التعليم

قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن أذكر قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث، ولا سيما أن العديد من الناس يتسأل عن أركان القصة القصيرة.

كما يُمكننا من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، توضيح مفهوم القصة القصيرة، بالإضافة إلى عرض أجمل القصص القصيرة التي تحمل العديد من المعاني والرسائل القيمة، فالغرض الأساسي من القصة القصيرة هو إيصال فكرة ورسالة إلى القارئ، فهي مليئة بالحكم والمواعظ وعرض السلوك القيم، فإذا كنت تريد معرفة أجمل القصص القصيرة، فما عليك سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال.

قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة

في البداية علينا التحدث عن ما هي القصة القصيرة؟، إذ أنها عبارة عن سرد للأحداث التي حدثت بالفعل في الواقع أو الأحداث الخيالية، كما يُمكن أن تكون القصة القصيرة عبارة عن شعر أو نثر، ومن ثم تُحكى من أجل لفت الانتباه سواء كان للقراء أو السامعين، حيث إنها تعمل على تثقيف القارئ أو السامع وإمتاعه، فيجب أن تحتوى القصة القصيرة على بعض العناصر المطلوبة فيها والتي تمثلت في:

  • الزمان.
  • المكان.
  • شخصيات محورية وثانوية.
  • مشكلة يتم عرضها.
  • حل المشكلة المعروضة.

فيما جاءت بعض القصص القصيرة الجميلة والرائعة على النحو التالي:

قصة قصيرة

  • ذات يوم قام رجل بالشكوى إلى الطبيب المعالج له من ألم شديد في البطن، فقام الطبيب بسؤال المرض: ماذا أكلت اليوم؟، ليرد المريض عليه “تناولت طعاماً فاسداً “.

قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة

  • فقام الطبيب بإحضار كُحل حتى يُكحل به عيون المريض، فاستغرب المريض جداً وقال للطبيب ” أنا أشتكي من وجعاً شديداً في البطن وليس في العين أيها الطبيب “، إذ أجابه الطبيب قائلاً: أعلم ذلك، ولكنني أضع لك الكُحل في عينيك حتى تستطيع رؤية الطعام الفاسد بعد ذلك ولا تتناوله مرة أخرى.

قصة غاندي وفردة الحذاء.

  • تقول الحكاية أن المهاتما غاندي كان يجري بسرعة من أجل أن يلحق القطار المنطلق بالفعل، وبينما كان يجري غاندي سقطت فردة من فردتي حذائه عندما صعد للقطار.

قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة

  • ليقوم بعد ذلك بخلع الفردة الثانية التي في قدمه ورميها إلى جانب الفردة الأخرى الساقطة، مما أثار دهشة الناس المتواجدين وأصدقائه، فسألوه: لماذا قمت بإلقاء الفردة الثانية من الحذاء ؟، ليرد المهاتما غاندي الحكيم قائلاً “أردت أن من يجد الحذاء من الفقراء أن يجده كاملاً حتى يكون قادراً على ارتدائه، لأنه إذا وجد فردة واحدة من الحذاء لن يستفيد بها، إلى جانب أنني لن استفيد أيضاً من فردة واحدة لهذا السبب رميت الأخرى.

قصة درهم في الصحراء

  • يُحكى أنه ذات يوم مر رجل بآخر يقوم بالحفر في رمال الصحراء، فقال له: ماذا بك أيها الرجل، ولماذا تقوم بالحفر في رمال الصحراء الكثيرة ؟،

قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة

  • رد عليه الرجل قائلاً ” لقد دفنت بعض أموالى في هذه الرمال ولا أعرف المكان بالضبط “، فرد عليه الرجل: كان يجب أن تضع علامة مميزة حتى تستطيع أن تجد مالك في هذه الصحراء الكبيرة، قال له لقد فعلت ذلك بالفعل، قال له الرجل وما هي تلك العلامة المميزة، قال: ظل غيمة في السماء ولكنني لا أرى العلامة الآن.

قصة الحمامتان والسلحفاة

يُروى أن ذات يوم قررت حمامتان السفر والابتعاد عن المكان الذي عاشتا فيه لفترة كبيرة وذلك من أجل ندرة المياه فيه، فطلبت منها صديقتهما السلحفاة أن تذهب معهما لأنها حزينة على فراقهما، فأجابت عليها الحمامتان أنها مع الأسف لا تسطيع الطيران، فقامت السلحفاة بالبكاء الشديد وطلبت منهما أن يجدوا أي طريقة حتى تذهب معهما.

قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة

  • لتقوم الحمامتان بإحضار قطعة خشبية قوية، حيث سوف تمسك كل واحدة منهما القطعة من الأطراف وتقوم السلحفاة بالتشبث بها عن طريق عضها من المنتصف، لكن مع تحذيرها بعدم فتح فمها أبداً حتى لا تسقط، لتوافق السلحفاة وتعد بتنفيذ ذلك الأمر.
  • حلقت الحمامتان في السماء فوق الغابة، حتى شاهدوا بعض الناس الحمام والسلحفاة واندهشوا كثيراً وقالوا : حمامتان تحملان سلحفاة في السماء يا للعجب.
  • لتقوم السلحفاة بالرد علي الناس قائلة فقع الله أعينكم ما بالكم أنتم، وتسقط بعد أن تركت القطعة الخشبية للرد على الناس وتكسرت أضلاعها، وهي تبكي وتقول هذه هي نهاية الثرثرة وكثرة الكلام، وعدم تنفيذ الوعود.

قصة الأحمق والصبي

يقال أنه كان هناك أحمقاً خرج من بيته حاملاً على كتفيه صبياً عليه قميص لونه أحمر، فقام الرجل بالمشي حتى نسى أنه يحمل صبياً من الأساس، وظل يسأل الناس هل شاهدتم صبياً يرتدي قميص أحمر؟، ليرد عليه أحد الناس ويقول لعله هو الصبي نفسة الذي تحمله على عاتقك، فرفع الرجل رأسه ونظر للصبي وقال له غاضباً ” ألم أقل لك لا تفارقني أيها الأحمق؟ “.

قصة النسر الدجاجة

يُحكى أن هناك أنثى نسر كانت تعيش على أحد القمم الجبلية، وكان عشها على شجرة من أشجار ذلك الجبل، ذات يوم وضعت أنثى النسر أريع بيضات في العش لكن ضرب زلزال المنطقة حتى هز الجبل هزة قوية على إثرها وقعت بيضة من بيوض النسر إلى الأسفل حتى وصلت إلى قنّ للدجاج، فقامت واحدة من الدجاجات بأخذ تلك البيضة ووضعتها في عشها حتى فقست وخرج منها فرخ النسر الصغير.

قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة

  • كبر النسر مع الدجاجة وربته مثل أفراخها الصغار، فبدأ يتعلم معها كل شئ، فظن أنه دجاجة، لكن في ذات يوم كان يلعب النسر الصغير مع الفراخ الصغار وشاهد مجموعة من النسور تحلق في السماء، ليتمنى النسر الصغير الطيران والتحليق، فقامت الفراخ الصغيرة والدجاجات بالسخرية منه، فقالت دجاجة منهم: أنت مجرد دجاجة ولا تستطيع التحليق في السماء مثل النسور، ليحزن النسر الصغير حزناً كبيراً، ومن ثم استسلم ونسى هذا الحلم وعاش مثل الدجاج حياة طويلة حتى مات.

قصة الحسود والبخيل

ذات مرة وقف رجل حسود مع رجل بخيل أمام ملك، والذي قال لهما ” أطلبا أي شئٍ تريدانه، لكن بشرط سوف أُعطي الثاني ضعف طلب الأول”، ولا سيما أن كلاً منهما لم يُريد أن يأخذ الآخر أكثر منه، لذلك تشاجر الاثنان كثيراً أمام الملك حتى قال لهما إن لم تفعلا ما أمرت به سأقوم بقطع رأسكما، ليقول الحسود للملك يا مولاي أقتلع إحدى عيني.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم أذكر قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا بعض القصص القصيرة الرائعة، إلى جانب توضيح عناصر القصة والأهداف المرجوة منها وهي إيصال الرسائل الحميدة في صورة قصة قصيرة أو في صورة حكاية كوميدية.

بالإضافة إلى عرضنا بعض القصص الحقيقية مع القصص الخيالية، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
راعى التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية الجوانب السكانية
التالي
قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات وفي الطيور