الامومة والطفولة

كم يوم تستمر أعراض التسنين وكيفية تفادي هذه الأعراض

الآثار الجانبية للتسنين

كم يوم تستمر أعراض التسنين وكيفية تفادي هذه الأعراض ؟ عملية التسنين أو المعروف علميا بمتلازمة التسنين، هي عبارة عن عملية طبيعية يمر بها الأطفال الرضع وذلك عندما تنكسر أسنانهم أو تنقطع عن طريق شق اللثة.

ووفقا لجمعية “طب الأسنان الأمريكية” والتى تقول بأنه يبدأ الأطفال الصغار والذين تترواح أعمارهم مابين 6 و 12 شهرآ، بحيث عندما يصل عمر الطفل الى ثلاث سنوات يجب أن يكون لديه على الأقل عشرون سِنه لبنية.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الآباء والأمهات يسرنا اليوم من خلال موقعنا زيادة أن نقدم لكم هذا المقال عن كم يوم تستمر أعراض التسنين وكيفية تفادي هذه الأعراض ؟ وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

كم يوم تستمر أعراض التسنين وكيفية تفادي هذه الأعراض

ماهى أعراض التسنين لدى الأطفال ؟

علامات التسنين ماهى إلا إعلان عن دخول طفلك مرحلة جديدة من مراحل التغير الفسيولوجى، بحيث يستطيع أن يتناول الأطعمه على أختلاف أنواعها وأختلاف أحجامها، ولذلك على كل أم من المهم الأستعانه بطبيب الأطفال فى هذه المرحله الهامة حتى تستطيع الأم التعامل مع الطفل وأعراض التسنين وألآمها من خلال أستيعاب ما تحتوية هذه المرحله الصعبة.

لماذا يمر الأطفال بمرحله التسنين ؟

يولد جميع الأطفال ولديهم الأستعداد للدخول فى مرحله التسنين وذلك لأنهم يولدون بتكوين كامل لجميع الاسنان على اختلاف أنواعها ووظائفها لكنها تكون مدفونة تحت اللثه، وهذه الأسنان يتم الكشف عنها من خلال عمليه “شق اللثة” وهي عمليه تتم مبدئيًا بالأسنان السفلية (الأسنان السفلية الكلاسيكية) والتى يشار اليها بالأوتاد في المرتبة الأولى، يليها الأسنان الوسطى العليا، ومن هذه النقطة فصاعدآ حتى تكتمل دورة التسنين لدى الأطفال الرضع.

أعراض مصاحبة لمرحله التسنين لدى الأطفال

قد تختلف أعراض التسنين لدى الأطفال الرضع من طفل إلى أخر، فمن الممكن أن تكون أعراضها المصاحبة تختلف عن أعراض رضيع صديقتك حتى وإن كانوا فى نفس العمر، لكن يوجد أعراض عامه يمكننا القول إن الغالبية العظمى من الأطفال يمرون بها فى هذه المرحلة العمرية.

الأطفال فى هذه المرحله يعانون من أعراض كثيرة عند أختراق أسنانهم للثة ودخولهم فى مرحلة التسنين مثل:

  • الترويل.
  • محاولة ملامسة الأشياء الصلبة بأسنانهم.
  • التهيج وتقلب المزاج أحيانا.
  • قرحة في اللثة وألآم شديدة.
  • فقدان للشهية.
  • انتفاخ اللثة واحمرارها.

كيف تفادى أعراض التسنين لدى الأطفال ؟

على الرغم من أن عملية التسنين لدى الأطفال هى عبارة عن عملية طبيعيه يمر بها كل طفل، إلا ان هناك طرقا عديدة وطبيعية أيضآ، حازت على نتائج مبهرة من خبرات أجدادنا القداما وهدفها هو المساعده فى تخفيف ألآم هذه المرحله على الطفل الصغير.

ومنها أنه يمكنك محاوله تدليك لثه الطفل بقطعه من القماش الصغيرة والمبللة أو بأصبع نظيف وذلك للمساعده فى تقليل اللآلم وتوزيع فعال للدورة الدموية بداخل اللثة.

يمكنك استخدام ألعاب طبية تم أعدادها خصيصا للأطفال فى هذه المرحله ومنها ما تعرف “بحلقه التسنين”، حيث يتم وضعها في الثلاجة لفترة بسيطة ومن ثم أعطاوئها للطفل لتخفيف الانزعاج في اللثة، حيث انه عندما يقوم الطفل بمضغها وهي مثلجة فهذه البرودة عند ملامستها للثة الملتهبة تقلل من الآلام.

تقديم أطعمه خفيفة متوسطة الحجم مثل الفواكه والخضروات الطازجة الباردة وهذا له دور مهم فى تخفيف آلم عدم الراحه فى مرحلة التسنين، مع أستخدام مناشف صغيرة للحفاظ على بشرة الطفل جافآ من التريل الناتج عمليه التسنين وتهيج البشرة.

التوقيت الزمنى لأعراض التسنين لدى الأطفال الرضع

يُعرف المجتمع الطبى أن التسنين هو عملية أختراق اللثة فى فترة معينه من حياة الطفل وعبارة عن عملية طبيعية يمر بها الأطفال الرضع وذلك عندما تنكسر أسنانهم أو تنقطع عن طريق شق اللثة إلا أننا يجب أن ننتبة إلى كيفية تجنب أعراض التسنين وكيفية تهدئة طفل التسنين مع توعية الأسر الى كيفية التعامل مع هذه المرحلة.

كما قلنا مسبقآ أن عملية التسنين لدى الأطفال، هى عملية مستمرة تحدث بين عمر 6 أشهر و24 شهراً، وعلى الرغم من أن لطفلك عشرون سنًا تبدأ فى الظهورعلى مدار عامين، إلا ان التسنين لا يسبب سوى الآلم والتهيج فى أسنان طفلك لأنها على وشك اختراق اللثة.

وفى الحقيقة انه لا يوجد مقدار محدد من الوقت يمكن الجزم بأنه فترة ثابته لعملية التسنين لدى الأطفال، لكن معظم الخبراء قدروا المدة بأنها بين يوم إلى 7 أيام للسنة الواحدة، وهذا يبرر كم الآلام التي يعاني منها الطفل فى هذه المرحلة.

التسنين لدى الأطفال والحمى

لايوجد علاقة مباشرة ما بين التسنين لدى الأطفال والحمى، فهى تعتبر من الأعراض الغير مباشرة المصاحبه لمرحله التسنين أثناء اختراق الأسنان وخروجها من اللثة، فيمكن أن تتسبب فى تسيل اللعاب أو مايعرف ب “التريل” والآلم وتقلب المزاج، فمن الممكن أن يؤدى التسنين فى هذه المرحلة الى زيادة طفيفة فى درجة الحرارة لا تصل الى درجة الحمى كما يعتقد كثير من الأسر.

فى مرحله التسنين وإذا بدا طفلك فى المعاناه من أعراض التسنين فهناك سُبل وطرق كثيرة لتهدئة اللثة لدى طفلك.

ومنها العضاضة فيمكن أن يستخدمها الطفل وهي مصنوعة من المطاط الصلب المعالج ولها قدرها فى التهدئة من أعراض التسنين عن طريق وضعها فى الثلاجة للأسترخاء، حيث تساهم بشكل فعال وهائل فى تقليل درجات الحرارة المرتفعه المصاحبة لعملية التسنين لدى الأطفال.

الأدوية وأعراض التسنين لدى الأطفال

إستشارة الطبيب للتوعية بكيفية التعامل مع مرحلة التسنين لدى الرُضع، تعتبر من أهم الأمور والعلاجات الأساسية التى يجب على كل أب وأم أتباعها، ومن هذه العلاجات أو الأدوية هو أسيتامينوفين أو إيبوبروفين لتخفيف الألم وتقليل الحمى فى هذه المرحله ولكن يجب عليك ألا تعطيها لطفلك لأكثر من يومين إلا بعد أستشارة الطبيب.

قد تسبب حمى التسنين جفاف للطفل لذلك يجب أعطاء الطفل الكثير من السوائل، ويعتبر حليب الأم من أفضل السوائل والتي يعتمد عليها في هذه المرحلة.

تناول الفواكه الباردة والسوائل الباردة، الى جانب إرتداء الملابس الخفيفة أثناء حمى التسنين له دور فعال فى الحد من أثار الحمى السلبية، ومن الممكن وضع منشفة باردة على رأس الطفل أو إعطائه حمام بارد.

من الممكن التعامل مع حمى التسنين وأثارها الجانبية من المنزل، ولكن أيضا يجب المتابعة مع الطبيب من وقت لأخر إذا واجه طفلك ظروف غير أعتيادية أو خاصة به كحاله مختلفة على حدا. بحيث يجب المتابعه مع الطبيب إذا كان الرضيع فى عمر 3 أشهر أو أقل، أو أستمر لمده أكبر من 24 ساعة وإذا ارتفعت درجة الحرارة فوق 40 درجة مئوية.

الآثار الجانبية للتسنين

قد تسبب أعراض التسنين لدى الأطفال ألمًا شديداً من اختراق الأسنان للثة، وما تسببه من الحمى وارتفاع درجات الحرارة، وتقلب المزاج، لكن لاداعى للقلق فهي مرحلة مر بها الكثير من الأطفال على مر التاريخ، ولكن بالتوعية والمعرفه الصحيحة لأعراض هذه الفترة الهامة وإستشارة الطبيب وأستخدام الأدوية المجهزة خصيصاً للاطفال فى هذه المرحله حتى تكون أمنة لهم لتناولها، وتخفيف الملابس قليلا فهى طريقة جيدة لتخفيف أثار الحمى.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن كم يوم تستمر أعراض التسنين وكيفية تفادي هذه الأعراض نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

السابق
إﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﻜﺒﺪ ﺍﻟﻮﺑﺎﺋﻲ عند الأطفال وكيفية إنتقاله
التالي
فوائد ماء الزهر للوجه وكيف يمكنني تصنيع ماء الزهر بنجاح ؟