ألغاز وفوازير

كم عدد دول الخليج وأهم معلومات عن دول الخليج

ما هو الخليج العربي

يعتبر الخليج هو تلك المسطحات المائية التي تقوم بالربط بين المحيطات والبحار ويكون شبه مغلق ويوجد الآلاف منها على الأرض بالنسبة لمنطقتنا العربية توجد خلجان أحدهم الخليج العربي موضوع حديثنا اليوم ويقع هذا الخليج فوق شبه الجزيرة العربية وينحصر بين شمال وشرق شبه الجزيرة العربية، ونظرا لأن الدول التي تشرف على الخليج العربي هي دول عربية فان مياه الخليج العربي مياة عربية لذا يطلق على الخليج العربي بملك العرب وعلى الرغم من أن ثلث مساحة الخليج العربي تقع في دولة إيران التي ترغب كثيرا في فرض سيطرتها الفارسية على الخليج وتغيير اسمه الى الخليج الفارسي إلا أنها فشلت على الرغم من أنها تدرس في مناهجها الدراسية أن الخليج العربي اسمه الخليج الفارسي.

وكان الخليج العربي في الحضارات القديمة تقوم به الكثير من الرحلات التجارية التى كانت تنطلق بين حضارات الخليج وحضارات الفرس والهند كما انه اطلق عليه العديد من الاسماء في ذلك الوقت مثل خليج الكلدانيين تيمنا بحضارة الكلدانيين كما أنه يطلق عليه أيضا بالبحر الجنوبي نظرا للبحر العلوي له وهو البحر الابيض المتوسط ولكن في عهد العثمانيين قد اطلقوا عليه بخليج البصرة وذلك لأن دولة العراق كانت لها مكانة كبيرة في عصر العثمانيين.

ويجد مخرج واحد من الخليج العربي الى المحيط الهندي وهو مضيق هرمز الذي يقع على الناحية الغربية لخليج العربي .

سبب تسمية الخليج بالخليج العربي

سمي الخليج العربي بهذا الاسم وذلك بسبب موقعه حيث يعد هو الدرع المائي لبحر العرب كما انه يمتد من خليج عمان في الجنوب وصولا إلى شط العرب في الشمال ويصل طول الخليج العربي إلى حوالي 965 كم ومساحته حوالي 233.100 كم وعرضه يصل الى حوالي 370 كم ويوجد في الجهة الغربية للخليج العربي سلطنة عمان والبحرين والإمارات والمملكة العربية السعودية وقطر والعراق والكويت ومن الجهة الشرقية نجد إقليم عربستان كما أن اسم الخليج العربي هو الاسم الذي يتم استخدامه في الكثير من الوثائق العربية عند استخدامها في الأمم المتحدة.

تسميات أخرى للخليج العربي

أطلق العديد من التسميات للخليج العربي على مر العصور التاريخية حيث كان أول اسم له هو بحر الإله واستمريت تسميته بهذا الاسم حتى الألف الثانية من الميلاد وفي ام 325 قبل الميلاد سماه الفرس باسم بحر الشروق الكبير وفي هذا الثمانين أطلقوا عليه بخليج البصرة ومن ثم اسماه يبلغ عدد دول الخليج العربي إلى  العرب باسم خليج عمان وخليج القطيف وخليج البحرين وكل تلك التسميات بناءا على المدن التي كانت تعد ميناء للعديد من السفن ومجري لها.

كم عدد دول الخليخ

يتكون الخليج العربي من سبع دول وهم:

السعودية

وتوجد السعودية في جنوب غرب قارة آسيا وتضم جزء كبير من شبه الجزيرة العربية وعملتها المحلية هى الريال السعودي وتبلغ مساحتها حوالى 2 مليون كم مربع ونظام الحكم المتبع فيها هو النظام الملكي كما انه تضم حوالى 13 منطقة ويحدها من الشرق دولة البحرين والإمارات ومن الغرب البحر الأحمر ومن الشمال الأردن والعراق.

سلطنة عمان

توجد سلطنة عمان في الجهة الغربية من قارة آسيا والعملة المحلية لها هي الريال العماني والنظام الحكم الذي يتبع فيها هو النظام الوراثي وتبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309.5 كم مربع ويوجد من ناحية الغرب اليمن ومن الشمال السعودية.

الامارات

تبلغ مساحة دولة الإمارات حوالي 83.600 كم مربع والعملة المحلية لها هى الدرهم الاماراتي والنظام الحكم المتبع بها هو الاتحاد الرئاسي  وتتكون من سبع إمارات وهي دبي وأبو ظبي وام القيوين والفجيرة والشارقة وعجمان.

الكويت

تتبع دولة الكويت في نظام الحكم الملكي الدستوري والعملة المحلية لدولة الكويت هي الدينار الكويتي وتبلغ مساحتها حوالي 17.818 كم مربع ويوجد في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا.

البحرين

توجد دولة البحرين في جنوب غرب قارة آسيا وتبلغ مساحتها حوالي 934.57 كم مربع والعملة المحلية لها هي الدينار البحريني ونظام الحكم بها هو الملكي الدستوري وتعد هي من أصغر الدول العربية من حيث المساحة.

قطر

تعد العملة المحلية لدولة قطر هي الريال القطري ونظام الحكم المتبع بها هو الحكم الدستوري الوراثي وتبلغ مساحتها حوالي 11.571 كم مربع.

العراق

تبلغ مساحة العراق 438.317 كم مربع والعملية المحلية بها هى الدينار العراقي ويحدها من ناحية الشرق إيران ومن الغرب الأردن ومن الشمال تركيا ومن الجنوب السعودية والكويت ونظام الحكم بها نظام دستوري.

أهم عواصم دول الخليج

  • عاصمة السعودية هي الرياض والتي نجدها في شرق الهضبة وتبلغ مساحتها حوالى 1435 كم مربع وتعتبر من أهم دول السعودية من حيث التطور والنمو.
  • وتتخذ دولة قطر مدينة الدوحة عاصمة لها ويبلغ عدد سكانها حوالى 1.5 مليون نسمة وتبلغ مساحتها حوالى 260 كم مربع وتعد من المدن الساحلية بقطر.
  • تتخذ دولة الإمارات دولة أبو ظبي عاصمة لها وهي واحدة من الإمارات التي تتكون منها الإمارات وتوجد في الجزيرة أبو ظبي التي تمتد من اليابس وحتى الجزر المحيطة.
  • أما دولة الكويت فإن عاصمتها هي الكويت حيث تعد هي اكبر المدن التي توجد في الدولة الكويتية كما انها من اكثر المدن تطورا وتوجد في الجزء الجنوبي من الدولة الكويتية.
  • بالنسبة لدولة البحرين تعتبر مدينة المنامة هي عاصمتها ويوجد بها أكثر الأماكن السياحية التي تستقطب الكثير من الزوار كل عام.
  • عاصمة سلطنة عمان هي مدينة مسقط حيث يوجد بها مقر الحكومة الرئيسي وتطل على جزء كبير من بحر العرب.
  • وعاصمة العراق هي بغداد.
  • ومدينة صنعاء تعد هي عاصمة دولة اليمن.

اقتصاد دول الخليج العربي

كما ذكرنا في البداية أن سبب كبير من اهتمامنا بدول الخليج العربي هو مدى تأثير تلك الدول على سياستنا واقتصادنا نظرا لاننا دول عربية مثلهم وأشقاء لهم توجد بيننا الكثير من التعاملات سواء في مجال التجارة او السياحة او غيرها، ومع البحث عند دول الخليج ظهرت لنا أن اقتصاد دول الخليج له دور كبير في الاقتصاد والسياسة بجانب دورهم العسكري الكبير والهام ويعتبر المصدر الأساسي لدول الخليج في الاقتصاد هو البترول الذي ادى بدوره الى ارتفاع دخل الفرد بها لدرجة كبيرة.

كما أن منطقة دول الخليج قد شهدت في الاونة الاخيرة تطورا كبيرا في البنية التحتية خصوصا بعد استخراج الغاز كما ان زادت اهمية تلك الدول بعد أن أصبحت الكثير من الدول الأخرى تعتمد عليها في الصيد واستخراج الأحجار الكريمة كما أن الكثير من الدول الاجنبية تستعين بالدول الخليج العربي في استقطاب عمالة لقلة عدد سكان تلك الدول الاجنبية.

معلومات عن دول الخليج

  • تتميز جميع دول الخليج بأنها دول ملكية الحكم.
  • يتكون الخليج العربي من سبع دول تشكل ستة منها مجلس التعاون الخليجي.
  • جميع دول الخليج تعتمد بشكل أساسي على النفط حيث تقوم جميع دول الخليج بانتاجه.
  • تعد اللغة العربية هي اللغة المشتركة بين دول الخليج العربي.
  • يتم استخدام اسم الخليج العربي كاسم رسميا في المؤتمرات والمنظمات العالمية.
  • يتميز مناخ دول الخليج بالحار جدا والميل الى الرطوبة العالية.
  • يكثر هبوط الأمطار في دول الخليج في شهري ابريل ونوفمبر.
  • يتميز فصل الشتاء في دول الخليج بأنه شديد البرودة.
السابق
صاحب لوحة عباد الشمس حل لغز لعبة رشفة
التالي
العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي