جداً ذات بناء شبكي من الداخل.
  • تستعمل الطيور ذيلها من أجل التحكم في مسار الطيران، الجدير بالذكر أنها ذيل الطيور مرتبط بالعمود الفقري لها حتى يمنحها قوة وصلابة، بالإضافة إلى تحكم مذهل في الطيران.
  • على الرغم من القدرة الكبيرة على الطيران، إلا أنها تحتاج للكثير من الطاقة، فتقوم بالتغذي على الأسماك والحشرات، بالإضافة إلى اللحوم من أجل اكتساب الطاقة اللازمة للطيران.
  • تتميز بامتلاكها قلباً كبيراً، إلى جانب جهاز تنفس مختلف، حيث إن الرئتين متصلتين بعدد من الأكياس الهوائية التي تقوم بتوفير غاز الأكسجين o2.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات وفي الطيور ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات الصف الثاني الثانوي الدراسية، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب الأحياء الفصل الدراسي الأول.

إلى جانب توضيح خصائص الطيور وخصائص الثدييات، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات وكل تفاصيل هذا الموضوع، عبر زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة

السابق
قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة
التالي
أعراض النقرس في كعب القدم وأسبابه وطرق الوقاية منه