العناية بالبشرة

كيفية تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء

كيفية تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء

 

الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هي أحد أنواع حب الشباب المعروف باسم الزؤان، وهي جريبات الشعر المسدودة في الجلد، وتتواجد أنواع متعددة من الزؤان ولكن جميعها تتشكل من انسداد المسام التي تنسد بفعل الدهون، أو خلايا الجلد الميتة، أو البكتيريا، ويُمكن أنْ يؤدي إلى تكوّن زؤان صغير ويُسمّى أيصُا بالرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء.

وعادةً ما تظهر الرؤوس السوداء على الوجه والعنق، ولكن يُمكن ظهورها دون ظهور أيّ علامات أخرى لحب الشباب، ويجدر بالذكر أنَّ الرؤوس السوداء تحتوي على الميلانين المؤكسد، وهي الصبغة الداكنة التي تنتجها خلايا الجلد، ويُساعد التعامل السليم مع الرؤوس السوداء إلى منع ظهور حب الشباب المفرط، ولكن يؤدي الضغط على الرؤوس السوداء إلى تفاقم المشكلة؛ إذ يمكن علاجها بتجنب منتجات العناية بالبشرة التي تعتمد على الزيت، والبيئات الرطبة، والملابس الضيقة، ومنتجات البشرة التي تحتوي على الكحول، واتباع العديد من الوسائل.

كيفية تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء طبيعيًا

يُمكن تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء طبيعيًا من خلال اتباع الطرق التالية:

  • التنظيف اللطيف: يمثل التنظيف والتطهير اليومي الخطوة الأولى لإزالة الرؤوس السوداء طبيعيًا، وذلك من خلال استخدام غسول الوجه، أو استخدام منظف طبيعي كلّ مساء قبل النوم أو بعد التمارين.
  • التقشير المنتظم: يعد التقشير أحد الأمور المهمة في إزالة الرؤوس السوداء طبيعيًا؛ فالتقشير المنتظم المفتاح الرئيسي للمحافظة على صحة البشرة، وذلك من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى انسداد المسام، وبناءً على هذا ينبغي استخدام مقشر لطيف للوجه مرة أو مرتين على الأقل في الأسبوع، ومن المقشرات الفعّالة صودا الخبز، ويستخدم من خلال مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع نصف كوب من الماء ووضعه على الوجه، وفرك الوجه بحركة دائرية، وبعد ذلك يغسل الوجه.
  • لصقات المسام: تحتوي شرائط المسام على مكونات طبيعية رائعة لإزالة الرؤوس السوداء المتواجدة على الأنف، وأجزاء أخرى من الوجه، ولكن لا ينبغي استخدامها أكثر من مرة واحدة كلّ ثلاثة أيام.
  • أقنعة الطين والفحم: يعمل قناع الطين والفحم أسبوعيًا لإزالة الرؤوس السوداء، ويحتوي هذا القناع على طين عالي الجودة أو الفحم الذي يعمل جيدًا لتنظيف المسام، والتخلص من الرؤوس السوداء، وزيادة نعومة البشرة، وتقليل دهونها.
  • التبخير: يُعد التبخير جزءًا مفيدًا للعناية بالبشرة؛ إذ يساعد البخار الناتج عن الماء الساخن على تقليل الرؤوس السوداء في المسام.
  • إزالة المكياج ليلًا: يجب غسل الوجه قبل الذهاب إلى النوم، فالمكياج يُعيق صحة البشرة، ويتسبب بالعديد من المشاكل.
  • إبعاد اليدين عن الوجه: يؤدي لمس الوجه بالأيدي غير النظيفة إلى زيادة احتمالية نقل البكتيريا، والأوساخ إلى مسام الوجه، وبالتالي يؤدي هذا إلى ظهور الرؤوس السوداء بسهولة تامة، كما ينبغي الابتعاد عن الضغط هذه الرؤوس بالأيدي؛ فهذا الأمر يتسبب في إلحاق الضرر بالبشرة، فأفضل طريقة لإزالتها هو استخدام أداة إزالة الرؤوس السوداء.
  • ترطيب البشرة بطريقة صحيحة: تحتاج البشرة المصابة بالرؤوس السوداء إلى الترطيب يوميًا.
  • زيت شجرة الشاي: يعالج زيت شجرة الشاي مشكلة الرؤوس السوداء؛ إذ يمكن وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي الأساسي دون تخفيف مباشرة على الرؤوس السوداء، وهو يقتل البكتيريا، ويذيب الرؤوس السوداء.

كيفية تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء طبيًا

يمكن علاج البشرة من الرؤوس السوداء باتباع العديد من الطرق، وهي على النحو الآتي:

  • العلاج بأدوية حب الشباب دون وصفة طبية: تتوفر العديد من أدوية حب الشباب دون وصفة طبية لعلاج الرؤوس السوداء، وعادةً ما تكون على شكل كريم، أو جل، وتوضع مباشرة على البشرة، وتحتوي هذه الأدوية على العديد من المكونات، مثل حمض الساليسيليك، والبنزويل بيروكسايد، والريسورسينول التي تقتل البكتيريا، وتجفف الزيت الزائد في البشرة، وتتخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • الأدوية المرفقة بوصفة طبية: يقترح الطبيب استخدام أدوية أقوى عندما لا يستفاد من علاجات (OTC)، ويُذكر أنَّ هذه الأدوية تحتوي على فيتامين (أ)؛ إذ تمنع ظهور الرؤوس السوداء، وتعزز سرعة دوران خلايا الجلد، وتطبق هذه الأدوية مباشرة على البشرة.
  • الإزالة اليدوية للرؤوس السوداء: يلجأ طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي العناية بالبشرة إلى إزالة الرؤوس السوداء باستخدام أداة خاصة لهذا الغرض، وهي حلقة دائرية لإزالة البثور السوداء.
  • التقشير الكيميائي: يساعد التقشير الكيميائي على إزالة البثور، والتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسهم في ظهور الرؤوس السوداء، وخلال عملية التقشير الكيميائي يطبق محلول كيميائي قوي على الجلد، ومع مرور الوقت تتقشر الطبقات العليا من الجلد، وتظهر بشرة أكثر نعومة، ويُذكر أنَّ التقشير المعتدل يتوفر دون وصفة طبية، بينما يجرى التقشير الأقوى من قبل أطباء الأمراض الجلدية، أو غيرهم من المتخصصين في العناية بالبشرة.
  • العلاج بالليزر والضوء: تستخدم علاجات الليزر والضوء أشعة صغيرة من الضوء الشديد بهدف تقليل إنتاج الدهون، أو قتل البكتيريا؛ إذ تصل أشعة الليزر أسفل سطح الجلد، وبالتالي فإنَّها تتمكن من علاج الرؤوس السوداء وحب الشباب دون إلحاق الضرر بالطبقات العليا من الجلد.

أسباب وأعراض ظهور الرؤوس السوداء

يتعرف على مشكلة الرؤوس السوداء في وقت مبكر من ظهور حب الشباب، وهو عبارة عن مرض جلدي التهابي يصيب المراهقين عند انتقالهم إلى سن البلوغ، ويظهر في كلّ من الوجه، والظهر، والصدر، ويعتقد أنَّها أول علامة على حب الشباب في سن المراهقة، وتحتوي على مواد التهابية، وتؤثر على المناطق المعرضة لأشعة الشمس، كما يرتبط ظهور الرؤوس السوداء باستخدام بعض منتجات الموضعية، وبعض مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كوميدوغينيك.

ويُشار إلى أنَّ بعض الأدوية المضادة للنوبات ومضادات الذهان تحفز ظهور هذه الرؤوس، ولكن نادرًا ما تظهر أعراض لدى المصابين بمشكلة الرؤوس السوداء، فغالبًا ما تكون علامة على الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، وفي معظم الأوقات لا ترتبط بأيّ حالة مرضية، ولكنَّها تؤثر على مظهر البشرة، وعادة ما تُرى بوضوح تام عند استخدام مرآة مكبرة.

السابق
افضل 7 زيوت للشعر
التالي
فوائد صابون زيت الزيتون للوجه