الخليج العربي

كم سنه حكم الملك سلمان ومتى عين وليا للعهد

كم سنه حكم الملك سلمان ومتى عين وليا للعهد

كم سنه حكم الملك سلمان المملكة العربية السعودية ؟ حيث تدرج الملك سلمان في العديد من المناصب في المملكة التي جعلت له خبرة واسعة في مجال السياسة والإقتصاد، فقد شهد عهد الملك سلمان الكثير من الإنجازات التي أصبحت محط إهتمام كثير من الدول حول العالم، لذا سوف نبين لكم كم سنة حكم الملك سلمان.

كم سنه حكم الملك سلمان

بويع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية في الثالث من شهر ربيع الثاني للعام 1436هجري الموافق 23 يناير 2015ميلادي، وقد قضى الملك سلمان أكثر من عامين ونصف كولي للعهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء السعودي بعدما تم تعيينه في 18 يونيو 2012 بأوامر ملكية من الملك عبدالله، وقد بقى حينها في منصب وزير الدفاع السعودي، والذي يعتبر المنصب الذي تم تعيينه في عام 2011 ميلادي، وبهذا فإن الملك سلمان بن عبدالعزيز حكم المملكة العربية السعودية لغاية الآن مدة 6 سنوات.

متى ولد الملك سلمان

ولد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الخامس من شوال 1354 هجري، الذي يوافق 31 ديسمبر 1935 ميلادي في العاصمة السعودية الرياض، وهو الابن 25 للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، وقد نشأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مع إخوانه في القصر الملكي في العاصمة الرياض، حيث رافق والده في اللقاءات الرسمية مع الحكام والملوك حول العالم.

تولى الملك سلمان الحكم في القرن

تولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في القرن الخامس عشر هجري الحكم عام 1436، وقد شهدت المملكة العربية السعودية في عهده العديد من الإنجازات المميزة التي ساهمت في تطور المملكة العربية السعودية وتقدمها عن الدول النامية مؤخراً، بالأخص بسبب سيرها وفق مبادرة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لرؤية المملكة 2030 التي فيها تحول وطني بكافة المجالات.

متى عين الملك سلمان وليا للعهد

عين الملك سلمان كولياً للعهد في تاريخ 18 يونيو 2012 وفق مرسوم ملكي من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائب لرئيس مجلس الوزراء السعودي ووزيراً للدفاع السعودي، وذلك بعد وفاة أخيه الشقيق الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية آنذاك، وقد إستطاع الملك سلمان تمثيل ثقل سياسي وإقتصادي وإستراتيجي من أجل عرض تاريخ ومستقبل العلاقات بين الدول المختلفة.

صفات الملك سلمان

تجسد في الملك سلمان العديد من الصفات القيادية التي إستطاع أن يتمرسها وإستلهمها من موروث وتراث هذه الأمة، مع العديد من المزايا والصفات وكشفت القدرات الفذة ضمن إدارة شؤون المملكة، ومن أهم صفات الملك سلمان مايلي:

  • الحزم: تعتبر من أهم الصفات التي تميز بها الملك سلمان بن عبدالعزيز وهي صفة الحزم والفراسة والفطنة والحضور الذهني، التي تم وراثتها من والده الملك عبدالعزيز المؤسس  والتي لا تجتمع إلا بقائد فذ.
  •  عميد العائلة ومرجعية الحكم: يعتبر الملك سلمان أحد أهم أعمدة وأركان الحكم في المملكة العربية السعودية، وأمين سر العائلة المالكة ورئيس مجلسها، ومستشار خاص لكل ملوك المملكة، لما يتصف به من حكمة ومعرفة وسعة إطلاع وقدرة على المحاورة والإستماع.
  • الرؤية الثاقبة: حيث يتميز الملك سلمان برؤية ثاقبة وقدرة تحليلية وفراسة فطرية أهلته لإستشراف المستقبل، والتعرف على النتائج والمعرفة الواسعة بالتطورات العالمية والسياسية، والقدرة الإستشرافية بواقعية قوامها العقل.
  • الاطلاع الواسع: ذو سعة الإطلاع وتنوع الخلفية المعرفية والثقافية للملك سلمان، والتي تعتبر أحد المميزات والسمات المميزة في الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهو مفكر من الأدباء والمفكرين، وهو قريب من الإعلاميين وكتاب الرأي، مع تواصل دائم معهم.

إنجازات الملك سلمان منذ توليه الحكم

يمتلك الملك سلمان بن عبدالعزيز الكثير من الخبرة الواسعة في مجال السياسة والإدارة والحكم، بسبب مرافقته لوالده الملك عبدالعزيز في الكثير من الأماكن التي تعلم منهامعاني السياسة والإدارة والحكم، وقد إستطاع إن ينجز الكثير من الإنجازات خلال فترة توليه الحكم في المملكة العربية السعودية، ومن أهم إنجازات الملك سلمان ما يلي:

  • حزمة من الإصلاحات الاقتصادية ضمن رؤية 2030.
  • تحويل المنطقة إلى وجهة استثمارية مناسبة.
  • إطلاق برنامج التحول الوطني 2020
  • دمج التعليم الجامعي والتعليم العام في وزارة واحدة.
  • مبادرة إلى رفع جودة الجامعات.
  • مشاركة النساء في الإنتخابات البلدية كناخبات ومرشحات.
  • السماح للنساء بقيادة السيارة وفق الضوابط الشرعية.
  • دخول العائلات الملاعب الرياضية.
  • توسعة الحرمين الشريفين لراحة المعتمرين والحجاج وزوار بيت الله الحرام.
  • رفع الطاقة الإستيعابية إلى ثلاثين مليون معتمر وحاج في عام 2030.
  • افتتاح مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة لتصبح طاقته الإستيعابية أكثر من 80 مليون مسافر سنوياً في المرحلة الأولى، حتى الوصول إلى 40 مليون مسافر.
  • شن حملة كبيرة ضد الفساد واعتقل مئات الأمراء واسترد ما يزيد عن 100 مليار دولار أمريكي من هذه الحملة التي كان الهدف منها مكافحة الفساد.

وبهذا تعرفنا على كم سنه حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على جميع الإنجازات التي قدمها الملك سلمان طوال فترة حكمه في المملكة العربية السعودية والمناصب التي تقلدها قبل حكم المملكة.

السابق
رفع الحد الادنى للاجور في السعودية وموعد سريان القرار
التالي
مقال عن البيعة السادسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان